قالَ
ـــــُــــ قَوْلًا، ومَقالًا، ومَقالةً: تَكَلَّمَ؛ فهو قائِلٌ.
(ج) قالةٌ. وهو قالٌ.
و- له: خاطَبَه. ويُستعمَلُ مجازًا لغَيْرِ الإنْسانِ، مثل: وقالتْ له العينانِ: سَمْعًا وطاعةً. وكذلك: امتلأ الحوضُ، وقال: قَطْنِي.
و- عليه: افْتَرَى عليه.
و- عنه: أَخْبَرَ عنه.
و- في الأمْرِ: اجتَهَدَ فيه.
و- بالرَّأْيِ: ارتآه واتَّخَذَه.
و- بِيَدِه: أشار بها. وتُحْكَى الجملُ بعد القول فتعادُ بلفظِها، كما في القرآن الكريم:
ﭽ
ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ
ﭼ. أو بمعناها، مثل: قال: إنّه عبدُ اللهِ.
القالُ
الكلامُ. وفي الخبر: «نَهَى النَّبِيُّ ﷺ عن القِيلِ والقالِ»؛ ويُرْوَى: «عن قِيلَ وقالَ» بلفظِ الفِعْلِ الماضِي: أَي نَهَى عن فُضُولِ القَوْلِ مما يُوقِعُ الخُصُومَةَ بين النّاسِ. ورَجُلٌ قالٌ: قائلٌ.
و- القُلَةُ، أَو خَشَبتُها التي تُضْرَبُ بها.
(ج) الأخيرة: قِيلانٌ. (وانظر:قلو