ظَهَرَ
الشّيءُ ـــــَــــ ظُهُورًا: تَبَينَ وبَرَزَ بعد الخفاء.
و- على الأَمرِ: اطَّلَعَ عليه.
و- على عَدُوِّه، وبه: غلبه. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﯱ ﯲ ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ ﯻ ﯼ ﯽ
ﭼ.
و- عنه العارُ: زالَ ولَمْ يعلَقْ به.
و- بالشّيءِ: فَخَرَ به.
و- فلانًا ظَهْرًا: ضَرَبَ ظَهْرَه.
و- الثَّوْبَ: جعل له ظِهارةً.
و- البيتَ أو الحائطَ أو نحوَهما: عَلاه. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﰛ ﰜ ﰝ ﰞ ﰟ ﰠ ﰡ ﰢ
ﭼ.
ويقال: ظَهَرَ على الحائطِ.
الظَّهْرُ
خِلافُ البَطْنِ.
و- من الإنسانِ: مُؤخَّرُ الكاهِلِ إلى أَدنى العَجُزِ.
(ج) أَظْهُرٌ، وظُهورٌ، وظُهْرانٌ.
و- الدّابّةُ التي تحمِلُ الأَثقالَ، أَو يُركبُ عليها.
و- طريقُ البَرِّ.
و- ما غَلُظ من الأَرض وارتفع.
و- ما غاب عنك.
ويقال: قرأَ القرآنَ عن ظَهْرِ قلبه، أَي: من حفظه. وأَعطاه عن ظهر يَدٍ: ابتداءً بلا عِوَضٍ. وهو خَفِيفُ الظَّهْرِ: قليلُ العيالِ. وثقيلُ الظَّهْرِ: كثيرُهم. وقَلَّبْتُ الأَمْرَ ظهرًا لِبَطنٍ: أَنْعَمْتُ تدبيرَه. وهو يأْكلُ عن ظهرِ يَدِي: أُنْفِقُ عليه. وأَقام بين ظَهْرَيْهِم، وظَهْرانَيْهِم، وأَظهُرِهم: بينهم.