نَصَبَ
الحادِي ـــــِــــ نَصْبًا: حَدا بغِناءٍ رقيقٍ.
و- فلانٌ على فلانٍ: احتال عليه.
و- الشَّيءَ: أَقامه ورَفَعَه.
يقال: نصَب العَلَم. ونصَب البابَ؛ فالمفعول منصوبٌ ونَصِيبٌ.
ويقال: نصَب له العَداءَ والشَّرَّ: أظهرَهما له وقصَده بهما. ونصَب له حَرْبًا: شَنَّها عليه. ونَصَبْتُ له رأْيًا: أَشَرْتُ عليه برأْي لا يَعْدِلُ عنهُ.
و- الكَلِمةَ: حرَّكَها بالفَتْحِ أو بما ينوبُ عنه.
و- الأَميرُ فلانًا: ولاه مَنْصِبًا.
و- الأَمرُ فلانًا: أَتعبَه وأَعياه.
يقال: نَصَبَه العملُ. ونَصَبَه المرضُ. ونَصَبَه الهَمُّ.
النَّصْبُ | النُّصْبُ | النُّصُبُ
العَلَمُ المنصوبُ يُستدَلُّ به على الطَّريقِ، أو العَلامةُ تُنْصَبُ عند الحَدِّ والغايةِ.
ويقال: هذا نَصْبُ عينِي ونُصْبُها: أمامَها.
و- ما كان يُعبَدُ من دون الله. وفي القرآن الكريم – في بيانِ ما حُرِّمَ من الطَّعامِ -:
ﭽ
ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ
ﭼ.
(ج) أنصابٌ. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ
ﭼ.