الأَمْرُ: خَفِيَ وأَشكَلَ.
و- الأَمْرَ: أَخْفاه وأَشْكَلَه.
و- القُفْلَ، أو نحوَه: أَغْلَقَه، فلا يُهْتَدَى لِفَتحِه.
و- فلانًا عن الأَمْرِ: نحّاه عنه.
عليه الأَمرُ: خَفِيَ وأَشْكَلَ.
فلانٌ: أُرْتِجَ عليه.
و- الأَمْرُ: استغلَقَ وأَشْكَلَ.
و- عليه الكلامُ: اسْتَعْصَى.
الإصْبَعُ الغليظةُ الأولى من أَصابع اليد والخامسةُ من أصابع القدم، وهي ذات سُلامَيَيْنِ. «مؤنثة وقد تذكَّر».
(ج) أَباهيمُ، وإبهاماتٌ.
-
- المُصْمَتُ.
و- الأَعْجَمُ. وهي بَهْماءُ.
(ج) بُهْمٌ.
نَبْتٌ من أفضل المَراعِي رَطْبًا
ويابسًا.
الصَّغير من الضأْن. «الذكر والأُنثى في ذلك سواء».
(ج) بَهْمٌ، وبِهامٌ.
الصَّخرةُ الصَّلْدة المَلْساءُ.
و- المُعْضِلُ من الأُمور.
و- الشجاعُ يَسْتَبْهِم على قِرْنِه وجهُ غَلَبته.
و- من الليالي: التي لا يَطْلُع فيها القَمَر.
(ج) بُهَمٌ.
- الأَسْوَدُ.
و(ليل بَهِيم): لا ضوءَ فيه إلى الصباح. ويقال للمُعْيِي المُحَيَّر: لا أَغَرّ ولا بَهِيم.
و- من الأَلوان: الخالِصُ لا شِيةَ فيه يتميّز بها.
و- من الأَصوات: المتماثل لا تَرْجيعَ فيه.
(ج) بُهُمٌ، وبُهْمٌ.
كلُّ ذاتِ أَربعِ قوائمَ من دوابّ البَرّ والبحر، ما عدا السِّباع.
(ج) بهائمُ.
من الأمور: الغامِضُ،
ويقال: كلامٌ مُبْهَمٌ.
و- من الأَشياء: الخالِص الذي لا شِية فيه تميِّزه.
و- من الأَجْسام: المُصْمَتُ.
و- من الظروف: ما ليس له حدود تحصره، مثل: «فوق»، و«تحت»، و«أمام»، و«خلف».
- الأَسماء المُبْهَمة عند النَّحْوِيِّينَ: هي أَسماءُ الإشارةِ، والأسماءُ المَوصولةُ، والضمائِرُ، وهي عندَهم مَعارِفُ غيرُ محدَّدةِ المعنَى بذاتِها.