بكذا: اكْتفَى به.
و- على فلانٍ الأَمرَ: أَنكره.
و- الأَمرَ: حَسِبه وظَنَّه. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ
ﭼ.
و- اعتدّ به.
ويقال: فلانٌ لا يُحْتَسَبُ به: لا يُعْتَدُّ به.
و- ما عندَ فُلان: اختبره.
و- الأَجرَ على الله: ادَّخره عنده.
ويقال: احتسب بكذا أَجْرًا عند الله: فعله مدَّخِرًا أَجرَه عند الله.
ويقال: احْتَسب فلانٌ وَلَدَه: صَبَرَ على وفاتِه مُدَّخِرًا الأَجرَ على صبره.
- العَدُّ.
و- الكثيرُ الكافِي. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ
ﭼ.
(ج) حُسْبانٌ، وأَحْسِبةٌ.
و(يومُ الحِسابِ): يومُ القيامة.
و(عِلمُ الحِسابِ): العلم الذي يُعنَى بدراسة الأَعداد والعمليات عليها كالجمع والطرح والضرب والقسمة، والرفع إلى القُوَى، وكذلك تطبيقاتها في الحياة العمليّة.
و(الحسابُ الجاري) في الاقتصاد: اتفاقٌ بيْن عَمِيلٍ وبنكٍ تجاريٍّ، يُفْتَح بمقتضاه للعميل حِسابٌ لدى البنك من حقه أن يسحب منه متى شاء، ولا يستحقُّ عليه فائدة.
و(الحسابُ الخِتامِيُّ): بيانٌ بالمصروفات التي أنفقَتْها الدولة والإيرادات العامة التي حصّلتها خلال فترةٍ ماضية، هي في العادة سَنةٌ.
و- على مواقع التواصل الاجتماعيّ: فَتْحُ صفحة شخصيّة على أحد هذه المواقع يتواصل بها الشخص مع غيره ويعبِّرُ فيها عن آرائه، ويكون لها اسمُ مستخدِم خاصّ، ورقم سريّ، تشبيها بالحساب البنكيّ.
و(حسابُ الجُمَّلِ): (انظر:جمل)
- العَدُّ.
و- التَّدبير الدَّقيق. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﮂ ﮃ ﮄ
ﭼ.
و- الصَّواعق.
و- البَرَدُ. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ
ﭼ.
- العَدُّ.
ويقال: فلانٌ حَسَنُ الحِسْبة في الأَمر: يُحْسِنُ تَدبيرَه. وفَعَلَه حِسْبةً: مدَّخِرًا أَجرَه عند الله.
و- مَنصِبٌ كان يتولاه في الدُّولِ الإسلامية رئيسٌ يُشْرِفُ على الشُّؤون العامّة، من مُراقبة الأَسْعار ورعاية الآداب ونحوها.