بَشَرَ (الجذر: بشر )

به ــــُـــ بشْرًا -مثلَّثة الباء-: فَرِحَ.
و- الأَدِيمَ، أو غَيرَه بَشْرًا: قَشَرَ وَجْهَه.
و- الشارِبَ: بالَغ في أَخذِه حتَّى تظهَر بَشَرَتُه.
و- الجرادُ الأَرضَ: أَكلَ ما عليها من نباتٍ.
و- فلانًا بالأَمر: فَرَّحَه به.
و- فلانًا بوجْه طَلْقٍ: لَقِيَه بِه.

بَشِرَ (الجذر: بشر )

بالخَبَرِ ــــَـــــ بِشْرًا: فَرِحَ به وسُرَّ.
و- بالشّيء: استبشر به.

بَشُرَ (الجذر: بشر )

ــــُـــ بَشارةً: حسُن وجَمُل؛ فهو بَشير.
(ج) بُشَراءُ. وهى بتاء
(ج) بشائرُ.
-
-

أَبْشَرَ (الجذر: بشر )

(أَبْشَرَتِ) الأَرضُ: أَخرجت أَوَّلَ نبتها.
و- فلانٌ: فرح وسُرَّ.
ويقال: أَبْشَرَ به. وفي القرآن الكريم:
ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ
و- الناقةُ: لَقِحَتْ.
و- فلانًا: أَفرحَه.
و- الأَديمَ: بَشَرَه.
و- الفرحُ وجهَه: نضَّره.

أُبْشِر (الجذر: بشر )

فلانٌ: كمُلت تَجْرِبتُه؛ فهو مُبْشَرٌ.

باشَرَ (الجذر: بشر )

زوجَه مُباشرةً، وبِشارًا: جامَعَها. وفي القرآن الكريم:
ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ
و- الفعلَ، أو الأَمرَ: تولّاه بنفسه وفَعَله من غير وساطة.
و- النعيمُ فلانًا: بدا عليه أَثَرُه.
و- الشّيءَ بالشّيءِ مباشرةً: جعله ملاصقًا له. وفي الخبر: «اللهمَّ إني أَسأَلك إيمانًا تُباشِر به قلبي».

بَشَّرَ (الجذر: بشر )

(بَشَّرَتِ) الناقةُ، أَو النخلةُ: بَدا أَولُ نتاجها.
و- الريحُ بالغيث: ساقت معها سَحابًا مُمْطِرًا. وفي القرآن الكريم:
ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ
و- فلانًا: أَخبره بخبرٍ مُفْرِح.
ويقال: بَشَّرَه به. وفي القرآن الكريم:
ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ
و- صاحبُ الدِّين الناسَ: وعدهم بثواب الله. وفي القرآن الكريم:
ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ

ابْتَشَرَ (الجذر: بشر )

الشّيءَ: اقْتَشَره.

تَباشَرَ (الجذر: بشر )

القومُ: بَشَّر بعضُهم بَعْضًا.
ويقال: هم يتباشرون بكذا.

تَبَشَّر (الجذر: بشر )

فرح وسُرَّ.

اسْتَبْشَرَ (الجذر: بشر )

ويقال: استبشر بالشّيء. وفي القرآن الكريم:
ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ
و- فلانًا: بَشَّره.

البُشارُ (الجذر: بشر )

- بُشارُ الناسِ: حُثالتُهم.

البُشارةُ (الجذر: بشر )

ما بُشِر من الأديم وغيره.
(ج) بَشائرُ.
-

البُشارةُ | البِشارةُ (الجذر: بشر )

الخبر السارُّ لا يعلمه المخْبَرُ به.
و- ما يُعطاه المبَشِّرُ.
(ج) بَشائرُ.
و(البشائر): الدُّفُوفُ ونحوُها.
و(بشائر كل شيء): أَوائله.
و(بشائر الوجه): مَحاسِنُه.

البَشَرُ (الجذر: بشر )

الإنسان. «الواحد والجمع والمذكر والمؤنث فيه سواء» وقد يُثَنَّى، ويُجمع على أَبْشار. وفي القرآن الكريم:
ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ

البِشْرُ (الجذر: بشر )

طلاقةُ الوَجْه. تقول: لَقِيَه بِبِشْرٍ، وهو حَسَنُ البِشْرِ.

البُشْرَى (الجذر: بشر )

ما يُبَشَّر به.
و- ما يُعطاه المبَشِّر.
(ج) بُشَرٌ.
-

البَشْرةُ | البَشَرةُ (الجذر: بشر )

ظاهرُ الجِلْدِ أو الطبقةُ الخارجية الخَلَويّة منه.
و- في علم النبات: الطبقة الوِقائية الخارجية للجذور والسُّوق والأوراق.
و(بَشَرة الأرض): ما ظهر من نباتها.
(ج) بَشَر.
-

البَشُورُ (الجذر: بشر )

من الرِّياح: التي تُبشِّر بالمطر.
(ج) بُشُرٌ.
-

التَّباشير (الجذر: بشر )

- تباشير كلِّ شيء: أَوائلُه، كتباشير الصبح والزَّهر.
و- بواكير النخل.
و- الطرائق على الأَرض من آثار الرياح.

التَّبْشِير (الجذر: بشر )

الدعوة إلى دِينٍ مُعَيَّن.

المُباشِرُ (الجذر: بشر )

من الأُمُور والأَفْعال: ما يحدث في نفس اللحظة، أو بدون واسطة.
يقال: بَثٌّ مُباشِرٌ، وسببٌ مُباشِرٌ.

المُبْشَرةُ (الجذر: بشر )

من النساء: الجميلة التامّة من كلِّ وجه.

المِبْشَرةُ (الجذر: بشر )

آلةُ البَشْرِ.

المَبْشُورةُ (الجذر: بشر )

من النساء: المُبْشَرة.

البشائر (الجذر: بشر )

و(البشائر): الدُّفُوفُ ونحوُها.

بشائر كل شيء (الجذر: بشر )

و(بشائر كل شيء): أَوائله.

بشائر الوجه (الجذر: بشر )

و(بشائر الوجه): مَحاسِنُه.

بَشَرة الأرض (الجذر: بشر )

و(بَشَرة الأرض): ما ظهر من نباتها.