ناطَ

الشَّيءَ بغيره، وعليه ـــــُــــ نَوْطًا: عَلَّقَه به.
يقال: ناطَ القِرْبةَ بنياطِها،
ويقال: ناطَ الأَمْرَ بفلانٍ: أَوْكَلَه إليه، وكَلَّفَه به.

نِيطَ

الحيوانُ: أَصابتْه نَوْطةٌ، أي: وَرَمٌ في الصَّدْرِ أو النَّحْرِ، أو غُدّةٌ في البَطْنِ مُهْلِكةٌ؛ فهو مَنُوطٌ.
ويقال: نِيطَ عليه الشَّيءُ: عُلِّقَ عليه. ونِيطَ الأمرُ بفلانٍ: عُهِدَ به إليه.
يقال: فلانٌ مَنُوطٌ به الأمرُ.

أَناطَ

الحيوانُ: نِيطَ.
و- الشَّيءَ بغيرِه، وعليه: ناطَه به.

انْتاطَ

(انْتاطَتِ) المَسافةُ: بَعُدَتْ.
و- به: تَعَلَّقَ به.
و- الأَمْرَ: قَطَعَ فيه برأيِه لا بمشورةٍ.

التَّنْواطُ

ما يُعَلَّقُ من الهَوْدَجِ يُزَيَّنُ به.

المَناطُ

مَوضِعُ التَّعْليقِ.
ويقال: هو منِّي مَناطُ الثُّرَيّا: شديدُ البُعْدِ. وفلانٌ مَناطُ الثُّرَيّا: شريفٌ عالي المَنْزِلةِ.
و- العِلّةُ والسَّبَبُ.
يقال: العَقْلُ مَناطُ التَّكْلِيفِ.
و(مَناطُ الحُكْمِ) عند الأُصوليين والأَخْلاقِيِّين: عِلَّتُه.
يقال: مَناطُ الحُكْمِ بتحريمِ الخَمْرِ هو الإسكارُ، ومناطُ الحُكْمِ على العَمَلِ بأَنَّه خَيرٌ عند النَّفْعِيِّين هو ما يَجلِبُه من نَفْعٍ.

المَنُوطُ

- يقال: هو مَنوطٌ بالقومِ: دخيلٌ فيهم، أَو دَعِيٌّ.

النّائِطَةُ

(ج) نَوائِطُ.
-

النَّوْطُ

العِلاوةُ التي تُوضعُ بين العِدْلَيْنِ يتعلَّقانِ بها.
و- كلُّ ما عُلِّقَ من الأشياء.
و- الوِسامُ.
يقال: مُنِحَ فُلانٌ نَوْطَ الجدارةِ.
و- الجُلّةُ الصَّغيرةُ فيها التَّمْرُ ونحوُه.
و- العُصْعُصُ.
(ج) أَنْواطٌ، ونِياطٌ.
-

النَّوْطَةُ

و- وَرَمٌ في الصَّدْرِ أَو النَّحْر، أَو غُدّةٌ في البَطْنِ مُهْلِكةٌ.
و- الموضعُ المرتفعُ عن الماءِ.
و- الأَرضُ يكثُر بها الطَّلْحُ أَو الطَّرْفاءُ.
و- الحِقْدُ والغِلُّ.

النِّياطُ

ما يُعلَّق به الشّيءُ.
يقال: نِياطُ القَوْسِ، ونِياطُ السَّيفِ.
و- الشَّرْيانُ الرِّئَويُّ الذي يدفعُ الدَّمَ من القلبِ إلى الرئتينِ.
و- الفؤادُ.
(ج) أَنْوِطةٌ، ونُوطٌ.
ويقال: مَفازةٌ بعيدةُ النِّياطِ: بعيدةُ الحدّ كأَنَّها نِيطَتْ بمفازة أُخْرى فلا تكادُ تنقطعُ.
-

النَّيِّطُ

بئرٌ يَجْرِي ماؤُها من جَوانِبِها إلى مَجَمِّها ولا يَنْبُعُ من قَعْرِها.

مَناطُ الحُكْمِ

و(مَناطُ الحُكْمِ) عند الأُصوليين والأَخْلاقِيِّين: عِلَّتُه.