المَناطُ
مَوضِعُ التَّعْليقِ.
ويقال: هو منِّي مَناطُ الثُّرَيّا: شديدُ البُعْدِ. وفلانٌ مَناطُ الثُّرَيّا: شريفٌ عالي المَنْزِلةِ.
و- العِلّةُ والسَّبَبُ.
يقال: العَقْلُ مَناطُ التَّكْلِيفِ.
و(مَناطُ الحُكْمِ) عند الأُصوليين والأَخْلاقِيِّين: عِلَّتُه.
يقال: مَناطُ الحُكْمِ بتحريمِ الخَمْرِ هو الإسكارُ، ومناطُ الحُكْمِ على العَمَلِ بأَنَّه خَيرٌ عند النَّفْعِيِّين هو ما يَجلِبُه من نَفْعٍ.