بَدا (الجذر: بدو )

ـــــُـــ بُدُوًّا، وبَداءً: ظهر.
و- له في الأَمر كذا: جَدَّ له فيه رأْي.
يقال: فَعَلَ كذا ثم بدا له.
و- فلانٌ بَدْوًا، وبَداوةً: خرج إلى البادية.
ويقال: بدا إلى البادية.
و- أقام بالبادية؛ فهو بادٍ.
(ج) بادُونَ، وبَوادٍ، وبُدّاءٌ، وبُدَّى، وبدِيٌّ (الأخيرة مثلَّثة الباء).
-
-
-
-
-

أَبْدَى (الجذر: بدو )

في منطقه: جار وتعدَّى.
و- الشّيءَ، وبه: أَظهره.
ويقال: أبدى رأيَه ورغبته.
ويقال: أبدى صَفْحَته: أَظهر ما يخفيه من مخالفة.
و- فلانًا: أَخرجه إلى البادية.

بادَى (الجذر: بدو )

بينهما: قايَسَ بينهما.
و- فلانًا: بَرَزَ له.
و- فلانًا بأَمرٍ: كاشَفَه وجاهَرَه به.

بَدَّى (الجذر: بدو )

الشّيءَ: أظهره.

ابْتَدَى (الجذر: بدو )

ذهب إلى البادية.

تَبادَى (الجذر: بدو )

تَشَبَّه بأَهل البادية.
و- القومُ بالعداوة: جاهر بعضُهم بعضًا بها.

تَبَدَّى (الجذر: بدو )

و- فلانٌ: أَقام بالبادية، أو تشبّه بأهلها.

البادِي (الجذر: بدو )

- بادِي الرَّأْي: ظاهره الذي لا رَوِيّةَ فيه. وفي القرآن الكريم:
ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ

البادِيةُ (الجذر: بدو )

فَضاءٌ واسعٌ فيه المرعَى والماء.
و- أَهل البادية.
(ج) بَوادٍ.
-

البَداءُ (الجذر: بدو )

ظهور الرأي بعد أَن لم يكن.
يقال: بَدا لي في هذا الأَمرِ بَداءٌ، أي: ظهر لي فيه رأيٌ آخر.

البَداةُ (الجذر: بدو )

و- الرأْيُ يسنح.
(ج) بَدًا، وبَدَواتٌ.
ويقال: فلانٌ ذو بَدَواتٍ، وأَبو البَدَوات: إذا كانت تظهر له آراء فيختار أَحزمَها.
-
-

البَداوةُ (الجذر: بدو )

الحياةُ في البادية، ويغلب عليها التنقُّل والتَّرحال.
و- خلافُ الحَضارة.

البَدْوُ (الجذر: بدو )

البادية. وفي القرآن الكريم:
ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ
و- أَهل البادية، وهو اسم جَمْعٍ لِـ«بادٍ»، والنسبة إليه: بَدَوِيٌّ. «على غير قياس».