بَدَأَ

ـــــَــــ بَدْءًا، وبَدْأةً: حدث ونشأَ.

و- من مكان إلى آخر: انْتَقل.

و- يفعل كذا: أَخذ وشَرَع.

ويقال: بدأَ في الأَمر وعاد: تكلم فيه مرّة بعد أُخْرى.

و- البئرَ: احتفرها؛ فهي - أيِ المفعولُ - بدِيء.

و- الشّيءَ: أنشأَه وأَوجده.

يقال: بدأ الله ُ الخَلْقَ.

و- الشّيءَ، وبه: فعله قبل غيره وفضَّله.

بُدئَ

أَصابه الجُدَريُّ أو الحَصْبةُ.

و- مَرِضَ؛ فهو مبدوء.

أَبْدَأَ

جاءَ بما يُعجِب.

و- الصَّبِيُّ: نبتت أَسنانه بعد سُقُوطِها.

و- من مكانٍ إلى آخر: بَدَأَ.

و- الشّيءَ، وبه: بدأَه.

ويقال: أَبْدَأَ في الأَمر وأَعاد: بدأَ وعاد. وما يُبْدئ وما يُعيدُ: ما يَتَكلم ببادئة ولا عائِدة، أَي: لا حيلة له، أو هَلَكَ.

بَدَّأَ

الشّيءَ: قدّمه وفَضَّله.

ويقال: بَدّاه على غيره. «بتسهيل الهمزة».

ابْتَدَأَ

الشّيءُ: بدأ.

و- الشّيءَ، وبه: بَدَأَه.

تَبَدَّأَ

الابتدائيُّ

- الأوَّلِيُّ.

يقال: حُكْمٌ ابتدائيٌّ، وتعليمٌ ابتدائيٌّ.

البادئُ

- بادئُ الرأيِ: ما يَبْدَأُ منه، وهو الرأيُ يبدو قبل إنْعام النَّظر.

يقال: فعلتُه بادئَ الرأيِ.

البَداءُ

أوَّلُ كُلِّ شيء. (وانظر:بدو

البَداءةُ | البُداءةُ

- البَداءُ.

ويقال: لك البُداءة: التقدُّمُ قبْلَ غيرِك.

البُدائِيُّ

المنسوب إلى البُداءة.

و- ما كان في الطَّور الأَول من أَطْوار النُّشوء.

البُدائيّةُ

في علم الاجتماع: الطَّور الأَول من أَطْوار النُّشوء.

البَدْءُ

أَوَّلُ كُلِّ شيء.

يقال: فعلتُه بدْءًا، وبَدْءَ بَدْءٍ، وأَوَّلَ بَدْءٍ، وبادئَ ذِي بَدْءٍ.

ويقال: فعله عَوْدًا وبدءًا، وعَوْدًا على بَدْءٍ: فعله مرة بعد أُخْرى. ورجع عَوْدَه على بَدْئه: رجع في الطَّريق الذي جاء منه.

و- السيِّدُ الأَوَّلُ في السيادة.

و- الشّابُّ العاقلُ المسْتَجادُ الرأيِ.

و- خيرُ نصيبٍ من الذَّبِيحة.

(ج) أَبْداءٌ، وبُدُوءٌ.

البَدْأةُ

أَول الحال والنَّشأة.

و- خير نصيبٍ في الذَّبيحة.

البَديءُ

البئْرُ الحادثةُ غيرُ القديمة.

و- أَولُ الشّيء.

يقال: فعَلَه بادئَ بَديء.

و- المخْلُوقُ.

و- السَّيد الأَول في قومه.

(ج) بُدُوٌّ. وهي بتاء.

(ج) بَدايا.

البَدِيئةُ

أَوَّل الحال والنشأة.

و- البديهة.

(ج) بَدايا.

المُبْتَدَأُ

أَوَّل الحال والنَّشْأة.

يقال: كان ذلك في مبتدأِ الأمر.

و- في النحو: الاسم الصريح أو المؤَوَّل المجرَّد عن العوامل اللفظيّة للإسناد إليه.

المَبْدَأُ

- مبدأ الشّيء: أَوّله ومادّته التي يتكوَّن منها، فالنَّواة مبدأ النَّخل؛ أو يتركَّب منها، فالحروف مَبْدأ الكلام.

ويقال: مبدأ عامّ: مُسَلم به.

(ج) مَبادِئُ.

و(مبادئ العلم، أو الفنِّ، أو الخُلُقِ، أو الدّستور، أو القانون): قواعدُه الأَساسيّة التي يقُوم عليها ولا يخرج عنها.

المُبْدِئُ

من أسماء اللهِ تعالى، وهو الذي خَلَق الخَلْق على غير مِثالٍ سابِقٍ.

المَبْدَأةُ

المَبْدَئِيُّ

- الأَوَّلِيُّ.

يقال: اتِّفاقٌ مبدئيٌّ، وقرارٌ مبدئيٌّ.