كَلّا

كلمةٌ تجيءُ لِمَعانٍ أَربعةٍ:

الأَولُ: أَن تكونَ للرَّدْع والزَّجْر، وهو الغالِبُ في استعمالها، كما في القرآن الكريم:

ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ

. معناه: انتهُوا عن هذا القول.

الثاني: أَن تكون للرَّدِّ والنَّفْيِ، فَتَرُدّ شيئًا وتُثْبِت شيئًا آخرَ.

الثالثُ: أَن تكون بمعنى «ألا» التي يُسْتفتَحُ بها الكلامُ للتنبيه، كما في القرآن الكريم:

ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ

: إذْ لم يَسبِقها في القول ما يَقتضِي الزَّجْرَ أَو النَّفْيَ.

الرابعُ: أَن تجيءَ جوابًا بمعنى «حَقًّا»، وتكون مع القَسَم، كما في القرآن الكريم:

ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ

. معناه: حَقًّا والقمر.

كِلا

اسمٌ مقصورٌ، لفظه مفرد، ومعناه مُثَنًّى، يلزم الإضافة إلى معرفة، وله استعمالان:

الأَول: أَن يُضافَ إلى ضميرٍ، نحو: جاءَ الرَّجُلان كِلاهُما، ورأَيتُ الفَتَيَين كِلَيْهِما، وكتبتُ بالقلمين كليهما، فيُعرب إعراب المُثَنَّى المقصور.

والثاني: أَن يُضافَ إلى ظاهرٍ، مثل: جاءَ كِلا الرَّجُلَين، وقرأْتُ كِلا الكِتابَين، وكتبتُ بكلا القلمين، فيلزم الأَلف في آخرِه في جميع الحالات.

كلمات ذات صلة


إحصاءات

93146
عدد المداخل
153749
عدد التعريفات
11
عدد المعاجم