كَلَّ
ـــــِــــ كُلُولًا، وكَلالةً، وكَلَلًا: ضَعُفَ.
ويقال: كَلَّتْ عزيمتُه. وكَلَّ السيفُ أو نحوُه: لم يَقطع؛ فهو كَليلٌ، وكَلٌّ.
ويقال: كلَّتِ الرِّيحُ: ضَعُفَت عن الجَرْيِ والهُبوبِ.
و- فلانٌ: تَعِبَ؛ فهو كالٌّ.
ويقال: كَلَّ بصرُه أَو لسانُه: لم يحقِّق المَنظورَ أَو المَنطوقَ؛ فهو كَلِيلٌ.
ويقال: كَلَّ عن الأَمرِ: ثقُل عليه فلم ينبعِث فيه.
كُلُّ
كلمةٌ تفيد الاستغراقَ لأَفرادِ ما تضاف إليه أَو أَجزائه، نحو:
ﭽ
ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ
ﭼ. و«كُلُّ المُسلِم على المُسلِم حرامٌ: دمُه، ومالُه، وعِرضُه». وتُعَدُّ كُلُّ في هذه الحالة مفرَدًا مذكرًا بحسب اللفظ، أَما معناها فهو بحسب ما تضاف إليه، كما في القرآن الكريم:
ﭽ
ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ
ﭼ. وقوله:
ﭽ
ﯺ ﯻ ﯼ ﯽ
ﭼ. وتستعمل ظرفَ زَمانٍ للتعميم إذا لحِقَتْها ما، كما في القرآن الكريم:
ﭽ
ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ
ﭼ. وتقع وصفًا مفيدًا للكَمال، كما في نحوِ: هو العالِمُ كلُّ العالِمِ. وتقع توكيدًا، كما في القرآن الكريم:
ﭽ
ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ
ﭼ.