بَدا

ـــــُـــ بُدُوًّا، وبَداءً: ظهر.

و- له في الأَمر كذا: جَدَّ له فيه رأْي.

يقال: فَعَلَ كذا ثم بدا له.

و- فلانٌ بَدْوًا، وبَداوةً: خرج إلى البادية.

ويقال: بدا إلى البادية.

و- أقام بالبادية؛ فهو بادٍ.

(ج) بادُونَ، وبَوادٍ، وبُدّاءٌ، وبُدَّى، وبدِيٌّ (الأخيرة مثلَّثة الباء).

أَبْدَى

في منطقه: جار وتعدَّى.

و- الشّيءَ، وبه: أَظهره.

ويقال: أبدى رأيَه ورغبته.

ويقال: أبدى صَفْحَته: أَظهر ما يخفيه من مخالفة.

و- فلانًا: أَخرجه إلى البادية.

بادَى

بينهما: قايَسَ بينهما.

و- فلانًا: بَرَزَ له.

و- فلانًا بأَمرٍ: كاشَفَه وجاهَرَه به.

بَدَّى

الشّيءَ: أظهره.

ابْتَدَى

ذهب إلى البادية.

تَبادَى

تَشَبَّه بأَهل البادية.

و- القومُ بالعداوة: جاهر بعضُهم بعضًا بها.

تَبَدَّى

- ظَهَر.

و- فلانٌ: أَقام بالبادية، أو تشبّه بأهلها.

البادِي

- بادِي الرَّأْي: ظاهره الذي لا رَوِيّةَ فيه. وفي القرآن الكريم:

ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ

. وبادِي بَدا، وبادِي بَدٍ، وبادِي بَدِي: أَوَّلُ الشّيء.

البادِيةُ

فَضاءٌ واسعٌ فيه المرعَى والماء.

و- أَهل البادية.

(ج) بَوادٍ.

البَداءُ

ظهور الرأي بعد أَن لم يكن.

يقال: بَدا لي في هذا الأَمرِ بَداءٌ، أي: ظهر لي فيه رأيٌ آخر.

البَداةُ

- الكَمْأةُ.

و- الرأْيُ يسنح.

(ج) بَدًا، وبَدَواتٌ.

ويقال: فلانٌ ذو بَدَواتٍ، وأَبو البَدَوات: إذا كانت تظهر له آراء فيختار أَحزمَها.

البَداوةُ

الحياةُ في البادية، ويغلب عليها التنقُّل والتَّرحال.

و- خلافُ الحَضارة.

البَدْوُ

البادية. وفي القرآن الكريم:

ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ

.

و- أَهل البادية، وهو اسم جَمْعٍ لِـ«بادٍ»، والنسبة إليه: بَدَوِيٌّ. «على غير قياس».