نَقَضَ
الشَّيءَ ـــــُــــ نَقْضًا: أَفسَدَه بعد إحكامِه.
يقال: نَقَضَ البِناءَ: هَدَمَه. ونَقَضَ الحَبْلَ أَو الغَزْلَ: حَلَّ طاقاتِه. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ
ﭼ. ونَقَضَ اليَمِينَ أَو العَهْدَ: نَكَثَه. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ
ﭼ. وفيه أيضًا:
ﭽ
ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗﯘ ﯙ ﯚ ﯛ
ﭼ. ونَقَضَ ما أَبرَمَه فلانٌ: أَبْطَلَه.
و- وِتْرَه: أَخَذَ ثَأْرَه.
و- الكَمْأةُ وَجْهَ الأَرضِ: كَسَرَتْه وشَقَّتْه.
النَّقْضُ
- نَقْضُ الحُكْمِ القَضائيِّ: إبطالُه إذا كان قد صَدَرَ مَبْنِيًّا على خَطَأٍ في تطبيقِ القانونِ أَو تأْويلِه، أَو مَشُوبًا بخطأٍ جَوْهَرِيٍّ في إجراءاتِ الفَصْلِ، أو ببُطْلانٍ في الحُكْمِ. والنَّقْضُ قد يُصِيبُ الحكمَ المَدَنِيَّ والحكمَ الجِنائِيَّ على السَّواءِ متى كان أَحدُهما قد صَدَرَ نهائيًّا من المَحاكِمِ الابتدائيّةِ أو من مَحاكِمِ الاستئنافِ.
و(مَحْكَمةُ النَّقْضِ): المحكمةُ العُلْيا في البلادِ. وتُعَدُّ المَبادئُ المُستمَدّةُ من أَحكامِها مُلزِمةً للمَحاكِمِ الأُخْرَى.