أَبْهَمَ

الأَمْرُ: خَفِيَ وأَشكَلَ.

و- الأَمْرَ: أَخْفاه وأَشْكَلَه.

و- القُفْلَ، أو نحوَه: أَغْلَقَه، فلا يُهْتَدَى لِفَتحِه.

و- فلانًا عن الأَمْرِ: نحّاه عنه.

تَبَهَّمَ

عليه الأَمرُ: خَفِيَ وأَشْكَلَ.

اسْتَبْهَمَ

فلانٌ: أُرْتِجَ عليه.

و- الأَمْرُ: استغلَقَ وأَشْكَلَ.

و- عليه الكلامُ: اسْتَعْصَى.

الإبهام

الإصْبَعُ الغليظةُ الأولى من أَصابع اليد والخامسةُ من أصابع القدم، وهي ذات سُلامَيَيْنِ. «مؤنثة وقد تذكَّر».

(ج) أَباهيمُ، وإبهاماتٌ.

الأَبْهَمُ

- المُصْمَتُ.

و- الأَعْجَمُ. وهي بَهْماءُ.

(ج) بُهْمٌ.

البُهْمَى

نَبْتٌ من أفضل المَراعِي رَطْبًا

- ويابسًا.

البَهْمةُ

الصَّغير من الضأْن. «الذكر والأُنثى في ذلك سواء».

(ج) بَهْمٌ، وبِهامٌ.

البُهْمةُ

الصَّخرةُ الصَّلْدة المَلْساءُ.

و- المُعْضِلُ من الأُمور.

و- الشجاعُ يَسْتَبْهِم على قِرْنِه وجهُ غَلَبته.

و- من الليالي: التي لا يَطْلُع فيها القَمَر.

(ج) بُهَمٌ.

البَهِيمُ

- الأَسْوَدُ.

و(ليل بَهِيم): لا ضوءَ فيه إلى الصباح. ويقال للمُعْيِي المُحَيَّر: لا أَغَرّ ولا بَهِيم.

و- من الأَلوان: الخالِصُ لا شِيةَ فيه يتميّز بها.

و- من الأَصوات: المتماثل لا تَرْجيعَ فيه.

(ج) بُهُمٌ، وبُهْمٌ.

البَهِيمةُ

كلُّ ذاتِ أَربعِ قوائمَ من دوابّ البَرّ والبحر، ما عدا السِّباع.

(ج) بهائمُ.

المُبْهَمُ

من الأمور: الغامِضُ،

ويقال: كلامٌ مُبْهَمٌ.

و- من الأَشياء: الخالِص الذي لا شِية فيه تميِّزه.

و- من الأَجْسام: المُصْمَتُ.

و- من الظروف: ما ليس له حدود تحصره، مثل: «فوق»، و«تحت»، و«أمام»، و«خلف».

المُبْهَمةُ

- الأَسماء المُبْهَمة عند النَّحْوِيِّينَ: هي أَسماءُ الإشارةِ، والأسماءُ المَوصولةُ، والضمائِرُ، وهي عندَهم مَعارِفُ غيرُ محدَّدةِ المعنَى بذاتِها.