جَمَلَ (الجذر: جمل )

الشّيءَ ــــــُــــ جَمْلًا: جَمَعه عن تفرُّقٍ.
و- الشَّحْمَ: أَذابَه.

جَمُلَ (الجذر: جمل )

ــــــُــــ جَمالًا: حَسُنَ خَلْقُه.
و- حَسُنَ خُلُقُه؛ فهو جَمِيلٌ.
(ج) جُمَلاءُ. وهي جميلة.
(ج) جَمائِلُ.
-
-

أَجْمَلَ (الجذر: جمل )

كثُرَت جِمالُه.
و- في الطلَبِ: اتَّأَدَ واعتدل. وفي الخبر: «أَجمِلوا في طلب الرِّزق فإنَّ كُلًّا مُيَسَّرٌ لما خُلِقَ له».
و- الشَّحْمَ: جَمَله.
و- الشّيءَ: جمعَه عن تفرُّقٍ.
و- الحسابَ: جَمَعَ أَعدادَه وردَّه إلى الجملة.
و- الكلامَ، وفيه: ساقَه مُوجَزًا.
و- الصَّنِيعةَ، وفيها: حَسَّنَها وكثَّرَها.

جامَل (الجذر: جمل )

(جامَله) داراه ولَمْ يُصْفِهِ الإخاءَ.
و- أَحسنَ عِشْرَتَه.

جَمَّلَ (الجذر: جمل )

(جَمَّلَه) حسَّنَه وزيَّنَه.
ويقال في الدُّعاء: جَمَّلَ اللهُ عليكَ: جعلكَ اللهُ جَمِيلًا حَسَنًا.
و- الأَمِيرُ الجيشَ: أَطالَ حَبْسَه.
ويقال: جَمَّله فتجَمَّلَ.

اجْتَمَلَ (الجذر: جمل )

أَكلَ الجميلَ.
و- ادَّهَنَ به.
و- الشَّحْمَ: أَذابَه.

تَجَمَّلَ (الجذر: جمل )

أَكلَ الجميلَ.
و- تكلَّف الحُسْنَ والجمالَ.
و- ظهر بما يجمُلُ.
يقال: تجمَّلَ الفقيرُ.

اسْتَجْمَلَ (الجذر: جمل )

البعيرُ: صارَ جَمَلًا.
و- فلان الشّيءَ: عَدَّه جَمِيلًا.

الجامِلُ (الجذر: جمل )

القَطِيع من الإبل بِرُعاته وأَرْبابِه.
و(رجُلٌ جامِلٌ): ذو جِمالٍ.

الجَمالُ (الجذر: جمل )

الحُسْنُ يكون في الخَلْقِ والخُلُق.
و- عند الفلاسفة: صِفةٌ تُلْحَظُ في الأَشياء، وتَبْعَثُ في النفس سُرُورًا ورِضًا.
و(عِلم الجَمالِ): بابٌ من أَبْواب الفلسفة يبحثُ في الجَمال، ومقاييسه، ونظرياته.
ويقال: جَمالَكَ: اصبِرْ وتجمَّلْ. وجَمالَكَ أَلّا تَفْعَلَ هذا: لا تفعلْه، والتزِم الأَمْرَ الأَجْمَلَ.

الجُمالُ (الجذر: جمل )

البالغُ الجَمالِ.

الجُمالِيُّ (الجذر: جمل )

من الناسِ: الضَّخْمُ الأَعضاءِ، التّامُّ الخَلْقِ.
و- الطويلُ.
و- من الإبِلِ: الضخمُ الشديدُ.

الجُماليّةُ (الجذر: جمل )

من النُّوقِ: الوَثِيقةُ الخَلْقِ، تُشْبِهُ الجمَلَ في خِلْقتها وشِدَّتِها.

