السَّبَبُ (الجذر: سبب )

و- كُلُّ ما يُتَوَصَّلُ به إلى غيره أو يؤدِّي إلى حدوثه. وفي القرآن الكريم:
ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚﭛﭜ ﭝ ﭞ
و- القرابة والمَودّة.
ويقال: ما لي إليك سَبَبٌ: طريق.
و- في الفلسفة: ما يترتب عليه مُسَبِّبٌ عقلًا أو واقعًا، فالمُقدمات الصادقة سبب صدق النتائج، وبعض الظواهر الطبيعية سبب ظواهر أخرى.
و- عند العَروضيِّين: حرفان: متحرك فساكن، أَو متحركان. فالأَول يُسَمَّى السببَ الخفيف، والثاني يُسَمَّى الثقيل.
و- في الشرع: ما يوصِّل إلى الشّيءِ ولا يؤثِّر فيه، كالوقت للصلاة.
و- في القانون: الغاية أو الهدف من وراء العقد أو الالتزام.
و(السبب غير الجائز): السبب المُخالف للنظام العامّ، وهو المُبطِل للعقد.
و(السبب المُؤَثِّر، أو المُنشئ): السبب المُنشئ للالتزام، سواء أكان عقدًا أم إرادة منفردة أم فعلًا ضارًّا أم فعلًا نافعًا، أم نصًّا في القانون.
(ج) أَسباب.
ويقال: أخذ بالأسباب: قام بكُلِّ ما من شأنه أن يؤدِّيَ إلى تحقيق ما يريد. وتقطَّعَتْ بهم الأَسبابُ: أَعْيَتْهُمُ الحِيَلُ.
و(أَسباب الحكم) - في القضاء: ما تسوقه المحكمة من أَدلّة واقعيّة وحجج قانونيّة لحكمها.
و(أَسبابُ السَّماءِ): مراقيها أَو نواحيها. وفي القرآن الكريم:
ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ
-
كلمات ذات صلة

السبب المُؤَثِّر، أو المُنشئ (الجذر: سبب )

و(السبب المُؤَثِّر، أو المُنشئ): السبب المُنشئ للالتزام، سواء أكان عقدًا أم إرادة منفردة أم فعلًا ضارًّا أم فعلًا نافعًا، أم نصًّا في القانون.
كلمات ذات صلة


إحصاءات

93482
عدد المداخل
165466
عدد التعريفات
12
عدد المعاجم