حَقَّ
فلانًا ـــــُـــــ حَقًّا: غَلَبه في الخُصومة.
و- ضربه في حاقِّ رأْسِه، أَو حُقِّ كتفه.
و- العُقْدةَ: أَحكم شَدَّها.
و- الطريقَ: توَسَّطَه.
و- الأَمرُ ـــــُـِــــ حَقًّا، وحَقّةً، وحُقُوقًا: صَحَّ وثبت وصَدق؛ فهو حاقٌّ، وهي بتاء. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﯹ ﯺ ﯻ ﯼ ﯽ ﯾ ﯿ ﰀ
ﭼ.
ويقال: يَحِقُّ عليك أَن تفعل كذا: يَجِب عليك. ويَحِقُّ لك أَن تفعل كذا: يَسُوغ لك.
و- الأَمْرَ حَقًّا: تَيَقَّنَه.
و- صَدَّقَه.
يقال: حَقَقْتُ حَذَر فلانٍ: فعلْتُ ما كان يحْذره.
ويقال: حَقَقْتُ حَزْرَ فلانٍ، وحَقَقْتُ ظَنَّه: فعلْتُ ما كان يَحزِرُه أَو يَظُنُّه.
و- الصغيرُ من الإبِلِ ـــــِــــ حِقًّا، وحِقّةً: دخل في السنة الرابعة.
الحَقُّ
من أَسماء الله الحسنى، ومعناه ما لا يسعُ إنكارُه، ويلزم إثباتُه والاعترافُ به، وهو الحَقُّ المُطْلَقُ الذي يأخذ منه كلُّ حَقٍّ حقيقتَه.
و- الثّابِتُ بلا شَكٍّ. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ
ﭼ. ويوصَف به. فيقال: «قَوْلٌ حَقٌّ».
ويقال: هو العالم حَقُّ العالم: مُتَناهٍ في العِلْـِم. وهو حقٌّ بكذا: جَديرٌ به.
و- النَّصيب الواجب للفرد أَو الجماعة.
و(حَقُّ الاعتراضِ) – الفِيتُو -: حَقٌّ يتقرَّرُ لدولة - أو لدوَلٍ معيَّنة - في أحد فروع مُنَظَّمة دولية تملك بموجبه الحيلولةَ دون صدور أيِّ قرار لا تُوافِقُ عليه، ومثاله الحَقُّ المُقرَّرُ للأعضاء الدائمين في مجلس الأمن.
و(حقُّ الامتيازِ): مبدأٌ اقتصاديٌّ يَقضِي بقيامِ مستثمرٍ ببناء مؤسَّسة وتشغيلِها لحسابه على أن تؤولَ مِلْكيَّتُها إلى الدولة بعد مُدّة معيَّنة.
(ج) حُقوق، وحِقاقٌ.
و(حُقوقُ اللهِ): ما يجب علينا لَه.
و(حقوقُ الإنسانِ): مجموعة من الحقوق الأساسية التي يُعْترَف بها للإنسان بوصفه كذلك، وتنقسم هذه الحقوق إلى مدنية، وسياسية، واقتصادية، واجتماعية، وثقافية.
و(حقوقُ الدّارِ): مَرافِقُها.
و(حقوقُ النَّفْسِ) عند الصوفيّة: كُلُّ ما يتوقّف عليه حياتُها وبقاؤها.