وَجَهَ

فُلانٌ فلانًا ـــــِــــ (يَجِهُه) وَجْهًا: ضرب وجهَه ورَدَّه.
و- عند الناس: كان أكبرَ منه قدْرًا ومنزِلةً.

وَجُهَ

فلانٌ ـــــُــــ (يَوْجُهُ) وَجاهةً: صار ذا قَدْرٍ ورتبة؛ فهو وَجِيهٌ.
(ج) وُجَهاءُ. ووِجاهٌ. وهي بتاء.
(ج) وِجاهٌ. وهو أيضًا: وَجُهٌ، وهي بتاء.
-
-

أوْجَهَ

(أوْجَهَتِ) المرأةُ: قعدت عن الولادة.
و- فلانٌ فلانًا: جَعَلَه وجيهًا عند النّاس.
و- صادفه وجيهًا.
و- رَدَّه.

واجَهَ

(واجَهَه) مواجهةً، ووِجاهًا: قابَلَه وجهًا لوجه.
ويقال: واجَهَ العَدُوَّ. وواجهَ فلانًا بكلامٍ أو بأمرٍ: كاشفه وصارحه به.

وَجَّهَ

فلانٌ: انقاد واتَّبع.
يقال: قاد فلانٌ فلانًا فوجَّهَ، أي: قادَه فانقاد واتَّبع.
و- المولودُ: خرجت يداه من الرحِم أَوَّلًا.
و- فلانٌ إلى الشَّيءِ: وَلَّى وَجْهَه إليه.
و- فلانًا: جعله يتَّجِهُ اتجاهًا معيَّنًا.
و- شرّفه.
و- جعل وجهَه للقِبلة.
و- الشَّيءَ: جعَلَه على جهة واحدة.
و- النخلةَ: غَرَسَها مائلةً في مواجهة الريح فإذا هبَّت أقامتها.
و- الناسُ الطريقَ: وَطِئُوه وسلكوه حتَّى استبان أَثَرُه لمن يسلُكُه.
و- المطرُ الأَرضَ: قَشَر وَجْهَها وأَثَّر فيه.
و- صيَّرها وجهًا واحدًا.
و- الريحُ الحصى: ساقته.
و- فلانٌ فلانًا في حاجة: أَرسله.

اتَّجَهَ

إليه: أَقبل بوجهه عليه. «أَصله اوتَجَه».
و- له رأيٌ: سَنَحَ.

تَواجَه

(تَواجَها) تقابَلا.

تَوَجَّهَ

الجيشُ: انهزم.
و- الشيخُ: كَبِرَ.
و- إليه: ذَهَبَ.
و- أَقبل.
و- جهةَ كذا: انطلق إليها. وفي القرآن الكريم:
ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ
ويقال: وَجَّهَه فتَوَجَّهَ.

الاتِّجاهُ

و- المَيْلُ الفكريُّ لمذهب أو مدرسة معيَّنة.
(ج) اتجاهاتٌ.
-

التُّجاهُ

الوجهُ الذي تقصِدُه.
يقال: احفظ الله تجدْه تُجاهَك. وقعدتُ تُجاهَك: تلقاءَ وجهك. «وأَصله وِجاهٌ».

التَّوْجِيهُ

التنبيهُ والإرشادُ.
و- في الشِّعر: اختلافُ حركةِ الحرفِ الذي قبل الرَّوِيّ المقيَّد، كما في قول امرئ القيس: «أَني أَفِرّْ» مع قوله: «جميعًا صُبُر»، وقوله: «واليومُ قَرّْ».
و- في البلاغة: إيرادُ الكلام محتمِلًا لوجهين مختلفين.

الجِهةُ

الجانبُ والناحيةُ.
و- الموضعُ الذي تتوجَّهُ إليه وتقصِدُه.
(ج) جِهاتٌ.
ويقال: ما لَهُ جهةٌ في هذا الأَمر: لا يدرِي كيف يأْتي له. وفعلتُ كذا على جِهة كذا: على نحوِه وقَصْدِه.
-

المُوَجَّهُ

من الناس: ذو الجاهِ.
و- مَن له حَدَبَتان في ظهره وفي صدره.
و- مِنَ الأَكْسِية: ذو الوجهين.
و(وَشْيٌ مُوَجَّهٌ): جُعِلَ على طريقة واحدة لا يختلف.

المُوَجِّهُ

المُرْشِدُ.

الواجِهةُ

من البيت أو نحوه: ما يستقبلُك منه، وهو الجانبُ الذي يكونُ فيه بابه.

الوِجاهُ

- يقال: داري وِجاهَ دارِك: حِذاءَها من تلقاء وجهها.
ويقال: هم وِجاهُ أَلْفٍ: زُهاءُ أَلف.

الوَجاهةُ

الحُرْمةُ والقَدْرُ والجاهُ.

الوَجْهُ

سيدُ القوم وشريفُهم.
(ج) وُجُوهٌ.
و- ما يواجهُك من الرأْس، وفيه العينان والفم والأَنف.
ويقال: رجلٌ سَهلُ الوجْه: إذا لم يكن ظاهرَ الوجْنة.
و- ما يُقْبِلُ من كلِّ شيءٍ.
و- نَفْسُ الشَّيءِ وذاتُه. وفي القرآن الكريم:
ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ
و- القلبُ. وفي الخبر:«لَتُسَوُّنَّ صُفُوفَكُمْ أَو لَيُخالِفَنَّ اللهُ بين وُجُوهِكم»: كَنَى بذلك عن اختلاف الأَهواء.
و- من الدَّهْر، ومن النهار: أَوَّلُه.
و- من النَّجْم: ما بدا لك منه.
و- من الثوب، ومن المسأَلة: ما ظهر لك مِنْهُما.
و- من البيت أو نحوه: الواجِهةُ منه.
و- القليلُ من الماء.
و- الجاهُ.
و- القصدُ.
يقال: صَرَفَ الشَّيءَ عن وجهِه.
و- الجهةُ والناحيةُ.
و- من الكلام: الصِّحّةُ.
يقال: ليس لكلامه وَجْهٌ.
و- ما تقصِدُه به.
و- الصِّفةُ.
و- النَّوْعُ والقِسْمُ.
(ج) أَوْجُهٌ، ووُجُوهٌ، وأُجُوهٌ.
و(رجلٌ ذو وجهين): يلقى هذا بوجه وذاك بوجه.
و(وُجوهُ القرآن): معانيه.
-
-
-
-

الوُجْهَةُ | الوِجْهَةُ

الجانبُ والناحيةُ.
و- الموضعُ الذي تتوجَّهُ إليه وتقصِدُه.
و- كلُّ مكانٍ استقبلتَه.
و- القِبلةُ.
و(وجهةُ الأَمر أو الرأي): قَصْدُه.

الوَجِيهُ

ذو القَدْر والجاه. وفي القرآن الكريم:
ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ
و- سيِّدُ القوم.
(ج) وُجَهاءٌ.
و- الجنينُ إذا خرجت يَداه من الرَّحم أَوَّلًا.
-

وَشْيٌ مُوَجَّهٌ

و(وَشْيٌ مُوَجَّهٌ): جُعِلَ على طريقة واحدة لا يختلف.

رجلٌ ذو وجهين

و(رجلٌ ذو وجهين): يلقى هذا بوجه وذاك بوجه.

وُجوهُ القرآن

و(وُجوهُ القرآن): معانيه.

وجهةُ الأَمر أو الرأي

و(وجهةُ الأَمر أو الرأي): قَصْدُه.