كانَ
(الجذر:
كون
)
الشَّيءُ ـــــُــــ كَوْنًا، وكِيانًا، وكَيْنُونةً: حَدَثَ؛ فهو كائنٌ.
و- على فلانٍ كذا كَوْنًا وكِيانًا: تَكَفَّل به. و«كان» عند النُّحاة ثلاثة أنواع:
الأوَّلُ: فعلٌ ماضٍ ناقِصٌ، تدخلُ على الجملة الاسميّة فتَرفَع المبتدأَ ويسمَّى اسمَها، وتَنصِب الخبرَ ويسمَّى خبرَها. وتفيد الدَّوامَ أَو الانقطاعَ بقرينة، ومن معانيها أَنها تأْتِي:
1- بمعنَى صار، كما في قوله تعالى:
ﭽﮤ ﮥ ﮦ ﮧﭼ
، وقوله تعالى:
ﭽﯱ ﯲ ﯳ ﯴ ﯵ ﯶﭼ
2- وبمعنَى الاستقبال، كما في قوله تعالى:
ﭽﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟﭼ
3- وبمعنَى الحال، كما في قوله تعالى:
ﭽﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢﭼ
4- وبمعنَى اتصال الزمان من غير انقطاع، مثل قوله تعالى:
ﭽﭽﭻ ﭼ ﭽ ﭾﭼﭼ
: لم يَزَل على ذلك.
ويقال: صار الأمرُ في خبر كان: مَضَى.
الثاني: أن تكتفِيَ بالاسم، وتسمَّى حينئذٍ: تامّةً، وتكون بمعنَى: ثَبَتَ، ووُجِدَ، كقوله تعالى:
ﭽﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘﭼ
، أو بمعنى: وَقَعَ، مثل ما جاء في الخبر: «ما شاءَ الله كان وما لم يشأْ لم يكن».
الثالث: أن تكون زائدةً للتوكيد في وسط الكلام وآخره، ولا تزاد في أَوَّله، فلا تعمل ولا تدلُّ على حدثٍ ولا زمان.
كلمات ذات صلة
إحصاءات
93482
عدد المداخل
165466
عدد التعريفات
12
عدد المعاجم