ناطَ

الشَّيءَ بغيره، وعليه ـــــُــــ نَوْطًا: عَلَّقَه به.

يقال: ناطَ القِرْبةَ بنياطِها،

ويقال: ناطَ الأَمْرَ بفلانٍ: أَوْكَلَه إليه، وكَلَّفَه به.

نِيطَ

الحيوانُ: أَصابتْه نَوْطةٌ، أي: وَرَمٌ في الصَّدْرِ أو النَّحْرِ، أو غُدّةٌ في البَطْنِ مُهْلِكةٌ؛ فهو مَنُوطٌ.

ويقال: نِيطَ عليه الشَّيءُ: عُلِّقَ عليه. ونِيطَ الأمرُ بفلانٍ: عُهِدَ به إليه.

يقال: فلانٌ مَنُوطٌ به الأمرُ.

أَناطَ

الحيوانُ: نِيطَ.

و- الشَّيءَ بغيرِه، وعليه: ناطَه به.

انْتاطَ

(انْتاطَتِ) المَسافةُ: بَعُدَتْ.

و- به: تَعَلَّقَ به.

و- الأَمْرَ: قَطَعَ فيه برأيِه لا بمشورةٍ.

التَّنْواطُ

ما يُعَلَّقُ من الهَوْدَجِ يُزَيَّنُ به.

المَناطُ

مَوضِعُ التَّعْليقِ.

ويقال: هو منِّي مَناطُ الثُّرَيّا: شديدُ البُعْدِ. وفلانٌ مَناطُ الثُّرَيّا: شريفٌ عالي المَنْزِلةِ.

و- العِلّةُ والسَّبَبُ.

يقال: العَقْلُ مَناطُ التَّكْلِيفِ.

و(مَناطُ الحُكْمِ) عند الأُصوليين والأَخْلاقِيِّين: عِلَّتُه.

يقال: مَناطُ الحُكْمِ بتحريمِ الخَمْرِ هو الإسكارُ، ومناطُ الحُكْمِ على العَمَلِ بأَنَّه خَيرٌ عند النَّفْعِيِّين هو ما يَجلِبُه من نَفْعٍ.

المَنُوطُ

- يقال: هو مَنوطٌ بالقومِ: دخيلٌ فيهم، أَو دَعِيٌّ.

النّائِطَةُ

- الحَوْصَلةُ.

(ج) نَوائِطُ.

النَّوْطُ

العِلاوةُ التي تُوضعُ بين العِدْلَيْنِ يتعلَّقانِ بها.

و- كلُّ ما عُلِّقَ من الأشياء.

و- الوِسامُ.

يقال: مُنِحَ فُلانٌ نَوْطَ الجدارةِ.

و- الجُلّةُ الصَّغيرةُ فيها التَّمْرُ ونحوُه.

و- العُصْعُصُ.

(ج) أَنْواطٌ، ونِياطٌ.

النَّوْطَةُ

- الحَوْصَلَةُ.

و- وَرَمٌ في الصَّدْرِ أَو النَّحْر، أَو غُدّةٌ في البَطْنِ مُهْلِكةٌ.

و- الموضعُ المرتفعُ عن الماءِ.

و- الأَرضُ يكثُر بها الطَّلْحُ أَو الطَّرْفاءُ.

و- الحِقْدُ والغِلُّ.

النِّياطُ

ما يُعلَّق به الشّيءُ.

يقال: نِياطُ القَوْسِ، ونِياطُ السَّيفِ.

و- الشَّرْيانُ الرِّئَويُّ الذي يدفعُ الدَّمَ من القلبِ إلى الرئتينِ.

و- الفؤادُ.

(ج) أَنْوِطةٌ، ونُوطٌ.

ويقال: مَفازةٌ بعيدةُ النِّياطِ: بعيدةُ الحدّ كأَنَّها نِيطَتْ بمفازة أُخْرى فلا تكادُ تنقطعُ.

النَّيِّطُ

بئرٌ يَجْرِي ماؤُها من جَوانِبِها إلى مَجَمِّها ولا يَنْبُعُ من قَعْرِها.