جَمَلَ

الشّيءَ ــــــُــــ جَمْلًا: جَمَعه عن تفرُّقٍ.

و- الشَّحْمَ: أَذابَه.

جَمُلَ

ــــــُــــ جَمالًا: حَسُنَ خَلْقُه.

و- حَسُنَ خُلُقُه؛ فهو جَمِيلٌ.

(ج) جُمَلاءُ. وهي جميلة.

(ج) جَمائِلُ.

أَجْمَلَ

كثُرَت جِمالُه.

و- في الطلَبِ: اتَّأَدَ واعتدل. وفي الخبر: «أَجمِلوا في طلب الرِّزق فإنَّ كُلًّا مُيَسَّرٌ لما خُلِقَ له».

و- الشَّحْمَ: جَمَله.

و- الشّيءَ: جمعَه عن تفرُّقٍ.

و- الحسابَ: جَمَعَ أَعدادَه وردَّه إلى الجملة.

و- الكلامَ، وفيه: ساقَه مُوجَزًا.

و- الصَّنِيعةَ، وفيها: حَسَّنَها وكثَّرَها.

جامَل

(جامَله) داراه ولَمْ يُصْفِهِ الإخاءَ.

و- أَحسنَ عِشْرَتَه.

جَمَّلَ

(جَمَّلَه) حسَّنَه وزيَّنَه.

ويقال في الدُّعاء: جَمَّلَ اللهُ عليكَ: جعلكَ اللهُ جَمِيلًا حَسَنًا.

و- الأَمِيرُ الجيشَ: أَطالَ حَبْسَه.

ويقال: جَمَّله فتجَمَّلَ.

اجْتَمَلَ

أَكلَ الجميلَ.

و- ادَّهَنَ به.

و- الشَّحْمَ: أَذابَه.

تَجَمَّلَ

أَكلَ الجميلَ.

و- تكلَّف الحُسْنَ والجمالَ.

و- ظهر بما يجمُلُ.

يقال: تجمَّلَ الفقيرُ.

اسْتَجْمَلَ

البعيرُ: صارَ جَمَلًا.

و- فلان الشّيءَ: عَدَّه جَمِيلًا.

الجامِلُ

القَطِيع من الإبل بِرُعاته وأَرْبابِه.

و(رجُلٌ جامِلٌ): ذو جِمالٍ.

الجَمالُ

الحُسْنُ يكون في الخَلْقِ والخُلُق.

و- عند الفلاسفة: صِفةٌ تُلْحَظُ في الأَشياء، وتَبْعَثُ في النفس سُرُورًا ورِضًا.

و(عِلم الجَمالِ): بابٌ من أَبْواب الفلسفة يبحثُ في الجَمال، ومقاييسه، ونظرياته.

ويقال: جَمالَكَ: اصبِرْ وتجمَّلْ. وجَمالَكَ أَلّا تَفْعَلَ هذا: لا تفعلْه، والتزِم الأَمْرَ الأَجْمَلَ.

الجُمالُ

البالغُ الجَمالِ.

الجُمالِيُّ

من الناسِ: الضَّخْمُ الأَعضاءِ، التّامُّ الخَلْقِ.

و- الطويلُ.

و- من الإبِلِ: الضخمُ الشديدُ.

الجُماليّةُ

من النُّوقِ: الوَثِيقةُ الخَلْقِ، تُشْبِهُ الجمَلَ في خِلْقتها وشِدَّتِها.

الجَمَلُ

الكبيرُ من ذكور الإبل من الفصيلة الإبليّة، من رُتَيْبة الخُفِّيّات، من رتبة الحافِرِيّات المُزْدَوِجةِ الأصابعِ، ومنه ما هو ذو سَنامَيْنِ. والأُنثِى ناقةٌ.

(ج) جُمْلٌ، وأَجْمالٌ، وجِمالٌ، وأَجْمُلٌ، وجمالةٌ. (الأخيرة مثلثة الجيم). (جج) جمالاتٌ، وجَمائلُ.

و- الحبْلُ الغليظُ.

و(جَمَل البحرِ): الحوتُ الأحدبُ، وهو نوعٌ من الحِيتان الدّرْداءِ المُسَنَّمةِ الظَّهْرِ.

الجَمَلُ | الجُمْلُ | الجُمَلُ | الجُمُلُ

الحَبْلُ الغليظُ.

الجُمُلُ

الجماعةُ من الناس.

الجُمْلانةُ

- البُلْبُلُ.

(ج) جُمْلانٌ.

الجُمْلةُ

جَماعةُ كلِّ شيء،

ويقال: أَخَذ الشّيءَ جملةً، وباعه جُملةً: مُتجَمِّعًا لا مُتَفَرِّقًا.

و- عند البَلاغيِّين والنَّحْويين: كُلُّ كلام اشتَمل على مُسْنَدٍ ومُسنَدٍ إليه.

(ج) جُمَلٌ.

الجَمّالُ

صاحبُ الجَمَل.

و- العاملُ عليه.

(ج) جَمّالةٌ.

الجُمّالُ

الأَكثرُ جَمالًا، وهو أَبْلَغُ من الجُمالِ.

الجُمَّلُ

الحَبْلُ الغليظُ.

و(حسابُ الجُمَّلِ): ضَرْبٌ من الحسابِ؛ يُجْعَلُ فيه لكلّ حرف من الحروف الأَبجديّة عَدَدٌ من الواحد إلى الأَلْف على ترتيب خاص كما يلي: (أ) 1، (ب) 2،

(ج) 3، (د) 4، (ه) 5، (و) 6، (ز) 7، (ح) 8، (ط) 9، (ي) 10، (ك) 20، (ل) 30، (م) 40، (ن) 50، (س) 60، (ع) 70، (ف) 80، (ص) 90، (ق) 100، (ر) 200، (ش) 300، (ت) 400، (ث) 500، (خ) 600، (ذ) 700، (ض) 800، (ظ) 900، (غ) 1000. (وانظر:أبجد

الجُمَّيْلُ

الجَمُولُ

المرأةُ السَّمينةُ.

و- من يُذِيبُ الشَّحْمَ.

(ج) جُمُلٌ.

الجَمِيلُ

الشَّحْمُ المذابُ المُتجمِّعُ.

الجُمَيْلُ

- الجُمْلانةُ.

(ج) جِمْلانٌ.

المُجْمَلُ

من الكلامِ: المُوجَزُ.

و- من الرَّسْم: ما يُلِمُّ بأَهمّ ما في الصُّورة أَو الرَّسم من حيثُ النِّسَبُ، والأَبْعادُ، والوِضْعةُ، والحركةُ، والشَّبَهُ، ولا يُشْتَرَط فيه الإتْقانُ.