خَلَقَ (الجذر: خلق )

الثَّوبُ، أو الجِلْدُ، أو غَيرُهما ـــــُــــ خُلُوقًا: بَلِيَ.
و- الجِلْدَ، أو الثَّوبَ، أو نحوَهما خَلْقًا: قَدَّرَه وقاسَه على ما يُريدُ قبْلَ العَمَلِ.
ويقال: فلانٌ يَخْلُقُ ثم يَفْرِي: يُقَرِّرُ الأمْرَ ثم يُمضِيه.
و- اللهُ العالَمَ: أبْدَعَه وأَوْجَدَه على غَيرِ مثالٍ سابِقٍ.
ويقال: خَلَقَ فلانٌ الشّيءَ: صَنَعَه. وخَلَقَ القَولَ والإفْكَ: افتراه. وفي القرآن الكريم:
ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ
و- الشّيءَ: مَلَّسَه ولَيَّنَه.

خَلِقَ (الجذر: خلق )

الثَّوبُ، أو الجِلْدُ، أو غيرُهما ـــــَــــ خَلَقًا: بَلِيَ.
و- الشّيءُ: امْلاسَّ ولانَ؛ فهو أَخْلَقُ، وهي خَلْقاءُ.
(ج) خُلْقٌ.
-

خَلُقَ (الجذر: خلق )

الثَّوْبُ، أو الجِلْدُ، أو غيرُهما ـــــُــــ خَلاقةً: بَلِيَ.
و- الشّيءُ: خَلِقَ.
و- فلانٌ بكذا، وله: جَدُرَ به كأَنَّما خُلِقَ له وطُبعَ عليه؛ فهو خَلِيقٌ.
(ج) خُلَقاءُ. وهي بتاء.
(ج) خَلائِقُ.
ويقال: أَخْلِقْ به، وما أَخْلَقَه أَن يفعلَ كذا!: ما أجْدَرَه وأَوْلاه أن يَفْعَلَه!.
و- فلانٌ: حَسُنَ خَلْقُه وتمَّ؛ فهو وهي خلِيقٌ.
-
-

أَخْلَقَ (الجذر: خلق )

الثَّوْبُ، أو الجِلْدُ، أو غيرُهما: بَلِيَ.
و- فلانٌ: صارتْ مَلابِسُه أَخْلاقًا بالِيةً.
ويقال: أَخْلَقَ شَبابُ فلانٍ: وَلَّى.
و- الشّيءَ: أَبْلاه.
و- فلانًا: أَعطاه ثوْبًا خَلَقًا بالِيًا.
ويقال: أخْلَقهُ ثوبًا.
و- السّائِلُ ماءَ وجْهِه: بَذَلَه في السُّؤالِ.

خالَقَ (الجذر: خلق )

(خالَقَه) مُخالقةً، وخِلاقًا: عاشَرَه على أَخْلاقِه.

خَلَّقَ (الجذر: خلق )

(خَلَّقَه) مَلَّسَه وسَوّاه.
و- أتَمَّ خَلْقَه.
و- طَيَّبَه بالخَلُوقِ.
و- المُرَكَّبَ الكيميائِيَّ: أنْتَجَه باتحادٍ كيميائِيٍّ بين مادَّتَيْنِ أو أَكْثَرَ أَبْسَطَ منه.

اخْتَلَقَ (الجذر: خلق )

الشّيءَ: أَتَمَّ خَلْقَه.
و- القَوْلَ: افْتراه واخْتَرَعَه.

تَخَلَّقَ (الجذر: خلق )

تَكَلَّفَ أن يُظْهِرَ مِنْ خُلُقِه خِلافَ ما يَنْطَوِي عليه.
و- بِخُلُق كذا: تَطبّع به.
و- القولَ: خَلَقَه.
ويقال: خَلَّقَه فتخَلَّقَ.

اخْلَوْلَقَ (الجذر: خلق )

الثَّوبُ، أو الجِلْدُ، أو غيرُهما: بَلِيَ.
و- الشّيءُ: خَلِقَ.
ويقال: اخْلَوْلَقَ السَّحابُ بَعْدَ تَفَرُّقٍ: استوَى وتَجمَّعَ وصارَ خَلِيقًا أن يُمطِرَ. واخْلَوْلَقَتِ السَّحابةُ أَنْ تُمْطِرَ: قارَبَتْ ذلك.

الأخْلاقُ (الجذر: خلق )

- عِلْمُ الأَخْلاقِ: عِلْمٌ مَوضوعُه أحكامٌ قِيَمِيّةٌ تتعلَّقُ بالأفْعالِ الإنسانيّةِ من ناحيةِ أنَّها خيرٌ أو شَرٌّ. وهو ضَرْبانِ: نَظَرِيٌّ يبحث في حقيقةِ الخيرِ والشَّرِّ والقِيَمِ الأخلاقيّةِ، وعَمَلِيٌّ ويُسَمَّى عِلْمَ السُّلوكِ.

الأخْلاقِيُّ (الجذر: خلق )

وَصْفٌ لما يتَّفِقُ وقَواعدَ الأَخلاقِ، أو قَواعدَ السُّلوكِ المُقرَّرةَ في المُجْتَمَعِ. وعَكْسُه اللّاأَخْلاقِيُّ.

