23 المعجم الوسيط
ذَهَبَ
(الجذر:
ذهب
)
ـــــَــــ ذَهابًا، وذِهابًا، وذُهُوبًا، ومَذْهَبًا: مَرّ.
و- مضى.
و- مات.
ويقال: ذهب الأَثرُ: زال وامَّحى. وذهب أدْراجَ الرياح: ضاع عبثًا.
و- بفلان: صاحَبَه في الذهاب.
و- بالشيء: أَزاله. وفي القرآن الكريم:
ﭽﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡﭼ
ويقال: ذَهَبَتْ به الخُيَلاء: أَزالَتْه عن وقاره.
و- عنه: تركه.
و- عليه كذا: نَسِيَه.
و- إليه: توجَّه.
ويقال: ذهب إلى قول فلان: أَخَذَ به. وذهب مذهبَ فلان: قَصَدَ قَصْدَه وطريقَه. وذهب في الدِّين مذهبًا: رأَى فيه رأْيًا أَو أَحدث فيه بِدْعةً.
و- الشّيءُ في الشّيء: اختلط؛ فهو ذاهِب، وذَهُوبٌ.
ويقال: ذَهَبت النّفسُ فيه كل مَذْهَبٍ: تحيَّرتْ في فَهْمِه.
كلمات ذات صلة
الذَّهَبُ
(الجذر:
ذهب
)
فِلِزٌّ أصفر لامع. عددُه الذّريُّ (79)، سهل السحب والطَّرْق، يقاوم الأكسدة والتأكُّل. استُعمل في صنع النقود، ويُسْتعمل حاليًّا مقياسًا لحركة النقد الدولية، كما يُسْتعمل في الحُلِيّ، وفي طِبّ الأسنان والجراحة، وفي بعض أجزاء الأجهزة الإلكترونية، وفي عمليات الطلاء بالكهرباء. ويُسْتعمل نظيره المـُشِعّ في علاج الأورام. رمزه الكيميائيّ (Au). القطعة منه: ذَهَبةٌ.
(ج) أَذْهابٌ، وذُهُوبٌ، وذُهْبانٌ، وذِهْبانٌ.
و(الذّهَبُ الأبيضُ): القُطْنُ.
و(الذّهَبُ الأسْودُ): البترولُ.
كلمات ذات صلة
وَجَهَ
(الجذر:
وجه
)
فُلانٌ فلانًا ـــــِــــ (يَجِهُه) وَجْهًا: ضرب وجهَه ورَدَّه.
و- عند الناس: كان أكبرَ منه قدْرًا ومنزِلةً.
كلمات ذات صلة
وَجُهَ
(الجذر:
وجه
)
فلانٌ ـــــُــــ (يَوْجُهُ) وَجاهةً: صار ذا قَدْرٍ ورتبة؛ فهو وَجِيهٌ.
(ج) وُجَهاءُ. ووِجاهٌ. وهي بتاء.
(ج) وِجاهٌ. وهو أيضًا: وَجُهٌ، وهي بتاء.
كلمات ذات صلة
وَجَّهَ
(الجذر:
وجه
)
فلانٌ: انقاد واتَّبع.
يقال: قاد فلانٌ فلانًا فوجَّهَ، أي: قادَه فانقاد واتَّبع.
و- المولودُ: خرجت يداه من الرحِم أَوَّلًا.
و- فلانٌ إلى الشَّيءِ: وَلَّى وَجْهَه إليه.
و- فلانًا: جعله يتَّجِهُ اتجاهًا معيَّنًا.
و- شرّفه.
و- جعل وجهَه للقِبلة.
و- الشَّيءَ: جعَلَه على جهة واحدة.
و- النخلةَ: غَرَسَها مائلةً في مواجهة الريح فإذا هبَّت أقامتها.
و- الناسُ الطريقَ: وَطِئُوه وسلكوه حتَّى استبان أَثَرُه لمن يسلُكُه.
و- المطرُ الأَرضَ: قَشَر وَجْهَها وأَثَّر فيه.
و- صيَّرها وجهًا واحدًا.
و- الريحُ الحصى: ساقته.
و- فلانٌ فلانًا في حاجة: أَرسله.
كلمات ذات صلة
الوَجْهُ
(الجذر:
وجه
)
سيدُ القوم وشريفُهم.
(ج) وُجُوهٌ.
و- ما يواجهُك من الرأْس، وفيه العينان والفم والأَنف.
ويقال: رجلٌ سَهلُ الوجْه: إذا لم يكن ظاهرَ الوجْنة.
و- ما يُقْبِلُ من كلِّ شيءٍ.
و- نَفْسُ الشَّيءِ وذاتُه. وفي القرآن الكريم:
ﭽﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚﭼ
و- القلبُ. وفي الخبر:«لَتُسَوُّنَّ صُفُوفَكُمْ أَو لَيُخالِفَنَّ اللهُ بين وُجُوهِكم»: كَنَى بذلك عن اختلاف الأَهواء.
و- من الدَّهْر، ومن النهار: أَوَّلُه.
و- من النَّجْم: ما بدا لك منه.
و- من الثوب، ومن المسأَلة: ما ظهر لك مِنْهُما.
و- من البيت أو نحوه: الواجِهةُ منه.
و- القليلُ من الماء.
و- الجاهُ.
و- القصدُ.
يقال: صَرَفَ الشَّيءَ عن وجهِه.
و- الجهةُ والناحيةُ.
و- من الكلام: الصِّحّةُ.
يقال: ليس لكلامه وَجْهٌ.
و- ما تقصِدُه به.
و- الصِّفةُ.
و- النَّوْعُ والقِسْمُ.
(ج) أَوْجُهٌ، ووُجُوهٌ، وأُجُوهٌ.
و(رجلٌ ذو وجهين): يلقى هذا بوجه وذاك بوجه.
و(وُجوهُ القرآن): معانيه.
كلمات ذات صلة
إحصاءات
93482
عدد المداخل
165466
عدد التعريفات
12
عدد المعاجم