حَسَبَ (الجذر: حسب )

المالَ، أو نحوَه ـــــُــــ حِسابًا، وحُسْبانًا: عدَّه وأَحصاه.
و- قدَّره؛ فهو حاسبٌ، والمفْعُول مَحْسُوبٌ، وحَسَبٌ.

حَسِبَ (الجذر: حسب )

ـــــَــــ حَسَبًا: ابيضَّ جِلْدُه من داءٍ؛ فهو أَحْسَبُ، وهي حَسْباءُ.
(ج) حُسْبٌ.
و- الشّيءَ كذا ـــــِـَـــ حِسابًا، وحِسْبانًا: ظنَّه كذا.
-

حَسُبَ (الجذر: حسب )

فلانٌ ـــــُــــ حَسَبًا: كَرُم أصلُه وصَلُح فِعْلُه؛ فهو حَسِيبٌ.
(ج) حُسَباءُ.
-

أَحْسَبَ (الجذر: حسب )

قال: حَسْبِي.
و- الشّيءُ: كَفَى.
ويقال: أَحْسَبَ الشّيءُ فلانًا.
و- فلانٌ فلانًا: أَعْطاه، أَو أَطْعمه وسقاه حتَّى قال: حَسْبي.
ويقال: أَعْطاه فأَحْسَبَ: أَجْزلَ العطاءَ.

حاسَبَ (الجذر: حسب )

(حاسَبَه) مُحاسبةً، وحِسابًا: ناقشَه الحسابَ.
و- جازاه.

حَسَّبَ (الجذر: حسب )

فلانًا: أَذاعَ حَسَبَه وعدَّد مناقِبَه.
و- أَحسَبه.

حَوْسَبَ (الجذر: حسب )

البياناتِ، أو نحوَها: عالَجَها بالحاسوب.

احْتَسَبَ (الجذر: حسب )

بكذا: اكْتفَى به.
و- على فلانٍ الأَمرَ: أَنكره.
و- الأَمرَ: حَسِبه وظَنَّه. وفي القرآن الكريم:
ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ
و- اعتدّ به.
ويقال: فلانٌ لا يُحْتَسَبُ به: لا يُعْتَدُّ به.
و- ما عندَ فُلان: اختبره.
و- الأَجرَ على الله: ادَّخره عنده.
ويقال: احتسب بكذا أَجْرًا عند الله: فعله مدَّخِرًا أَجرَه عند الله.
ويقال: احْتَسب فلانٌ وَلَدَه: صَبَرَ على وفاتِه مُدَّخِرًا الأَجرَ على صبره.

تَحاسَبا (الجذر: حسب )

حاسَبَ كلٌّ منهما صاحبَه.

تَحَسَّبَ (الجذر: حسب )

الأَمرَ: سَعى في معرفته.

الحاسِبُ الآلِيُّ، أو الإلِكْترُونِيُّ (الجذر: حسب )

جهاز أو منظومة لتنفيذ مجموعة من العمليات المحدَّدة بتسلسُل سَبَقَ إعداده. وقد تكون هذه العمليات حسابيّةً، أو منطقيّةً، أو تشمل عمليات نَقْلٍ للبيانات بين أجزاء الحاسب المختلفة، وتخزينها واسترجاعها.

الحاسُوبُ (الجذر: حسب )

الحاسبُ الآلِيُّ.

الحِسابُ (الجذر: حسب )

و- الكثيرُ الكافِي. وفي القرآن الكريم:
ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ
(ج) حُسْبانٌ، وأَحْسِبةٌ.
و(يومُ الحِسابِ): يومُ القيامة.
و(عِلمُ الحِسابِ): العلم الذي يُعنَى بدراسة الأَعداد والعمليات عليها كالجمع والطرح والضرب والقسمة، والرفع إلى القُوَى، وكذلك تطبيقاتها في الحياة العمليّة.
و(الحسابُ الجاري) في الاقتصاد: اتفاقٌ بيْن عَمِيلٍ وبنكٍ تجاريٍّ، يُفْتَح بمقتضاه للعميل حِسابٌ لدى البنك من حقه أن يسحب منه متى شاء، ولا يستحقُّ عليه فائدة.
و(الحسابُ الخِتامِيُّ): بيانٌ بالمصروفات التي أنفقَتْها الدولة والإيرادات العامة التي حصّلتها خلال فترةٍ ماضية، هي في العادة سَنةٌ.
و- على مواقع التواصل الاجتماعيّ: فَتْحُ صفحة شخصيّة على أحد هذه المواقع يتواصل بها الشخص مع غيره ويعبِّرُ فيها عن آرائه، ويكون لها اسمُ مستخدِم خاصّ، ورقم سريّ، تشبيها بالحساب البنكيّ.
و(حسابُ الجُمَّلِ): (انظر:جمل)
-
-

