الطُّعْمُ
و- ما يُلْقَى للسَّمَكِ أو غيرِه لاصطيادِه، ويُطلَقُ مجازًا على كلِّ ما يُتَوَصَّلُ به إلى شيء، كالرّشوة والهبة والهَدِيّة.
و- المَصْلُ يُكْسِبُ الجسمَ مناعةً من المرض.
(ج) طُعُومٌ، وأَطعامٌ.
ـــــَــــ طَعْمًا، وطُعْمًا، وطَعامًا: أَكَلَ.
و- ذاقَ.
و- الغُصْنُ أَو الفَرْعُ: قَبِلَ الْوَصْلَ بغُصنٍ من غيرِ شجَرِه.
و- فلانٌ الشّيءَ، ومنه: أَكلَه بمقدَّم فمه وثناياه.
و- ذاقَه. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ
ﭼ.
العَظْمُ: صارَ ذا مُخٍّ.
و- الغُصْنَ بآخرَ: أَطْعَمَه به.
و- الجسدَ بالمَصْلِ: حصَّنه بهِ من المرض.
و- الشّيءَ بالشّيءِ: ركَّبَه فيه للزخرفةِ والزينةِ.
يقال: طَعَّمَ الخشبَ بالصَّدَفِ، وطَعَّمَ مقبضَ السيف بالذهب أو الفضّة.
ما تُدرِكه حاسّة الذَّوْقِ من طعام أَو شراب، كالحلاوة والمرارة والحموضة وما إليها.
و- ما يُشتَهَى من الطَّعام.
(ج) طُعومٌ.
ويقال: تغيرَ طَعمُ فلانٍ: خرَجَ عن المعتاد. وفلان ذو طَعْمٍ: أَي ذو عقلٍ وحزمٍ. وما هو بذي طَعْمٍ: إذا كان غَثًّا. وهو لا طَعْمَ له: إذا لم يكن مقبولًا.
و- ما يُلْقَى للسَّمَكِ أو غيرِه لاصطيادِه، ويُطلَقُ مجازًا على كلِّ ما يُتَوَصَّلُ به إلى شيء، كالرّشوة والهبة والهَدِيّة.
و- المَصْلُ يُكْسِبُ الجسمَ مناعةً من المرض.
(ج) طُعُومٌ، وأَطعامٌ.