النَّعْتُ (الجذر: نعت )

و- في اصطلاح النُّحاةِ: اسمٌ مُشْتَقٌّ يَصِفُ اسمًا أو يُخَصِّصُه ويُعَيِّنُه، ويُشاركُه في الإعرابِ، وفي الجِنْسِ وفي العَدَدِ.
(ج) نُعُوتٌ.
و(النَّعْتُ الحَقيقِيُّ) في اصطلاحِ النُّحاةِ: اسمٌ تابِعٌ مُشْتَقٌّ لَفْظًا أو تأويلًا يُكَمِّلُ مَتْبُوعَه ببَيانِ صفةٍ من صِفاتِه، ويُشاركُه في الإعرابِ، وفي التَّعريفِ والتَّنكِيرِ، وفي النَّوعِ، وفي العَدَدِ.
و(النَّعْتُ السَّبَبِيُّ) في اصطلاحهم: اسمٌ تابِعٌ مُشْتَقٌّ لَفْظًا أو تأويلًا يُكَمِّلُ مَتْبُوعَه ببَيانِ صفةٍ من صِفاتِ ما تَعَلَّقَ به بسببٍ، ويُشاركُه في الإعرابِ فَقَطْ.
يقال: هذا رَجُلٌ قَوِيّةٌ شَخصِيّتُه، وهذا رَجُلٌ سَخِيّتان يَداه.
ويقال: شيءٌ نَعْتٌ: جَيِّدٌ بالِغٌ. وفَرَسٌ نعتٌ: عَتِيقٌ سبّاقٌ. وفلانٌ نَعْتٌ: غايةٌ في الرِّفعةِ. وهي بتاء.
يقال: امرأةٌ نَعْتةٌ: غايةٌ في الجمال.
-
كلمات ذات صلة

النَّعْتُ الحَقيقِيُّ (الجذر: نعت )

و(النَّعْتُ الحَقيقِيُّ) في اصطلاحِ النُّحاةِ: اسمٌ تابِعٌ مُشْتَقٌّ لَفْظًا أو تأويلًا يُكَمِّلُ مَتْبُوعَه ببَيانِ صفةٍ من صِفاتِه، ويُشاركُه في الإعرابِ، وفي التَّعريفِ والتَّنكِيرِ، وفي النَّوعِ، وفي العَدَدِ.
كلمات ذات صلة

النَّعْتُ السَّبَبِيُّ (الجذر: نعت )

و(النَّعْتُ السَّبَبِيُّ) في اصطلاحهم: اسمٌ تابِعٌ مُشْتَقٌّ لَفْظًا أو تأويلًا يُكَمِّلُ مَتْبُوعَه ببَيانِ صفةٍ من صِفاتِ ما تَعَلَّقَ به بسببٍ، ويُشاركُه في الإعرابِ فَقَطْ.
كلمات ذات صلة


إحصاءات

93482
عدد المداخل
165466
عدد التعريفات
12
عدد المعاجم