و- في اصطلاح النُّحاةِ: اسمٌ مُشْتَقٌّ يَصِفُ اسمًا أو يُخَصِّصُه ويُعَيِّنُه، ويُشاركُه في الإعرابِ، وفي الجِنْسِ وفي العَدَدِ.
(ج) نُعُوتٌ.
و(النَّعْتُ الحَقيقِيُّ) في اصطلاحِ النُّحاةِ: اسمٌ تابِعٌ مُشْتَقٌّ لَفْظًا أو تأويلًا يُكَمِّلُ مَتْبُوعَه ببَيانِ صفةٍ من صِفاتِه، ويُشاركُه في الإعرابِ، وفي التَّعريفِ والتَّنكِيرِ، وفي النَّوعِ، وفي العَدَدِ.
و(النَّعْتُ السَّبَبِيُّ) في اصطلاحهم: اسمٌ تابِعٌ مُشْتَقٌّ لَفْظًا أو تأويلًا يُكَمِّلُ مَتْبُوعَه ببَيانِ صفةٍ من صِفاتِ ما تَعَلَّقَ به بسببٍ، ويُشاركُه في الإعرابِ فَقَطْ.
يقال: هذا رَجُلٌ قَوِيّةٌ شَخصِيّتُه، وهذا رَجُلٌ سَخِيّتان يَداه.
ويقال: شيءٌ نَعْتٌ: جَيِّدٌ بالِغٌ. وفَرَسٌ نعتٌ: عَتِيقٌ سبّاقٌ. وفلانٌ نَعْتٌ: غايةٌ في الرِّفعةِ. وهي بتاء.
يقال: امرأةٌ نَعْتةٌ: غايةٌ في الجمال.