كانَ (الجذر: كون )

الشَّيءُ ـــــُــــ كَوْنًا، وكِيانًا، وكَيْنُونةً: حَدَثَ؛ فهو كائنٌ.
و- على فلانٍ كذا كَوْنًا وكِيانًا: تَكَفَّل به. و«كان» عند النُّحاة ثلاثة أنواع:
الأوَّلُ: فعلٌ ماضٍ ناقِصٌ، تدخلُ على الجملة الاسميّة فتَرفَع المبتدأَ ويسمَّى اسمَها، وتَنصِب الخبرَ ويسمَّى خبرَها. وتفيد الدَّوامَ أَو الانقطاعَ بقرينة، ومن معانيها أَنها تأْتِي:
1- بمعنَى صار، كما في قوله تعالى:
ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ
، وقوله تعالى:
ﯱ ﯲ ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ
2- وبمعنَى الاستقبال، كما في قوله تعالى:
ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ
3- وبمعنَى الحال، كما في قوله تعالى:
ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ
4- وبمعنَى اتصال الزمان من غير انقطاع، مثل قوله تعالى:
ﭽﭻ ﭼ ﭽ ﭾﭼ
: لم يَزَل على ذلك.
ويقال: صار الأمرُ في خبر كان: مَضَى.
الثاني: أن تكتفِيَ بالاسم، وتسمَّى حينئذٍ: تامّةً، وتكون بمعنَى: ثَبَتَ، ووُجِدَ، كقوله تعالى:
ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ
، أو بمعنى: وَقَعَ، مثل ما جاء في الخبر: «ما شاءَ الله كان وما لم يشأْ لم يكن».
الثالث: أن تكون زائدةً للتوكيد في وسط الكلام وآخره، ولا تزاد في أَوَّله، فلا تعمل ولا تدلُّ على حدثٍ ولا زمان.
كلمات ذات صلة

كانَ (الجذر: كين )

ـــــِــــ كَيْنًا: خَضَعَ وذَلَّ.
كلمات ذات صلة

اضافة ملاحظة



إحصاءات

93482
عدد المداخل
165466
عدد التعريفات
12
عدد المعاجم