جَدَلَ

الغلامُ، أو وَلَدُ الظَّبيةِ، أو غيرُهما ـــــُــــ جُدُولًا: قَوِيَ وتَبِعَ أُمَّه؛ فهو جادِلٌ.
و- الحَبُّ في السُّنْبُل: ظَهَرَ فيه، أَو قَوِيَ.
و- الشّيءُ: صَلُبَ؛ فهو جادِلّ، وجَدِلٌ، وجَدْلٌ.
و- الحَبلَ ـــــِـُــــ جَدْلًا: أَحْكم فَتْلَه؛ فالمفعولُ مَجْدُولٌ.
ويقال: رَجُلٌ مَجْدُولُ الخَلْق: مُحْكَمُه. وجارِيةٌ مَجْدُولةُ الخَلْق: حَسَنَتُه.
و- فلانًا: صَرَعه.
و- غلَبهُ في الجدَل.
يقال: جادَلَه فَجَدَلَه.

جَدِلَ

ـــــَــــ جَدَلًا: اشْتَدَّتْ خُصُومَتُه؛ فهو جَدِلٌ، ومِجْدَلٌ، ومِجْدالٌ.
و- الشّيءُ: أُحْكِمَ جَدْلُه؛ فهو أَجْدَلُ، وهي جَدْلاءُ.
يقال: ساعِدٌ أَجْدَلُ، وساقٌ جَدْلاءُ، ودِرْعٌ جَدْلاءُ.
(ج) جُدْلٌ.
-

أَجْدَلَ

(أَجْدَلَتِ) الظَّبْيةُ: مَشَى مَعَها ولدُها.

جادَل

(جادَله) مُجادَلةً، وجِدالًا: ناقَشَه وخاصَمَه. وفي القرآن الكريم:
ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ

جَدَّلَ

(جَدَّلَه) صَرَعَه.

اجْتدَلَ

الْغُلامُ: قَوِيَ ومَشَى مَعَ أُمِّه.

انْجَدَلَ

انْصَرَعَ.

تَجادَلا

في الأَمْرِ: تَخاصَما فيه.

تَجَدَّلَ

انْجَدَلَ.

الأَجْدَلُ

(ج) أَجادلُ.
-

الأَجْدَلِيُّ

الأَجْدَلُ.

الجَدالُ

البَلَحُ إذا اخْضَرَّ واسْتَدارَ.

الجَدالةُ

الأَرْضُ، أَو الأَرضُ ذاتُ الرَّمْل الدَّقِيق.

الجَدّالُ

بائعُ الجَدال.
و- من يَحْبِسُ الحَمامَ في الجَدِيلة.

الجَدَلُ

اللَّدَد في الخصومة، والقدرة عليها. وفي القرآن الكريم:
ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ
و- طريقة في المناقشة والاستدلال صوَّرها الفلاسفة بصور مختلفة، وهو عند مَناطقة المسلمين: قياسٌ مؤَلَّفٌ من مشهوراتٍ أَو مُسَلَّماتٍ.

الجَدْلُ | الجِدْلُ

و- العَظْمُ السليم غير المكسور.
(ج) أَجْدالٌ، وجُدُولٌ.
-
-

الجَدْلةُ

مِدَقّةُ الهاوُن.

الجَدَلِيُّ

المنْسُوبُ إلى الجدَل.
و(أمرٌ جَدَلِيٌّ): مُثِير للاختلاف.
و- من الحَمامِ: الصَّغِيرُ الثَّقِيلُ الطَّيَرانِ لِصِغَرِه.

الجَدَلِيُّونَ

من اشتهروا بالجدَل في نحو العقائد، كالسُّوفِسْطائيِّينَ من فلاسفة اليونان، والمعتزِلةِ بين المسلمين.

الجَدْوَلُ

(انظر:جدول)

الجَدِيلُ

الزِّمام المَفتولُ من أَدَمٍ، أَو شَعْرٍ.
و- الوِشاحُ.
(ج) جُدُلٌ، وجَدائلُ.
-
-

الجَدِيلةُ

قَفَصٌ يُصْنَعُ من القصب لِلْحَمامِ ونحوه.
و- القبيلة.
و- النّاحيةُ.
و- والحالُ والطَّرِيقةُ.
ويقال: ركب جَدِيلةَ رَأْيِه: عَزِيمتَه.

المُجادَلةُ

في علم المناظرة: الجِدالُ، لا لإظْهار الصواب، بل لإلْزامِ الخَصْمِ.
و- اسم السورة الثامنة والخمسين من سور القرآن الكريم في ترتيب المصحف، وآياتها اثنتان وعشرون. «وقد تُكْسَر الدّالُ».

المِجْدَلُ

القصر العالي.
(ج) مَجادِلُ.
-

أمرٌ جَدَلِيٌّ

و(أمرٌ جَدَلِيٌّ): مُثِير للاختلاف.