ذات
مؤنَّث ذو بمعنى صاحب.
يقال: هي ذات مالٍ، وجنَّةٌ ذاتُ أفنان. ومثناها ذواتا. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ
ﭼ
ﭼ.
(ج) ذَوات.
يقال: جناتٌ ذَواتُ أَفْنان.
ويقال: لقيتُه ذات يوم، ولقيتُه ذاتَ مَرّةٍ: في يومٍ، أو مَرّةً. وما كلمتُ فلانًا ذاتَ شفةٍ: كَلمةً. ووضعَتِ المرأةُ ذات بَطْنِها: ولَدَتْ، وقلَّت ذاتُ يده: ما ملكت يَداه، وأَصلح ذاتَ بينِهم: الحالَ التي بها يتصافَوْنَ. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ
ﭼ. وجلَسَ ذاتَ الشِّمالِ، أو ذاتَ اليمين: جهتَها.
و(ذاتُ الشّيءِ): حقيقتُه وخاصّتُه.
و(الذّاتُ): النَّفْسُ والشَّخْصُ.
يقال: جاءَ فلان بذاته: عينه ونفسه.
ويقال: عرفه من ذات نفسه: سَريرته المضمرة، وجاءَ من ذات نفسه: طيِّعًا.
و(ذات الجنب) أو (ذات الرئة): التهابٌ في الغِشاءِ البِلُوريّ المحيطِ بالرِّئةِ.
و(اسم الذّات): ما دلَّ على شيءٍ محسوس، مثل: باب، وشجرة. ويقابله اسم المعنى، وهو ما دلّ على مجرَّدٍ، مثل: عِلم، وشجاعة.
و(إنكارُ الذّاتِ): الإيثارُ.
و(حُبّ الذّاتِ): الأنانيةُ والأَثَرةُ.
و(توافُق الذّات): انسجامُ الفردِ مع الظروفِ البيئيةِ المحيطةِ به.
و(ذاتُ الصَّدْرِ): سريرةُ الإنسانِ. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ
ﭼ.