الأَخْلاقِيّاتُ (الجذر: خلق )

- أخْلاقيّاتُ المِهنةِ: جملةُ القَواعِدِ الأخْلاقيّةِ التي تَحكُمُ مُمارَسةَ عملٍ مُعَيَّنٍ.
يقال: أخلاقيّاتُ الطِّبِّ، وأَخْلاقيّاتُ العلومِ.

الأَخْلَقُ (الجذر: خلق )

- يقال: شيءٌ أَخْلَقُ: مُصْمَتٌ لا يُؤثِّرُ فيه شيءٌ. وهو أَخْلَقُ من المالِ: خِلْوٌ عارٍ منه. وهو أَخْلَقُ بكذا: أَجْدَرُ به.

التَّخَلُّقُ (الجذر: خلق )

في الجيولوجيا: تَكَوُّنُ مَعادِنَ جديدةٍ في الصُّخورِ بعد تَصَلُّبِها؛ نتيجةً لإحلالِ عَناصِرَ جديدةٍ فيها، تَتَسَرَّبُ إليها من المِياهِ الجوفيّةِ.

التَّخْلِيقُ (الجذر: خلق )

في الفيزياءِ، والكيمياءِ: إنتاجُ مادّةٍ باتحادٍ كِيميائِيٍّ بين مادّتَينِ أو أكثرَ أبْسَطَ من المادّةِ النّاتجةِ.

الخالِقُ (الجذر: خلق )

من أسماءِ اللهِ الحُسْنَى، ومعناه: الذي أوْجَدَ الأشياءَ جميعَها بَعْدَ أَنْ لَمْ تَكُنْ موجودةً، وأَبْدَعَها على غيرِ مثالٍ سابِقٍ.
ويقال: رَجُلٌ خالِقٌ: صانِعٌ.

الخَلاقُ (الجذر: خلق )

الحَظُّ والنَّصِيبُ من الخير. وفي القرآن الكريم:
ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ
ويقال: فلانٌ لا خَلاقَ له: لَيْسَتْ لديه رَغْبةٌ في الخيرِ، أو صَلاحٌ في الدِّينِ.

الخِلاقُ (الجذر: خلق )

ضَرْبٌ من الطِّيبِ، أَعْظَمُ أَجزائِه الزَّعْفَرانُ.

الخَلْقُ (الجذر: خلق )

و- النّاسُ.
و- كُلُّ شيءٍ مُمَلَّسٍ.
(ج) خُلُوقٌ.
-

الخَلَقُ (الجذر: خلق )

البالِي من الثِّيابِ والجِلْدِ وغيرِها. «يستوي فيه المذكَّر والمؤنَّث»
وفي المثل: «لا جديدَ لمن لا خَلَقَ له»، يُضرَبُ لمن لا يَعْتَزُّ بماضِيه.
(ج) خُلْقانٌ، وأخْلاقٌ.
ويقال: أيضًا: ثَوبٌ أخلاقٌ.
-
-

الخُلُقُ (الجذر: خلق )

حالٌ للنَّفْسِ راسِخةٌ تَصْدُرُ عنها الأفعالُ من خيرٍ أو شَرٍّ من غيرِ حاجةٍ إلى فكرٍ ورَوِيّةٍ.
(ج) أَخْلاقٌ.
-

الخَلْقاءُ (الجذر: خلق )

- خَلْقاءُ الشّيءِ: مُسْتَواه، وما امْلاسّ منه.
ويقال: خَلْقاءُ الجَبْهةِ، وخَلْقاءُ الظَّهْرِ.
ويقال: هَضْبةٌ خَلْقاءُ: لا نباتَ بها.
و- السَّماءُ.
(ج) خَلْقاواتٌ.
-

الخَلِقةُ (الجذر: خلق )

- يقال: سَحابةٌ خَلِقةٌ: مُسْتَوِيةٌ مُقارِبةٌ للإمطارِ.

الخِلْقةُ (الجذر: خلق )

الفِطْرةُ.

الخِلْقِيُّ (الجذر: خلق )

في علومِ الأحياءِ: اصْطِلاحٌ بَيُولُوجِيٌّ، يَصِفُ ما يكون في الكائِنِ من خَصائصَ أو يعتريه من حالاتٍ حِينَ يَتَكَوَّنُ، وقد تَظْهَرُ عند الولادةِ أو في أثناءِ نموِّه.
ويقال: عَيْبٌ خِلْقِيٌّ: مَوجودٌ من أَصْلِ الخِلْقةِ، وليس بعارِضٍ.

الخَلُوقُ (الجذر: خلق )

الخِلاقَ.

الخَلِيقةُ (الجذر: خلق )

كُلُّ مخْلُوقٍ من الكائناتِ الحيّةِ.
و- الطَّبِيعةُ التي يُخْلَقُ المَرْءُ بِها.
(ج) خَلائِقُ.

المَخْلَقةُ (الجذر: خلق )

- يقال: هو مَخْلَقةٌ للخَيرِ، وبالخَيرِ، ومن الخَيرِ: جَدِيرٌ به. «يستوي فيه المذكَّرُ والمؤنَّثُ والمفردُ والمُثَنَّى والجمْعُ».