بَدَأَ (الجذر: بدأ )

ـــــَــــ بَدْءًا، وبَدْأةً: حدث ونشأَ.
و- من مكان إلى آخر: انْتَقل.
و- يفعل كذا: أَخذ وشَرَع.
ويقال: بدأَ في الأَمر وعاد: تكلم فيه مرّة بعد أُخْرى.
و- البئرَ: احتفرها؛ فهي - أيِ المفعولُ - بدِيء.
و- الشّيءَ: أنشأَه وأَوجده.
يقال: بدأ الله ُ الخَلْقَ.
و- الشّيءَ، وبه: فعله قبل غيره وفضَّله.

بُدئَ (الجذر: بدأ )

أَصابه الجُدَريُّ أو الحَصْبةُ.
و- مَرِضَ؛ فهو مبدوء.

أَبْدَأَ (الجذر: بدأ )

جاءَ بما يُعجِب.
و- الصَّبِيُّ: نبتت أَسنانه بعد سُقُوطِها.
و- من مكانٍ إلى آخر: بَدَأَ.
و- الشّيءَ، وبه: بدأَه.
ويقال: أَبْدَأَ في الأَمر وأَعاد: بدأَ وعاد. وما يُبْدئ وما يُعيدُ: ما يَتَكلم ببادئة ولا عائِدة، أَي: لا حيلة له، أو هَلَكَ.

بَدَّأَ (الجذر: بدأ )

الشّيءَ: قدّمه وفَضَّله.
ويقال: بَدّاه على غيره. «بتسهيل الهمزة».

ابْتَدَأَ (الجذر: بدأ )

الشّيءُ: بدأ.
و- الشّيءَ، وبه: بَدَأَه.

تَبَدَّأَ (الجذر: بدأ )

بَدَأَ.

الابتدائيُّ (الجذر: بدأ )

يقال: حُكْمٌ ابتدائيٌّ، وتعليمٌ ابتدائيٌّ.

البادئُ (الجذر: بدأ )

- بادئُ الرأيِ: ما يَبْدَأُ منه، وهو الرأيُ يبدو قبل إنْعام النَّظر.
يقال: فعلتُه بادئَ الرأيِ.

البَداءُ (الجذر: بدأ )

أوَّلُ كُلِّ شيء. (وانظر:بدو

البَداءةُ | البُداءةُ (الجذر: بدأ )

ويقال: لك البُداءة: التقدُّمُ قبْلَ غيرِك.

البُدائِيُّ (الجذر: بدأ )

المنسوب إلى البُداءة.
و- ما كان في الطَّور الأَول من أَطْوار النُّشوء.

البُدائيّةُ (الجذر: بدأ )

في علم الاجتماع: الطَّور الأَول من أَطْوار النُّشوء.

البَدْءُ (الجذر: بدأ )

أَوَّلُ كُلِّ شيء.
يقال: فعلتُه بدْءًا، وبَدْءَ بَدْءٍ، وأَوَّلَ بَدْءٍ، وبادئَ ذِي بَدْءٍ.
ويقال: فعله عَوْدًا وبدءًا، وعَوْدًا على بَدْءٍ: فعله مرة بعد أُخْرى. ورجع عَوْدَه على بَدْئه: رجع في الطَّريق الذي جاء منه.
و- السيِّدُ الأَوَّلُ في السيادة.
و- الشّابُّ العاقلُ المسْتَجادُ الرأيِ.
و- خيرُ نصيبٍ من الذَّبِيحة.
(ج) أَبْداءٌ، وبُدُوءٌ.
-
-

البَدْأةُ (الجذر: بدأ )

أَول الحال والنَّشأة.
و- خير نصيبٍ في الذَّبيحة.

البَديءُ (الجذر: بدأ )

البئْرُ الحادثةُ غيرُ القديمة.
و- أَولُ الشّيء.
يقال: فعَلَه بادئَ بَديء.
و- المخْلُوقُ.
و- السَّيد الأَول في قومه.
(ج) بُدُوٌّ. وهي بتاء.
(ج) بَدايا.
-
-

البَدِيئةُ (الجذر: بدأ )

أَوَّل الحال والنشأة.
و- البديهة.
(ج) بَدايا.

المُبْتَدَأُ (الجذر: بدأ )

أَوَّل الحال والنَّشْأة.
يقال: كان ذلك في مبتدأِ الأمر.
و- في النحو: الاسم الصريح أو المؤَوَّل المجرَّد عن العوامل اللفظيّة للإسناد إليه.

المَبْدَأُ (الجذر: بدأ )

- مبدأ الشّيء: أَوّله ومادّته التي يتكوَّن منها، فالنَّواة مبدأ النَّخل؛ أو يتركَّب منها، فالحروف مَبْدأ الكلام.
ويقال: مبدأ عامّ: مُسَلم به.
(ج) مَبادِئُ.
و(مبادئ العلم، أو الفنِّ، أو الخُلُقِ، أو الدّستور، أو القانون): قواعدُه الأَساسيّة التي يقُوم عليها ولا يخرج عنها.
-

المُبْدِئُ (الجذر: بدأ )

من أسماء اللهِ تعالى، وهو الذي خَلَق الخَلْق على غير مِثالٍ سابِقٍ.

المَبْدَأةُ (الجذر: بدأ )

المبدأ.

المَبْدَئِيُّ (الجذر: بدأ )

يقال: اتِّفاقٌ مبدئيٌّ، وقرارٌ مبدئيٌّ.

مبادئ العلم، أو الفنِّ، أو الخُلُقِ، أو الدّستور، أو القانون (الجذر: بدأ )

و(مبادئ العلم، أو الفنِّ، أو الخُلُقِ، أو الدّستور، أو القانون): قواعدُه الأَساسيّة التي يقُوم عليها ولا يخرج عنها.