خَلَقَ

الثَّوبُ، أو الجِلْدُ، أو غَيرُهما ـــــُــــ خُلُوقًا: بَلِيَ.

و- الجِلْدَ، أو الثَّوبَ، أو نحوَهما خَلْقًا: قَدَّرَه وقاسَه على ما يُريدُ قبْلَ العَمَلِ.

ويقال: فلانٌ يَخْلُقُ ثم يَفْرِي: يُقَرِّرُ الأمْرَ ثم يُمضِيه.

و- اللهُ العالَمَ: أبْدَعَه وأَوْجَدَه على غَيرِ مثالٍ سابِقٍ.

ويقال: خَلَقَ فلانٌ الشّيءَ: صَنَعَه. وخَلَقَ القَولَ والإفْكَ: افتراه. وفي القرآن الكريم:

ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ

.

و- الشّيءَ: مَلَّسَه ولَيَّنَه.

خَلِقَ

الثَّوبُ، أو الجِلْدُ، أو غيرُهما ـــــَــــ خَلَقًا: بَلِيَ.

و- الشّيءُ: امْلاسَّ ولانَ؛ فهو أَخْلَقُ، وهي خَلْقاءُ.

(ج) خُلْقٌ.

خَلُقَ

الثَّوْبُ، أو الجِلْدُ، أو غيرُهما ـــــُــــ خَلاقةً: بَلِيَ.

و- الشّيءُ: خَلِقَ.

و- فلانٌ بكذا، وله: جَدُرَ به كأَنَّما خُلِقَ له وطُبعَ عليه؛ فهو خَلِيقٌ.

(ج) خُلَقاءُ. وهي بتاء.

(ج) خَلائِقُ.

ويقال: أَخْلِقْ به، وما أَخْلَقَه أَن يفعلَ كذا!: ما أجْدَرَه وأَوْلاه أن يَفْعَلَه!.

و- فلانٌ: حَسُنَ خَلْقُه وتمَّ؛ فهو وهي خلِيقٌ.

أَخْلَقَ

الثَّوْبُ، أو الجِلْدُ، أو غيرُهما: بَلِيَ.

و- فلانٌ: صارتْ مَلابِسُه أَخْلاقًا بالِيةً.

ويقال: أَخْلَقَ شَبابُ فلانٍ: وَلَّى.

و- الشّيءَ: أَبْلاه.

و- فلانًا: أَعطاه ثوْبًا خَلَقًا بالِيًا.

ويقال: أخْلَقهُ ثوبًا.

و- السّائِلُ ماءَ وجْهِه: بَذَلَه في السُّؤالِ.

خالَقَ

(خالَقَه) مُخالقةً، وخِلاقًا: عاشَرَه على أَخْلاقِه.

خَلَّقَ

(خَلَّقَه) مَلَّسَه وسَوّاه.

و- أتَمَّ خَلْقَه.

و- طَيَّبَه بالخَلُوقِ.

و- المُرَكَّبَ الكيميائِيَّ: أنْتَجَه باتحادٍ كيميائِيٍّ بين مادَّتَيْنِ أو أَكْثَرَ أَبْسَطَ منه.

اخْتَلَقَ

الشّيءَ: أَتَمَّ خَلْقَه.

و- القَوْلَ: افْتراه واخْتَرَعَه.

تَخَلَّقَ

تَكَلَّفَ أن يُظْهِرَ مِنْ خُلُقِه خِلافَ ما يَنْطَوِي عليه.

و- بِخُلُق كذا: تَطبّع به.

و- القولَ: خَلَقَه.

ويقال: خَلَّقَه فتخَلَّقَ.

اخْلَوْلَقَ

الثَّوبُ، أو الجِلْدُ، أو غيرُهما: بَلِيَ.

و- الشّيءُ: خَلِقَ.

ويقال: اخْلَوْلَقَ السَّحابُ بَعْدَ تَفَرُّقٍ: استوَى وتَجمَّعَ وصارَ خَلِيقًا أن يُمطِرَ. واخْلَوْلَقَتِ السَّحابةُ أَنْ تُمْطِرَ: قارَبَتْ ذلك.

الأخْلاقُ

- عِلْمُ الأَخْلاقِ: عِلْمٌ مَوضوعُه أحكامٌ قِيَمِيّةٌ تتعلَّقُ بالأفْعالِ الإنسانيّةِ من ناحيةِ أنَّها خيرٌ أو شَرٌّ. وهو ضَرْبانِ: نَظَرِيٌّ يبحث في حقيقةِ الخيرِ والشَّرِّ والقِيَمِ الأخلاقيّةِ، وعَمَلِيٌّ ويُسَمَّى عِلْمَ السُّلوكِ.

الأخْلاقِيُّ

وَصْفٌ لما يتَّفِقُ وقَواعدَ الأَخلاقِ، أو قَواعدَ السُّلوكِ المُقرَّرةَ في المُجْتَمَعِ. وعَكْسُه اللّاأَخْلاقِيُّ.

