جَدَلَ

الغلامُ، أو وَلَدُ الظَّبيةِ، أو غيرُهما ـــــُــــ جُدُولًا: قَوِيَ وتَبِعَ أُمَّه؛ فهو جادِلٌ.

و- الحَبُّ في السُّنْبُل: ظَهَرَ فيه، أَو قَوِيَ.

و- الشّيءُ: صَلُبَ؛ فهو جادِلّ، وجَدِلٌ، وجَدْلٌ.

و- الحَبلَ ـــــِـُــــ جَدْلًا: أَحْكم فَتْلَه؛ فالمفعولُ مَجْدُولٌ.

ويقال: رَجُلٌ مَجْدُولُ الخَلْق: مُحْكَمُه. وجارِيةٌ مَجْدُولةُ الخَلْق: حَسَنَتُه.

و- فلانًا: صَرَعه.

و- غلَبهُ في الجدَل.

يقال: جادَلَه فَجَدَلَه.

جَدِلَ

ـــــَــــ جَدَلًا: اشْتَدَّتْ خُصُومَتُه؛ فهو جَدِلٌ، ومِجْدَلٌ، ومِجْدالٌ.

و- الشّيءُ: أُحْكِمَ جَدْلُه؛ فهو أَجْدَلُ، وهي جَدْلاءُ.

يقال: ساعِدٌ أَجْدَلُ، وساقٌ جَدْلاءُ، ودِرْعٌ جَدْلاءُ.

(ج) جُدْلٌ.

أَجْدَلَ

(أَجْدَلَتِ) الظَّبْيةُ: مَشَى مَعَها ولدُها.

جادَل

(جادَله) مُجادَلةً، وجِدالًا: ناقَشَه وخاصَمَه. وفي القرآن الكريم:

ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ

.

جَدَّلَ

(جَدَّلَه) صَرَعَه.

اجْتدَلَ

الْغُلامُ: قَوِيَ ومَشَى مَعَ أُمِّه.

انْجَدَلَ

تَجادَلا

في الأَمْرِ: تَخاصَما فيه.

تَجَدَّلَ

الأَجْدَلُ

- الصَّقْرُ.

(ج) أَجادلُ.

الأَجْدَلِيُّ

الجَدالُ

البَلَحُ إذا اخْضَرَّ واسْتَدارَ.

الجَدالةُ

الأَرْضُ، أَو الأَرضُ ذاتُ الرَّمْل الدَّقِيق.

الجَدّالُ

بائعُ الجَدال.

و- من يَحْبِسُ الحَمامَ في الجَدِيلة.

الجَدَلُ

اللَّدَد في الخصومة، والقدرة عليها. وفي القرآن الكريم:

ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ

.

و- طريقة في المناقشة والاستدلال صوَّرها الفلاسفة بصور مختلفة، وهو عند مَناطقة المسلمين: قياسٌ مؤَلَّفٌ من مشهوراتٍ أَو مُسَلَّماتٍ.

الجَدْلُ | الجِدْلُ

- العُضْوُ.

و- العَظْمُ السليم غير المكسور.

(ج) أَجْدالٌ، وجُدُولٌ.

الجَدْلةُ

مِدَقّةُ الهاوُن.

الجَدَلِيُّ

المنْسُوبُ إلى الجدَل.

و(أمرٌ جَدَلِيٌّ): مُثِير للاختلاف.

و- من الحَمامِ: الصَّغِيرُ الثَّقِيلُ الطَّيَرانِ لِصِغَرِه.

الجَدَلِيُّونَ

من اشتهروا بالجدَل في نحو العقائد، كالسُّوفِسْطائيِّينَ من فلاسفة اليونان، والمعتزِلةِ بين المسلمين.

الجَدْوَلُ

(انظر:جدول)

الجَدِيلُ

الزِّمام المَفتولُ من أَدَمٍ، أَو شَعْرٍ.

و- الوِشاحُ.

(ج) جُدُلٌ، وجَدائلُ.

الجَدِيلةُ

قَفَصٌ يُصْنَعُ من القصب لِلْحَمامِ ونحوه.

و- القبيلة.

و- النّاحيةُ.

و- والحالُ والطَّرِيقةُ.

ويقال: ركب جَدِيلةَ رَأْيِه: عَزِيمتَه.

المُجادَلةُ

في علم المناظرة: الجِدالُ، لا لإظْهار الصواب، بل لإلْزامِ الخَصْمِ.

و- اسم السورة الثامنة والخمسين من سور القرآن الكريم في ترتيب المصحف، وآياتها اثنتان وعشرون. «وقد تُكْسَر الدّالُ».

المِجْدَلُ

القصر العالي.

(ج) مَجادِلُ.