وَقَعَ
ـــــَــــ (يَقَعُ) وَقْعًا، ووُقُوعًا: سَقَطَ.
و- الدَّوابُّ: رَبَضَت.
و- الإبلُ: بَرَكَتْ.
ويقال: وَقَعَ الطَّيرُ على أَرضٍ أو شجر.
و- المطرُ بالأَرض: نَزَلَ بها وأَصابَها.
و- الحقُّ: ثَبَتَ.
و- القولُ عليه: وَجَبَ. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ
ﭼ.
و- الكلامُ في نفسِه: أَثَّرَ فيها.
و- فلانٌ في فلانٍ وَقِيعةً، ووُقُوعًا: سَبَّه واغتابَه وعابَه.
و- في العملِ وُقُوعًا: أَخَذَ فيه.
و- أَصابَ الرِّفْقَ فيه.
و- في أَرضِ فلاةٍ: صار فيها.
ويقال: وَقَعَ الصَّيدُ في حَبالةِ الصّائد.
و- إلى كذا وَقْعًا: أَسرعَ بانطلاقِه.
و- بالعَدُوِّ وَقْعًا، ووَقْعةً: بالَغَ في قتالهم.
و- الأَمرُ من فلانٍ، وعِنده مَوْقِعًا حسنًا أو سيِّئًا: ثَبَتَ لَدَيه.
و- النَّصْلَ بالمِيقَعةِ: حَدَّدَه بها.
يقال: وَقَعَ السِّكِّينَ والسَّيْفَ.
و- الحجارةُ الحافرَ: أَصابَتْه ورقَّقَتْه وحَدَّدَتْه؛ فالمفعول: مَوْقُوعٌ، ووَقِيعٌ.
يقال: حافرٌ مَوْقُوعٌ، ووَقِيعٌ. وسكِّينٌ أو سيفٌ مَوْقُوعٌ، ووَقِيعٌ.
وَقَّعَ
المسافرون: عَرَّسوا، أي: نَزَلُوا آخرَ اللَّيلِ للرّاحة.
و- الإبلُ: اطمأَنَّت بالأَرض بعد الرِّيِّ.
و- العازفُ: أَوْقَعَ.
و- على الكتاب: عَلَّقَ عليه برأْيِه.
و- العَقْدَ أو الصَّكَّ: كتب في أَسفله اسمَه إمضاءً له أَو إقرارًا به.
و- الشَّيءَ: تَظنّاه وتَوَهَّمَه.
و- ظنَّه على الشَّيءِ: قَدَّرَه وأَنْزَلَه.
ويقال: وَقَّعَ العقوبةَ على المُذْنِب: أَوْقَعَها عليه.
و- الحجارةُ الحافرَ: وَقَعَتْه.
و- الدَّبَرُ ظَهْرَ البعيرِ: أَثَّرَ فيه.
و- فلانٌ النَّصْلَ بالمِيقَعةِ: وَقَعَه بها.
يقال: وَقَّعَ السَّيْفَ والسِّكِّينَ.
و- المطرُ الأرضَ: أَصابَ بعضَها وأَخطأَ بعضَها فأَنْبَتَت نَبْتًا مُتفرِّقًا.