خَلا
المَكانُ، أو الإناءُ، أو غيرُهما ــــُــــ خُلُوًّا، وخَلاءً: فَرَغَ مما به.
ويقال: خَلا فلانٌ، وخَلا من الهَمِّ، وخَلا المكانُ من أهْلِه، وعن أهْلِه. وخَلا له الشّيءُ.
و- فلانٌ: وَقَعَ في مَوضِعٍ خالٍ لا يُزاحَمُ فيه. وفي المثَل «الذِّئْبُ خالِيًا أَشَدُّ»: إذا وجَدَك الذِّئبُ وحْدَك كان أجْرأَ له عليك، يُضْرَبُ في الحَثِّ على لُزُومِ الجماعةِ.
و- الشّيءُ: مَضَى وذَهَبَ.
يقال: خَلا شبابُه. وفعلْتُه لخَمْسٍ خَلَوْنَ من الشَّهْرِ: مَضَتْ وذَهَبَتْ.
و- فلانٌ: ماتَ.
و- تَبَرَّأَ من ذَنْبٍ اتُّهِمَ به.
و- من العَيْبِ: بَرِئَ منه.
ويقال: خَلا فُلانٌ من الذَّمِّ، وهو منه خَلاءٌ. وافْعَلْ كذا وخَلاكَ ذمٌّ: أَعْذَرْتَ وسقَطَ عنك الذَّمُّ.
و- فلانٌ بصاحِبِه خَلْوًا، وخَلْوةً، وخُلُوًّا، وخَلاءً: انفرَدَ به في خَلْوةٍ.
ويقال: خَلا بنَفْسِه، وخَلا إليه، وخَلا معه.
ويقال: اخْلُ بأَمْرِك: تفرَّدْ به وتفرَّغْ له. واخْلُ معي حتى أُكَلِّمَك: كُنْ مَعِي خاليًا.
و- على الطَّعامِ خَلاءً: اقْتَصَرَ عليه.
يقال: خَلا على اللَّحْمِ. وخَلا على اللَّبَنِ: لم يأكلْ معه شيئًا ولا خلَطَه بغيره.
و- على فلانٍ: اعْتَمَدَ عليه.
و- به: سَخِرَ منه وخادَعَه؛ لأنَّ السّاخِرَ والخادِعَ يَخْلُوانِ به يُريانِه النُّصْحَ والخُصوصيّةَ.
و(خَلا): من أدواتِ الاستثناءِ. تنصب ما بعدها على أنها فعلٌ، وتجرّه على أنّها حرفُ جرٍّ. وإذا دخلتْ «ما» عليها وجبَ نَصْبُ ما بعدها على المفعوليّةِ.
يقال: جاءَ القومُ خَلا مُحَمَّدًا، وخَلا مُحَمَّدٍ، وما خَلا مُحَمَّدًا.