نَقَدَ
الشَّيءَ ـــــُــــ نَقْدًا: ضَرَبَه بإصبعٍ ونحوها.
يقال: نقدَ الطّائرُ الفَخَّ. ونقدْتُ رأْسَه بإصْبَعِي. ونقَدَ الجَوْزَ، وعليه بالمِنْقَدَةِ: ضربه ليكسِرَ قِشْرتَه.
و- الحيّةُ فلانًا: لدَغَتْه.
و- الشَّيءَ، وإليه ببصره: اختلس النَّظَرَ نحوَه.
و- الدّراهِمَ أو الدَّنانِيرَ أو غيرَهما نَقْدًا، وتَنْقادًا: مَيَّزَ جَيِّدَها من رَدِيئِها.
ويقال: نقَد النثْرَ، ونقَد الشِّعْرَ: أَظهر ما فيهما من عيْبٍ أَو حُسْنٍ.
و- النّاسَ: عابَهم واغتابَهم.
و- فلانًا الدَّراهمَ: أَعْطاه إيّاها.
و- فلانًا، ولفلانٍ الثَّمَنَ: أَعْطاه إيّاه نَقْدًا مُعَجَّلًا.
النَّقْدُ
في الْبَيْعِ: دَفْعُ الثَّمَنِ مُعَجَّلًا.
و- العُمْلَةُ من الذَّهَبِ أَو الفِضّةِ وغيرِهما مما يُتعامَلُ به.
ويقال: درهمٌ نَقْدٌ: جَيِّدٌ لا زَيْفَ فيه.
(ج) نُقودٌ.
و- في علوم العربيّةِ: فنُّ تمييزِ جَيِّدِ الكلامِ من رَدِيئِه، وصَحِيحِه من فاسِدِه وَفْقَ معاييرَ خاصّةٍ بكلِّ عِلْمٍ.