الشّيءَ ــــِـــ بَنْيًا، وبِناءً، وبُنْيانًا: أَقامَ جِدارَه ونحوَه.
يقال: بَنَى السفينةَ، وبَنى الخِباءَ؛ فهو بانٍ، وهي بتاء.
(ج) بُناةٌ. واسْتُعْمِلَ مجازًا فى معانٍ كثيرة، تدور حول التأْسيس والتنمية.
يقال: بَنَى الطَّعامُ جسمَه، وبنَى مجدَه، وبنَى الرجالَ، وبنَى على كلامه: احتذاه واعتمد عليه، وبَنَى بزوجتِه، وعليها: دخلَ بها.
و- الكلمةَ: أَلزَمَ آخِرَها حالةً واحدة.
ويقال: بناه فانْبَنَى.
الولدُ الذَّكَرُ، وهي بتاء.
و- ابنُ الابنِ وإنْ نَزَلَ.
(ج) أَبناءٌ، وبَنُونَ، والنسبة إليه: ابنِيٌّ، وبَنَوِيٌّ، وتصغيره: بُنَيٌّ، وأُبَيْنٌ. وتُكْنِي العربُ بابن كذا عن مُلازمه، فتقول: ابن الحَرْب؛ للشجاع، وابن الليل. وابن الطريق: اللِّصُّ. وابن السبيل: المُلازم للأَسفار. وكذلك عن كثير من الحيوان، كابنِ آوى، وابن عِرس، وابن لَبُونٍ، وابن مَخاضٍ.
(ج) بنات آوى، وبنات عِرس، وبنات لَبُونٍ، وبنات مَخاضٍ.
الأُنثَى من الأولاد.
(ج) بَناتٌ، والنسبة إليها: بِنْتِيٌّ، وابْنِيٌّ، وتصغيرها: بُنَيّةٌ.
و(بنات الأَرض): المَواضع التي تخفَى على الراعي.
و(بنات الدَّهْر): شدائدُه.
و(بنات الصَّدْر): الهمُوم.
و(بنات اللَّيل): طائفة من البغايا.
و(بنات نعْشٍ) - في الفلك -: مجموعتان من النجوم، إحداهما الكبرى والأُخرى الصغرى.
منهجٌ تُدْرس في ضوئه العلوم الإنسانية يهدف إلى توضيح النظام الذي تُبْنَى في ضَوْئه فِكرة ما، وذلك بتحليلها إلى عدد من الجزئيات التي ترتبط فيما بينها بعلاقات محددة، ولا يهتم بالعنصر المفرد في حد ذاته وإنما يركز على العنصر في علاقاته الأخرى.
و- في اللغة: نظرية تركِّز على المكونات الصوتية والصرفية والنحوية والدلالية والعلاقة بينها.
(ج) بُنًى، وبِنًى.
(ج) مَبانٍ.
و(حروف المَباني): الحروف الهجائية، تُبْنَى منها الكلمةُ، وليس للحرف منها مَعْنًى مستقلٌّ.