كانَ

الشَّيءُ ـــــُــــ كَوْنًا، وكِيانًا، وكَيْنُونةً: حَدَثَ؛ فهو كائنٌ.

و- على فلانٍ كذا كَوْنًا وكِيانًا: تَكَفَّل به. و«كان» عند النُّحاة ثلاثة أنواع:

الأوَّلُ: فعلٌ ماضٍ ناقِصٌ، تدخلُ على الجملة الاسميّة فتَرفَع المبتدأَ ويسمَّى اسمَها، وتَنصِب الخبرَ ويسمَّى خبرَها. وتفيد الدَّوامَ أَو الانقطاعَ بقرينة، ومن معانيها أَنها تأْتِي:

1- بمعنَى صار، كما في قوله تعالى:

ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ

، وقوله تعالى:

ﯱ ﯲ ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ

.

2- وبمعنَى الاستقبال، كما في قوله تعالى:

ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ

.

3- وبمعنَى الحال، كما في قوله تعالى:

ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ

.

4- وبمعنَى اتصال الزمان من غير انقطاع، مثل قوله تعالى:

ﭻ ﭾ

: لم يَزَل على ذلك.

ويقال: صار الأمرُ في خبر كان: مَضَى.

الثاني: أن تكتفِيَ بالاسم، وتسمَّى حينئذٍ: تامّةً، وتكون بمعنَى: ثَبَتَ، ووُجِدَ، كقوله تعالى:

ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ

، أو بمعنى: وَقَعَ، مثل ما جاء في الخبر: «ما شاءَ الله كان وما لم يشأْ لم يكن».

الثالث: أن تكون زائدةً للتوكيد في وسط الكلام وآخره، ولا تزاد في أَوَّله، فلا تعمل ولا تدلُّ على حدثٍ ولا زمان.

كَوَّنَ

الشَّيءَ: رَكَّبَه بالتأليف بين أَجزائه.

ويقال: كَوَّنَ فِكرةً عن الموضوع: تعرَّف عليه بصورةٍ مَبدَئيّة.

و- اللهُ الشّيءَ: أَخْرَجَه من العدم إلى الوجود.

اكْتانَ

الشَّيءُ: حَدَثَ.

و- به: تَكفَّل.

تَكَوَّنَ

الشّيءُ: اكْتانَ.

يقال: كَوَّنَه فتكوَّن.

ويقال: تَكَوَّنَت الشَّرِكةُ أو نحوُها: تأسَّست. وتَكَوَّنَت أفكارُه أو مهاراتُه: نشأت وتطوَّرَت.

و- تَحَرّك.

و- فلانٌ فلانًا: تَصَوَّرَ بصورته. وفي الخبر: «من رآني في المنام فقد رآني فإنَّ الشيطان لا يتكَوَّنُنِي».

اسْتَكانَ

ذَلَّ وخضع.

الكائِنةُ

- الحادثةُ.

(ج) كَوائنُ.

الكانُونُ

(انظره في :كنن).

الكَوْنُ

الوجودُ المُطلَقُ العامُّ.

و- حُصُولُ الصُّورة في المادّة بعد أن لم تَكُن حاصلةً فيها كتَحَوُّلِ الطين إلى إبريق.

الكَوْنانِ

الدنيا والآخرة.

الكَوْنِيّةُ

العالميّةُ في النظَر إلى الإنسان بوصفِه فردًا ينتمِي إلى الكَوْنِ برُمَّتِه، دون الارتباط بسياقٍ دينيٍّ أو اجتماعِيٍّ أو غيرِهما.

الكِيانُ

البيئةُ والوجودُ.

و(الكِيانُ الصُّهيونِيُّ): اسمٌ تُطْلِقُه بعضُ الدُّوَلِ والجهاتِ على إسرائيلَ يحمِلُ في طيّاتِه رَفضًا لوجودِها.

الكِينةُ

- الحالةُ.

يقال: بات فلانٌ بكِينةِ سَوْءٍ: بحالة سيئة.

المَكانُ

- المَوضِعُ.

و- المَنزِلةُ.

يقال: هو رفيعُ المكان.

(ج) أَمْكِنةٌ، وأماكنُ.

ويقال: هذا الموضوع من الأهميّة بمكان، أي: بالِغُ الأهميّةِ.

المَكانةُ

المكانُ بمَعْنيَيْه السّابقَيْن. وفي القرآن الكريم:

ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ

، أَي: مَوضِعهم.