قَلَبَ
الشّيءَ ـــــِــــ قَلْبًا: جَعَلَ أَعْلاه أَسْفَلَه، أو يمينَه شِمالَه، أَو باطِنَه ظاهِرَه.
ويقال: قَلَبَ الأَمْرَ ظَهْرًا لِبَطْنٍ: اختبره. وقَلَبَ التّاجِرُ السِّلعةَ: تبصَّرها. وقَلَبَ الكلامَ: صَرَفَه عن وَجْهِه.
و- الداءُ فلانًا: أَصابَ قَلْبَه.
و- فلانٌ فلانًا عَمّا يريدُ: صَرَفَه عنه.
و- للقومِ قَلِيبًا: حَفَرَه لهم.
و- اللهُ فلانًا إليه: تَوَفّاه.
القَلْبُ
عُضوٌ عَضَلِيٌّ أَجوفُ كُمَّثْرِيُّ الشَّكْلِ، قاعِدَتُه إلى أَعْلَى مُعَلَّقةٌ بنياطٍ في الجهة اليسرى من التَّجْويفِ الصَّدْرِيِّ، وبه تجويفان: يَساريٌّ به الدَّمُ المُؤَكْسَجُ، ويمينيٌّ به الدَّمُ غيرُ المُؤَكْسَجِ المُحتاجُ إلى التَّنْقِيةِ؛ وبكلِّ تجويفٍ تجويفان فرعيان يَفْصِلُ بينهما صِمامٌ، ويُسَمَّى التَّجْويفُ العُلْوِيُّ الأُذَيْنَ، والتَّجويفُ السُّفلِيُّ البُطَيْنَ. يَستقبِلُ الدَّمَ من الأَوْرِدَةِ ويَدْفَعُه في الشَّرايِينِ. وقَدْ يُعَبَّرُ بالقَلْبِ عن العَقْلِ.
و- من كُلِّ شَيءٍ: وَسَطُه ولُبُّه ومَحْضُه.
(ج) أَقْلابٌ، وقُلُوبٌ.
و(أَفعالُ القُلوبِ) في النَّحْوِ: ظَنَّ وأخواتُها.
ويقال: رَجُلٌ قَلْبٌ: خالِصُ النَّسَبِ. «للمذكر والمؤنث والمفرد وغيرِه».
ويقال: جِئْتُكَ بهذا الأَمر قَلْبًا: مَحْضًا.
(ج) قُلُوبٌ