شَلّالُ العينِ 
                        
                                                        (الجذر:
                                 شل
                            )
                            
                                                                        
  		        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                                                    و(شَلّالُ العينِ): مرضٌ يُصيبُها فَتَضْعُفُ قدرتُها على الإبصارِ. 
                        
                    
            
                              
                كلمات ذات صلة
                
              
                    
          
        
    
                        مَخاريطُ العَيْنِ 
                        
                                                        (الجذر:
                                خرط
                            )
                            
                                                                        
  		        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                                                    و(مَخاريطُ العَيْنِ): خلايا حِسِّيّةٌ منتشرةٌ في شبكيّةِ العَيْن، مُخْتَصّةٌ بتمييزِ الألوانِ. 
                        
                    
            
                              
                كلمات ذات صلة
                
              
                    
          
        
    
                        العَيْنُ 
                        
                                                        (الجذر:
                                عين
                            )
                            
                                                                        
  		        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                                                    الحرف الثامنَ عشَرَ من حروف الهجاء. (انظره في أول الباب).
                        
                    
            
          	        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                                                    و- عضوُ الإبصار للإنسان وغيره من الحيوان.
                        
                    
            
          	        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                                                    و- يَنْبُوعُ الماء ينبُعُ من الأَرض ويَجرِي. وفي القرآن الكريم: 
                        
                    
            
          	        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                                                    ﭽﮗ ﮘ ﮙﭼ
                        
                    
            
          	        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                                                    و- أَهلُ البَلَدِ.
                        
                    
            
          	        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                                                    و- أهلُ الدَّارِ.
                        
                    
            
          	        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                                                    و- الجاسُوسُ.
                        
                    
            
          	        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                                                    و- رئيسُ الجيشِ.
                        
                    
            
          	        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                                                    و- طَليعةُ الجيشِ.
                        
                    
            
          	        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                                                    و- كبيرُ القومِ وشريفُهم.
                        
                    
            
          	        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                                                    و- ذاتُ الشّيء ونفسُه.
                        
                    
            
          	        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                                                    يقال: هُوَ هُوَ عَيْنًا، أو بِعَيْنِه. وجاءَ محمَّد عَيْنُه.
                        
                    
            
          	        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                                                    و- النَّفِيسُ من كلِّ شيء.
                        
                    
            
          	        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                                                    يقال: هذه القصيدةُ من عيون الشِّعر.
                        
                    
            
          	        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                                                    (ج) أَعْيُنٌ، وعُيُونٌ.
                        
                    
            
          	        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                                                    و- النَّقْدُ. يقال: اشْتَرَيْتُ بالعَيْنِ لا بالدَّيْنِ.
                        
                    
            
          	        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                                                    و- الحاضِرُ من كلِّ شيء.
                        
                    
            
          	        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                                                    يقال: بِعْتُهُ عَيْنًا بِعَيْن حاضِرًا بحاضر.
                        
                    
            
          	        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                                                    وفي المثل: «لا تَطْلُبْ أَثَرًا بعد عَيْن» يُضرَبُ لمن ترك شيئًا يراه ثم تَبِعَ أثرَهُ بعدَ فَوْتِه.
                        
                    
            
          	        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                                                    و- الأخُ الشَّقِيقُ.
                        
                    
            
          	        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                                                    (ج) أَعْيَانٌ.
                        
                    
            
          	        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                                                    ويقال: هو عبْدُ عَيْنٍ، وصَديقُ عَيْنٍ: يَخْدُمُ ويُصادِقُ ما دُمْتَ تراه بِعَيْنِكَ، فإذا غِبْتَ فلا. وفعَلَه على عَيْنٍ، وعلى عَيْنَين، وعلى عَمْدِ عَيْن، وعلى عَمْدِ عَيْنَيْنِ: تعمَّدَه بجِدٍّ ويقينٍ.
                        
                    
            
          	        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                                                    ويقال: نَعِمَ اللهُ بك عَيْنًا: أَقَرَّ بك عَيْنَ من تُحِبُّه، أَو أقَرَّ عَيْنَك بِمَنْ تُحِبُّه. ولَقِيتُه أوَّلَ عَيْنٍ: أَوَّلَ شَيءٍ. وأَنْت على عَيْنِي: في الإكرام والحِفْظ. وفي القرآن الكريم: 
                        
                    
            
          	        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                                                    ﭽﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮﭼ
                        
                    
            
          	        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                                                    : لِتُرَبَّى مَكْلوءًا بعنايتي وحِفْظِي. ولقِيتُهُ عَيْنَ عُنَّةٍ: لقيتَه عِيَانًا ولم يَرَكَ.
                        
                    
            
          	        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                                                    و(عَيْنُ الجَمَل): الجَوْزُ. (انظره في: جوز).
                        
                    
            
          	        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                                                    و(عَيْنُ السَّمَكةِ) في الأَمراض الجلديّة: غِلَظٌ في صلابَةٍ يكون في الجِلْد من ضَغْطٍ أو احتكاكٍ كما يحدث في أَصابع القدم من ضغط الحذاء. 
                        
                    
            
          	        
            
          	        
            
          	        
            
                              
                كلمات ذات صلة
                
              
                    
          
        
    إحصاءات
                            93482
                        
                        
                          عدد المداخل
                        
                    
                          
                            165466
                        
                        عدد التعريفات
                    
                          
                          12
                        
                        عدد المعاجم