رَبَّ
بالمكانِ ـــــُــــ رَبًّا: لَزِمه وأقامَ به.
و- الوَلَدَ: ولِيَه وتعهَّده بما يغذّيه وينمّيه ويؤدّبه؛ فهو رابٌّ، والمفعولُ مَرْبُوبٌ، ورَبِيبٌ. وهي بتاء.
و- القومَ: رَأَسَهم وساسَهم. وفي خبر ابن عبّاسٍ مع ابن الزُّبَيرِ : «لأَنْ يَرُبَّني بنو عمِّي أحبُّ إليَّ من أن يرُبَّني غيرُهم».
و- الشّيءَ: مَلَكَه.
و- جَمَعَه.
و- أصلَحَه ومَتَّنَه.
ويقال: رَبَّ الأمرَ.
و- النِّعْمةَ رَبًّا، ورِبابًا، ورِبابةً: حَفِظَها ونمّاها.
و- الدُّهنَ: طيَّبه وأَجاده.
الرَّبُّ
اسم اللهِ تعالى. «ولا يقال: الرَّبُّ في غيرِ اللهِ إلّا بالإضافةِ».
و- المالِكُ.
و- السَّيِّدُ.
و- المُرَبِّي.
و- القَيِّمُ.
و- المُنْعِمُ.
و- المُدَبِّرُ.
و- المُصْلِحُ.
(ج) أَرْبابٌ، ورُبُوبٌ. وهي بتاء.
(ج) رَبّاتٌ، ورِبابٌ.
ويقال: هو من أربابِ السَّوابِقِ: معتادٌ للإجرام. وهو من أربابِ المَعاشات: من المُتقاعِدِينَ عن العملِ لبلوغِهِم سِنَّ التَّقاعُدِ. وهي بتاء.
(ج) رَبّاتٌ.
و(رَبّاتُ الشِّعرِ): مُلْهِماتُه.