مَنْ
تكون «مَنْ» بالمعاني الآتية:
1- شَرْطيّة يُجزَمُ الفعلُ المضارعُ في شَرْطها وفي جَوابها، نحو قوله تعالَى:
ﭽ
ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ
ﭼ.
2- استفهاميّة، نحو قوله تعالَى:
ﭽ
ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ
ﭼ.
3- مَوْصُولة، نحو قوله تعالَى:
ﭽ
ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ
ﭼ
ﭽ
ﭾ
ﭼ.
4- نَكِرة مَوْصُوفة، وبهذا تَدْخُلُ عليها (رُبَّ)، ومنه قول سُويد:
رُبَّ مَن أَنْضَجْتُ غَيْظًا قلبَه
قد تمنَّى لِيَ مَوْتًا لم يُطَعْ
مِنْ
حرفُ جَرٍّ يأتِي على وُجُوهٍ، منها:
1- الابْتداءُ، وهو الغالِبُ، ويدخلُ على الزَّمانِ قليلًا، نحو: مَرِضَ مِن يوم الجُمعة. وعلى غير اسم الزَّمان، نحو: سار مِن القاهِرة.
2- التَّبعِيضُ، فيمكن أَن يُذْكَرَ مَوضِعَها كلمةُ «بَعض»، مثل: مِنهم مَن أَحْسَنَ ومِنهم مَن أَساءَ، وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ
ﭼ.
3- البَيانُ، فيكون ما بعدها بيانًا لشيءٍ مُبْهَم قبلَها، وكثيرًا ما تقع بعد ما ومهما، نحو قولِه تعالَى:
ﭽ
ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ
ﭼ
، ونحو قوله تعالَى:
ﭽ
ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ
ﭼ.
4- التَّعليلُ، نحو قوله تعالَى:
ﭽ
ﯞ ﯟ ﯠ
ﭼ.
5- البَدَلُ، نحو قوله تعالَى:
ﭽ
ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ
ﭼ.
6- الفَصْلُ والتَّمْيِيزُ، وهي الدّاخِلةُ على ثانِي المتضادَّيْنِ، نحو قوله تعالَى:
ﭽ
ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ
ﭼ.
7- توكيدُ العُمومِ، وهي الزّائدةُ في نحو: ما جاءَنِي مِن أَحدٍ. ويُشْتَرطُ أَن يتقدَّمَها نَفْيٌ أَو نَهْيٌ أو استفهامٌ بهَلْ، وأَن يليَها نَكِرةٌ، نحو قوله تعالَى:
ﭽ
ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ
ﭼ.
مَنَّ
الشَّيءُ ـــــُــــ مَنًّا: نَقَصَ.
و- فلانٌ على فلانٍ: أَنعمَ عليه نعمةً طيِّبةً.
ويقال: مَنَّ اللهُ على عبادِه.
و- فَخَرَ بنِعْمَتِه حتَّى كَدَّرها. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ
ﭼ.
و- الشَّيءَ: قَطَعَه.
يقال: مَنَّ الحَبْلَ.
و- الأَمْرُ فلانًا: أَضْعَفَه وأَعْياه.
يقال: مَنَّه السَّيْرُ، ومَنَّه السَّفَرُ.
ويقال: مَنَّتْه المَنُونُ: مات.
المَنُّ
مادّةٌ راتينجِيّةٌ صَمْغيّةٌ حُلْوةٌ تُفرِزُها بعضُ الأَشجار كالأَثْل.
و- طَلٌّ ينزلُ من السَّماءِ على شجر أو حَجَر ينعقدُ ويَجفُّ جَفافَ الصَّمْغ، وهو حُلْوٌ يؤكَلُ. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ
ﭼ.
و- حَشَرةٌ صغيرةٌ من نِصْفيّات الأجنحةِ، تُصِيبُ المَزْرُوعاتِ وتمتَصُّ عُصارتَها فتغتذِي ببروتيناتِها، وتطردُ سائلًا به كميّةٌ من الكربوهيدرات يُسَمَّى النَّدوةَ العَسَليّةَ. والحشرةُ سريعةُ التكاثُرِ، وتُعَدُّ فريسةً لكثيرٍ من الحشرات.
و- مِعْيارٌ قديمٌ كان يُكالُ أو يُوزَنُ به.
(ج) أَمْنانٌ.