عَقَّبَ
فلانٌ: تتبَّع حَقَّه ليسترِدَّه.
و- في الصلاةِ: جَلَسَ بعدَ أَن صلَّى لصلاةٍ أُخرى أو لغيرِها.
و- في الأَمرِ: طلبه مُجِدًّا.
و- على فلانٍ: ندَّد عليه وبيَّنَ عيوبَه وأغلاطَه.
و- كرَّ ورجع. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ
ﭼ.
و- القاضِي على حُكمِ سَلَفِه: حَكَمَ بغيرِه. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ
ﭼ.
ويقال: عَقَّبَ على قولِه: ناقَشَه فيه وراجَعَه.
و- فلانًا: خَلَفَه.
و- الشّيءَ: عَقَبَه.
و- أَتَى بشيءٍ بعدَه.
و- الجيشَ: ردَّ قومًا منهم وبَعثَ آخَرِين.
و- فلانًا حَقَّه: مَطَلَه.
العَقِبُ
عظمُ مؤَخَّرِ القدم، وهو أَكبر عظامِها، يتم عليه ارتكاز البدن، وقد يكون له مِهْمازٌ.
و- من الرجُلِ: الولدُ ووَلَدُ الولدِ الباقون بعدَه.
(ج) أَعْقابٌ، وأَعْقُبٌ.
ويقال: جاءَ عَقِبَه، وبعَقِبِه: خَلْفَه. ورجع على عَقِبِه: على الطَّريق الذي جاءَ منه سريعًا. ووطِئوا عَقِبَ فلانٍ: مَشَوا في أَثرِه. وفلانٌ مُوَطّأُ العَقِبِ: كثير الأَتباعِ، كأَنهم يَتَعَقَّبُونَه.