حَسْبُ (الجذر: حسب )

اسمٌ بمعنى كافٍ.
يقال: مررت برجل حَسْبُك من رَجُلٍ: كافيك.
و- اسْم فعل.
يقال: حَسْبُك هذا: اكتفِ به.
وفي المثل: «حَسْبُك من شَرٍّ سماعُه».

الحَسَبُ (الجذر: حسب )

- حَسَبُ الشّيءِ: قَدْرُه وعدده.
يقال: الأَجْرُ بحَسَبِ العَملِ.
و- ما يَعُدُّه المرءُ من فضائله أَو شرف آبائه.

الحُسْبانُ (الجذر: حسب )

و- التَّدبير الدَّقيق. وفي القرآن الكريم:
ﮂ ﮃ ﮄ
و- الصَّواعق.
و- البَرَدُ. وفي القرآن الكريم:
ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ

الحِسْبةُ (الجذر: حسب )

ويقال: فلانٌ حَسَنُ الحِسْبة في الأَمر: يُحْسِنُ تَدبيرَه. وفَعَلَه حِسْبةً: مدَّخِرًا أَجرَه عند الله.
و- مَنصِبٌ كان يتولاه في الدُّولِ الإسلامية رئيسٌ يُشْرِفُ على الشُّؤون العامّة، من مُراقبة الأَسْعار ورعاية الآداب ونحوها.

الحَسِيبُ (الجذر: حسب )

اسم من أَسماء الله الحُسْنَى، ومعناه الكافي للعباد، والمُحاسِبُ لهم، الذي له صفاتُ الكَمالِ والجَلالِ، والمُدرِكُ للأجزاءِ والمَقاديرِ -التي لا يعلم العبادُ أمثالَها إلا بالحساب- من غير أن يحسب.
و- المُحاسِبُ. وفي القرآن الكريم:
ﰌ ﰍ ﰎ
و- الكافي.
و- ذو الحَسَب.

المُحاسَبةُ (الجذر: حسب )

أحد التخصُّصات في كلية التجارة.

المُحْتَسِبُ (الجذر: حسب )

مَن كان يتولَّى منْصِبَ الحِسْبةِ.

المُحَسَّبُ (الجذر: حسب )

الكريمُ ذو الحَسَبِ.

المُحْسُوبِيّةُ (الجذر: حسب )

مُحاباةُ الأقارب أو الأصدقاء، أو المعارف في الاستفادة على أساس الصِّلة لا الكفاءة.
ويقال: فلان محسوبٌ على فلان، وهو من مَحاسِيبه.

يومُ الحِسابِ (الجذر: حسب )

و(يومُ الحِسابِ): يومُ القيامة.

عِلمُ الحِسابِ (الجذر: حسب )

و(عِلمُ الحِسابِ): العلم الذي يُعنَى بدراسة الأَعداد والعمليات عليها كالجمع والطرح والضرب والقسمة، والرفع إلى القُوَى، وكذلك تطبيقاتها في الحياة العمليّة.

الحسابُ الجاري (الجذر: حسب )

و(الحسابُ الجاري) في الاقتصاد: اتفاقٌ بيْن عَمِيلٍ وبنكٍ تجاريٍّ، يُفْتَح بمقتضاه للعميل حِسابٌ لدى البنك من حقه أن يسحب منه متى شاء، ولا يستحقُّ عليه فائدة.

الحسابُ الخِتامِيُّ (الجذر: حسب )

و(الحسابُ الخِتامِيُّ): بيانٌ بالمصروفات التي أنفقَتْها الدولة والإيرادات العامة التي حصّلتها خلال فترةٍ ماضية، هي في العادة سَنةٌ.

حسابُ الجُمَّلِ (الجذر: حسب )

و(حسابُ الجُمَّلِ): (انظر:جمل)