الجَمَلُ (الجذر: جمل )

الكبيرُ من ذكور الإبل من الفصيلة الإبليّة، من رُتَيْبة الخُفِّيّات، من رتبة الحافِرِيّات المُزْدَوِجةِ الأصابعِ، ومنه ما هو ذو سَنامَيْنِ. والأُنثِى ناقةٌ.
(ج) جُمْلٌ، وأَجْمالٌ، وجِمالٌ، وأَجْمُلٌ، وجمالةٌ. (الأخيرة مثلثة الجيم). (جج) جمالاتٌ، وجَمائلُ.
و- الحبْلُ الغليظُ.
و(جَمَل البحرِ): الحوتُ الأحدبُ، وهو نوعٌ من الحِيتان الدّرْداءِ المُسَنَّمةِ الظَّهْرِ.
-
-
-
-
-
-
-

الجَمَلُ | الجُمْلُ | الجُمَلُ | الجُمُلُ (الجذر: جمل )

الحَبْلُ الغليظُ.

الجُمُلُ (الجذر: جمل )

الجماعةُ من الناس.

الجُمْلانةُ (الجذر: جمل )

(ج) جُمْلانٌ.
-

الجُمْلةُ (الجذر: جمل )

جَماعةُ كلِّ شيء،
ويقال: أَخَذ الشّيءَ جملةً، وباعه جُملةً: مُتجَمِّعًا لا مُتَفَرِّقًا.
و- عند البَلاغيِّين والنَّحْويين: كُلُّ كلام اشتَمل على مُسْنَدٍ ومُسنَدٍ إليه.
(ج) جُمَلٌ.
-

الجَمّالُ (الجذر: جمل )

صاحبُ الجَمَل.
و- العاملُ عليه.
(ج) جَمّالةٌ.
-

الجُمّالُ (الجذر: جمل )

الأَكثرُ جَمالًا، وهو أَبْلَغُ من الجُمالِ.

الجُمَّلُ (الجذر: جمل )

الحَبْلُ الغليظُ.
و(حسابُ الجُمَّلِ): ضَرْبٌ من الحسابِ؛ يُجْعَلُ فيه لكلّ حرف من الحروف الأَبجديّة عَدَدٌ من الواحد إلى الأَلْف على ترتيب خاص كما يلي: (أ) 1، (ب) 2،
(ج) 3، (د) 4، (ه) 5، (و) 6، (ز) 7، (ح) 8، (ط) 9، (ي) 10، (ك) 20، (ل) 30، (م) 40، (ن) 50، (س) 60، (ع) 70، (ف) 80، (ص) 90، (ق) 100، (ر) 200، (ش) 300، (ت) 400، (ث) 500، (خ) 600، (ذ) 700، (ض) 800، (ظ) 900، (غ) 1000. (وانظر:أبجد

الجُمَّيْلُ (الجذر: جمل )

الجُمْلانةُ.

الجَمُولُ (الجذر: جمل )

المرأةُ السَّمينةُ.
و- من يُذِيبُ الشَّحْمَ.
(ج) جُمُلٌ.
-

الجَمِيلُ (الجذر: جمل )

الشَّحْمُ المذابُ المُتجمِّعُ.

الجُمَيْلُ (الجذر: جمل )

(ج) جِمْلانٌ.
-

المُجْمَلُ (الجذر: جمل )

من الكلامِ: المُوجَزُ.
و- من الرَّسْم: ما يُلِمُّ بأَهمّ ما في الصُّورة أَو الرَّسم من حيثُ النِّسَبُ، والأَبْعادُ، والوِضْعةُ، والحركةُ، والشَّبَهُ، ولا يُشْتَرَط فيه الإتْقانُ.

رجُلٌ جامِلٌ (الجذر: جمل )

و(رجُلٌ جامِلٌ): ذو جِمالٍ.

عِلم الجَمالِ (الجذر: جمل )

و(عِلم الجَمالِ): بابٌ من أَبْواب الفلسفة يبحثُ في الجَمال، ومقاييسه، ونظرياته.

جَمَل البحرِ (الجذر: جمل )

و(جَمَل البحرِ): الحوتُ الأحدبُ، وهو نوعٌ من الحِيتان الدّرْداءِ المُسَنَّمةِ الظَّهْرِ.

حسابُ الجُمَّلِ (الجذر: جمل )

و(حسابُ الجُمَّلِ): ضَرْبٌ من الحسابِ؛ يُجْعَلُ فيه لكلّ حرف من الحروف الأَبجديّة عَدَدٌ من الواحد إلى الأَلْف على ترتيب خاص كما يلي: (أ) 1، (ب) 2،