بَشَرَ

به ــــُـــ بشْرًا -مثلَّثة الباء-: فَرِحَ.

و- الأَدِيمَ، أو غَيرَه بَشْرًا: قَشَرَ وَجْهَه.

و- الشارِبَ: بالَغ في أَخذِه حتَّى تظهَر بَشَرَتُه.

و- الجرادُ الأَرضَ: أَكلَ ما عليها من نباتٍ.

و- فلانًا بالأَمر: فَرَّحَه به.

و- فلانًا بوجْه طَلْقٍ: لَقِيَه بِه.

بَشِرَ

بالخَبَرِ ــــَـــــ بِشْرًا: فَرِحَ به وسُرَّ.

و- بالشّيء: استبشر به.

بَشُرَ

ــــُـــ بَشارةً: حسُن وجَمُل؛ فهو بَشير.

(ج) بُشَراءُ. وهى بتاء

(ج) بشائرُ.

أَبْشَرَ

(أَبْشَرَتِ) الأَرضُ: أَخرجت أَوَّلَ نبتها.

و- فلانٌ: فرح وسُرَّ.

ويقال: أَبْشَرَ به. وفي القرآن الكريم:

ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ

.

و- الناقةُ: لَقِحَتْ.

و- فلانًا: أَفرحَه.

و- الأَديمَ: بَشَرَه.

و- الفرحُ وجهَه: نضَّره.

أُبْشِر

فلانٌ: كمُلت تَجْرِبتُه؛ فهو مُبْشَرٌ.

باشَرَ

زوجَه مُباشرةً، وبِشارًا: جامَعَها. وفي القرآن الكريم:

ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ

.

و- الفعلَ، أو الأَمرَ: تولّاه بنفسه وفَعَله من غير وساطة.

و- النعيمُ فلانًا: بدا عليه أَثَرُه.

و- الشّيءَ بالشّيءِ مباشرةً: جعله ملاصقًا له. وفي الخبر: «اللهمَّ إني أَسأَلك إيمانًا تُباشِر به قلبي».

بَشَّرَ

(بَشَّرَتِ) الناقةُ، أَو النخلةُ: بَدا أَولُ نتاجها.

و- الريحُ بالغيث: ساقت معها سَحابًا مُمْطِرًا. وفي القرآن الكريم:

ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ

.

و- فلانًا: أَخبره بخبرٍ مُفْرِح.

ويقال: بَشَّرَه به. وفي القرآن الكريم:

ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ

.

و- صاحبُ الدِّين الناسَ: وعدهم بثواب الله. وفي القرآن الكريم:

ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ

.

ابْتَشَرَ

الشّيءَ: اقْتَشَره.

تَباشَرَ

القومُ: بَشَّر بعضُهم بَعْضًا.

ويقال: هم يتباشرون بكذا.

تَبَشَّر

فرح وسُرَّ.

اسْتَبْشَرَ

- تَبَشَّر.

ويقال: استبشر بالشّيء. وفي القرآن الكريم:

ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ

.

و- فلانًا: بَشَّره.

البُشارُ

- بُشارُ الناسِ: حُثالتُهم.

البُشارةُ

ما بُشِر من الأديم وغيره.

(ج) بَشائرُ.

البُشارةُ | البِشارةُ

الخبر السارُّ لا يعلمه المخْبَرُ به.

و- ما يُعطاه المبَشِّرُ.

(ج) بَشائرُ.

و(البشائر): الدُّفُوفُ ونحوُها.

و(بشائر كل شيء): أَوائله.

و(بشائر الوجه): مَحاسِنُه.

البَشَرُ

الإنسان. «الواحد والجمع والمذكر والمؤنث فيه سواء» وقد يُثَنَّى، ويُجمع على أَبْشار. وفي القرآن الكريم:

ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ

.

البِشْرُ

طلاقةُ الوَجْه. تقول: لَقِيَه بِبِشْرٍ، وهو حَسَنُ البِشْرِ.

البُشْرَى

ما يُبَشَّر به.

و- ما يُعطاه المبَشِّر.

(ج) بُشَرٌ.

البَشْرةُ | البَشَرةُ

ظاهرُ الجِلْدِ أو الطبقةُ الخارجية الخَلَويّة منه.

و- في علم النبات: الطبقة الوِقائية الخارجية للجذور والسُّوق والأوراق.

و(بَشَرة الأرض): ما ظهر من نباتها.

(ج) بَشَر.

البَشُورُ

من الرِّياح: التي تُبشِّر بالمطر.

(ج) بُشُرٌ.

التَّباشير

- تباشير كلِّ شيء: أَوائلُه، كتباشير الصبح والزَّهر.

و- بواكير النخل.

و- الطرائق على الأَرض من آثار الرياح.

التَّبْشِير

الدعوة إلى دِينٍ مُعَيَّن.

المُباشِرُ

من الأُمُور والأَفْعال: ما يحدث في نفس اللحظة، أو بدون واسطة.

يقال: بَثٌّ مُباشِرٌ، وسببٌ مُباشِرٌ.

المُبْشَرةُ

من النساء: الجميلة التامّة من كلِّ وجه.

المِبْشَرةُ

آلةُ البَشْرِ.

المَبْشُورةُ

من النساء: المُبْشَرة.