نَعَتَ

(نَعَتَه) ـــــَــــ نَعْتًا: وَصَفَه.
يقال: نعتَه بالكَرمِ.

نَعُتَ

ـــــُــــ نَعاتةً: صار جديرًا أَن يُنْعَتَ ويُذْكَرَ؛ فهو نَعِيتٌ.
و- الفَرَسُ: عَتُقَ.

أَنْعَتَ

حَسُنَ حتى يُنْعَتَ.
يقال: أَنْعَتَ وجهُه. وأَنْعَتَتْ خِصالُه.

انْتَعَتَ

الفَرَسُ: نَعُتَ.
و- فلانٌ بكذا: اتَّصَفَ به.
يقال: انتَعَتَ بالجَمالِ.
و- فلانًا: وَصَفَه.

تَناعَتَ

(تَناعَتَه) النّاسُ: وَصَفُوه وتَداوَلُوا إطْراءه.

تَنَعَّتَ

(تَنَعَّتَه) نَعَتَه.

اسْتَنْعَتَ

(اسْتَنْعَتَه) طَلَبَ وَصْفَه.

المَنْعَتُ

(ج) مَناعِتُ.
يقال: له مَناعِتُ جميلةٌ.
-

المَنْعُوتُ

المَوْصُوفُ.

النَّعْتُ

و- في اصطلاح النُّحاةِ: اسمٌ مُشْتَقٌّ يَصِفُ اسمًا أو يُخَصِّصُه ويُعَيِّنُه، ويُشاركُه في الإعرابِ، وفي الجِنْسِ وفي العَدَدِ.
(ج) نُعُوتٌ.
و(النَّعْتُ الحَقيقِيُّ) في اصطلاحِ النُّحاةِ: اسمٌ تابِعٌ مُشْتَقٌّ لَفْظًا أو تأويلًا يُكَمِّلُ مَتْبُوعَه ببَيانِ صفةٍ من صِفاتِه، ويُشاركُه في الإعرابِ، وفي التَّعريفِ والتَّنكِيرِ، وفي النَّوعِ، وفي العَدَدِ.
و(النَّعْتُ السَّبَبِيُّ) في اصطلاحهم: اسمٌ تابِعٌ مُشْتَقٌّ لَفْظًا أو تأويلًا يُكَمِّلُ مَتْبُوعَه ببَيانِ صفةٍ من صِفاتِ ما تَعَلَّقَ به بسببٍ، ويُشاركُه في الإعرابِ فَقَطْ.
يقال: هذا رَجُلٌ قَوِيّةٌ شَخصِيّتُه، وهذا رَجُلٌ سَخِيّتان يَداه.
ويقال: شيءٌ نَعْتٌ: جَيِّدٌ بالِغٌ. وفَرَسٌ نعتٌ: عَتِيقٌ سبّاقٌ. وفلانٌ نَعْتٌ: غايةٌ في الرِّفعةِ. وهي بتاء.
يقال: امرأةٌ نَعْتةٌ: غايةٌ في الجمال.
-

النُّعْتةُ

- يقال: رَجُلٌ نُعْتةٌ: غايةٌ في الرِّفعةِ.

النَّعِيتُ

- يقال: فَرَسٌ نَعِيتٌ: نَعْتٌ. ورَجُلٌ نَعِيتٌ: كريمٌ جَيِّدٌ سَبّاقٌ، وهي بتاء.

النَّعْتُ الحَقيقِيُّ

و(النَّعْتُ الحَقيقِيُّ) في اصطلاحِ النُّحاةِ: اسمٌ تابِعٌ مُشْتَقٌّ لَفْظًا أو تأويلًا يُكَمِّلُ مَتْبُوعَه ببَيانِ صفةٍ من صِفاتِه، ويُشاركُه في الإعرابِ، وفي التَّعريفِ والتَّنكِيرِ، وفي النَّوعِ، وفي العَدَدِ.

النَّعْتُ السَّبَبِيُّ

و(النَّعْتُ السَّبَبِيُّ) في اصطلاحهم: اسمٌ تابِعٌ مُشْتَقٌّ لَفْظًا أو تأويلًا يُكَمِّلُ مَتْبُوعَه ببَيانِ صفةٍ من صِفاتِ ما تَعَلَّقَ به بسببٍ، ويُشاركُه في الإعرابِ فَقَطْ.