كثُرَت جِمالُه.
و- في الطلَبِ: اتَّأَدَ واعتدل. وفي الخبر: «أَجمِلوا في طلب الرِّزق فإنَّ كُلًّا مُيَسَّرٌ لما خُلِقَ له».
و- الشَّحْمَ: جَمَله.
و- الشّيءَ: جمعَه عن تفرُّقٍ.
و- الحسابَ: جَمَعَ أَعدادَه وردَّه إلى الجملة.
و- الكلامَ، وفيه: ساقَه مُوجَزًا.
و- الصَّنِيعةَ، وفيها: حَسَّنَها وكثَّرَها.
الحُسْنُ يكون في الخَلْقِ والخُلُق.
و- عند الفلاسفة: صِفةٌ تُلْحَظُ في الأَشياء، وتَبْعَثُ في النفس سُرُورًا ورِضًا.
و(عِلم الجَمالِ): بابٌ من أَبْواب الفلسفة يبحثُ في الجَمال، ومقاييسه، ونظرياته.
ويقال: جَمالَكَ: اصبِرْ وتجمَّلْ. وجَمالَكَ أَلّا تَفْعَلَ هذا: لا تفعلْه، والتزِم الأَمْرَ الأَجْمَلَ.
الكبيرُ من ذكور الإبل من الفصيلة الإبليّة، من رُتَيْبة الخُفِّيّات، من رتبة الحافِرِيّات المُزْدَوِجةِ الأصابعِ، ومنه ما هو ذو سَنامَيْنِ. والأُنثِى ناقةٌ.
(ج) جُمْلٌ، وأَجْمالٌ، وجِمالٌ، وأَجْمُلٌ، وجمالةٌ. (الأخيرة مثلثة الجيم). (جج) جمالاتٌ، وجَمائلُ.
و- الحبْلُ الغليظُ.
و(جَمَل البحرِ): الحوتُ الأحدبُ، وهو نوعٌ من الحِيتان الدّرْداءِ المُسَنَّمةِ الظَّهْرِ.
(ج) جُمْلانٌ.
الحَبْلُ الغليظُ.
و(حسابُ الجُمَّلِ): ضَرْبٌ من الحسابِ؛ يُجْعَلُ فيه لكلّ حرف من الحروف الأَبجديّة عَدَدٌ من الواحد إلى الأَلْف على ترتيب خاص كما يلي: (أ) 1، (ب) 2،
(ج) 3، (د) 4، (ه) 5، (و) 6، (ز) 7، (ح) 8، (ط) 9، (ي) 10، (ك) 20، (ل) 30، (م) 40، (ن) 50، (س) 60، (ع) 70، (ف) 80، (ص) 90، (ق) 100، (ر) 200، (ش) 300، (ت) 400، (ث) 500، (خ) 600، (ذ) 700، (ض) 800، (ظ) 900، (غ) 1000. (وانظر:أبجد
(ج) جِمْلانٌ.