الأَخْلاقِيّاتُ

- أخْلاقيّاتُ المِهنةِ: جملةُ القَواعِدِ الأخْلاقيّةِ التي تَحكُمُ مُمارَسةَ عملٍ مُعَيَّنٍ.

يقال: أخلاقيّاتُ الطِّبِّ، وأَخْلاقيّاتُ العلومِ.

الأَخْلَقُ

- يقال: شيءٌ أَخْلَقُ: مُصْمَتٌ لا يُؤثِّرُ فيه شيءٌ. وهو أَخْلَقُ من المالِ: خِلْوٌ عارٍ منه. وهو أَخْلَقُ بكذا: أَجْدَرُ به.

التَّخَلُّقُ

في الجيولوجيا: تَكَوُّنُ مَعادِنَ جديدةٍ في الصُّخورِ بعد تَصَلُّبِها؛ نتيجةً لإحلالِ عَناصِرَ جديدةٍ فيها، تَتَسَرَّبُ إليها من المِياهِ الجوفيّةِ.

التَّخْلِيقُ

في الفيزياءِ، والكيمياءِ: إنتاجُ مادّةٍ باتحادٍ كِيميائِيٍّ بين مادّتَينِ أو أكثرَ أبْسَطَ من المادّةِ النّاتجةِ.

الخالِقُ

من أسماءِ اللهِ الحُسْنَى، ومعناه: الذي أوْجَدَ الأشياءَ جميعَها بَعْدَ أَنْ لَمْ تَكُنْ موجودةً، وأَبْدَعَها على غيرِ مثالٍ سابِقٍ.

ويقال: رَجُلٌ خالِقٌ: صانِعٌ.

الخَلاقُ

الحَظُّ والنَّصِيبُ من الخير. وفي القرآن الكريم:

ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ

.

ويقال: فلانٌ لا خَلاقَ له: لَيْسَتْ لديه رَغْبةٌ في الخيرِ، أو صَلاحٌ في الدِّينِ.

الخِلاقُ

ضَرْبٌ من الطِّيبِ، أَعْظَمُ أَجزائِه الزَّعْفَرانُ.

الخَلْقُ

- المَخْلُوقُ.

و- النّاسُ.

و- كُلُّ شيءٍ مُمَلَّسٍ.

(ج) خُلُوقٌ.

الخَلَقُ

البالِي من الثِّيابِ والجِلْدِ وغيرِها. «يستوي فيه المذكَّر والمؤنَّث»

وفي المثل: «لا جديدَ لمن لا خَلَقَ له»، يُضرَبُ لمن لا يَعْتَزُّ بماضِيه.

(ج) خُلْقانٌ، وأخْلاقٌ.

ويقال: أيضًا: ثَوبٌ أخلاقٌ.

الخُلُقُ

حالٌ للنَّفْسِ راسِخةٌ تَصْدُرُ عنها الأفعالُ من خيرٍ أو شَرٍّ من غيرِ حاجةٍ إلى فكرٍ ورَوِيّةٍ.

(ج) أَخْلاقٌ.

الخَلْقاءُ

- خَلْقاءُ الشّيءِ: مُسْتَواه، وما امْلاسّ منه.

ويقال: خَلْقاءُ الجَبْهةِ، وخَلْقاءُ الظَّهْرِ.

ويقال: هَضْبةٌ خَلْقاءُ: لا نباتَ بها.

و- السَّماءُ.

(ج) خَلْقاواتٌ.

الخَلِقةُ

- يقال: سَحابةٌ خَلِقةٌ: مُسْتَوِيةٌ مُقارِبةٌ للإمطارِ.

الخِلْقةُ

الخِلْقِيُّ

في علومِ الأحياءِ: اصْطِلاحٌ بَيُولُوجِيٌّ، يَصِفُ ما يكون في الكائِنِ من خَصائصَ أو يعتريه من حالاتٍ حِينَ يَتَكَوَّنُ، وقد تَظْهَرُ عند الولادةِ أو في أثناءِ نموِّه.

ويقال: عَيْبٌ خِلْقِيٌّ: مَوجودٌ من أَصْلِ الخِلْقةِ، وليس بعارِضٍ.

الخَلُوقُ

الخَلِيقةُ

كُلُّ مخْلُوقٍ من الكائناتِ الحيّةِ.

و- الطَّبِيعةُ التي يُخْلَقُ المَرْءُ بِها.

(ج) خَلائِقُ.

المَخْلَقةُ

- يقال: هو مَخْلَقةٌ للخَيرِ، وبالخَيرِ، ومن الخَيرِ: جَدِيرٌ به. «يستوي فيه المذكَّرُ والمؤنَّثُ والمفردُ والمُثَنَّى والجمْعُ».