وَقَفَ
ـــــِــــ (يَقِفُ) وُقُوفًا: سَكَنَ بعد المَشْيِ.
و- فلانٌ: قام من جلوسٍ.
و- على الشَّيءِ: عايَنَه.
و- في المَسْأَلةِ: ارتاب فيها.
و- في وَجْهِ فلانٍ: عارَضَه.
و- معه: أَيَّدَه وساعَدَه.
و- على الكلمة: نَطَقَ بها مُسَكَّنةَ الآخرِ قاطعًا لها عَمّا بعدَها.
و- على ما عندَ فلانٍ: فَهِمَه وتَبَيَّنَه.
و- الحاجُّ بعرفاتٍ: شَهِدَ وَقْتَها ومكانَها.
و- الماشِيَ أو الجالِسَ وَقْفًا: جَعَلَه يَقِفُ.
يقال: وَقَفَ الدّابّةَ.
و- فلانٌ الدّارَ أو نحوَها: حَبَسَها في سبيل اللهِ لا تُباعُ ولا تُوَرَّثُ، وإنما تُمَلَّكُ غَلَّتُها ومَنْفَعَتُها.
ويقال: وَقَفَها على فلانٍ، وله.
و- فلانًا عن الشَّيءِ: مَنَعَه عنه.
يقال: وَقَفَه عن العمل.
و- فلانًا على الأَمرِ: أَطْلَعَه عليه.
و- الأَمرُ على كذا: ارتبط به.
يقال: وَقَفَ الأمرُ على حضورِ فلانٍ.
وَقَّفَ
الجيشُ: وَقَفُوا واحدًا بعد واحدٍ.
و- المرأةُ: جَعَلَت في يديها الوَقْفَ، وهو السِّوارُ من عاجٍ.
و- النّاسُ في الحجِّ: وَقَفُوا في المَواقِف.
و- الإنسانَ أو غيرَه: جَعَلَه يَقِفُ.
و- القارئَ: عَلَّمَه مَواضِعَ الوَقْفِ.
و- الحديثَ: بَيَّنَه.
و- الشَّيءَ: أَقامَه.
و- التُّرْسَ: جعل له وَقْفًا.
و- فلانًا على الشَّيءِ: أَطْلَعَه عليه.