اليَدُ
من أَعضاء الجسد، وهي من المنكب إلى أَطراف الأَصابع. «مؤنثة».
و- من كلِّ شيء: مَقْبضُه. ومنه يدُ السيف والسِّكِّين والفأْس والرَّحَى.
و- من الثَّوب أو نحوه: كُمُّه.
و- النِّعمةُ والإحسانُ تَصْطَنِعُهما.
يقال: له عَلَيَّ يدٌ لا أُنْكِرُها.
و- السُّلطانُ.
و- القُدْرةُ أو القُوّةُ.
يقال: ما لي بهذا الأَمر يدان.
و- الجماعةُ.
يقال: هم يَدُه: أَنصارُه. وهم يدٌ على غيرهم: مجتمعون على غيرهم متَّفقون.
و- المِلْكُ.
يقال: هو في يدي: أَي مِلْكي وحَوْزَتي.
و- الكَفالةُ في الرَّهْن.
و- الطاعةُ والانقيادُ والاستسلامُ.
يقال: هذه يدي لك. وأَعطى بيده: استسلم وخَضَع.
ويقال: أَعطى الجزيةَ عن يدٍ: عن خضوع واستسلام.
(ج) أَيْدٍ، ويُدِيٌّ، وأيادٍ.
ويقال: ضرب يَدَه في يَدِ كذا: شرع فيه. و«اليدُ العُلْيا خيرٌ من اليد السُّفلى»، أَي: المعطيةُ خيرٌ من الآخذة. وخرج من تحت يده فلانٌ: خَرَّجَه وعلَّمه وربّاه. والأَمرُ بِيَدِ فلانٍ: في تصرُّفه. ولفلانٍ في هذا الأمر يدٌ: مشاركةٌ وشأنٌ. وهو طويلُ اليد: سَخِيٌّ. واستعمله المُوَلَّدون بمعنى المُخْتلِس.
ويقال: هو أَطولُ يدًا منه: أَكرمُ منه وأَجودُ. ومشى بين يديه: قُدّامَه. وسُقِطَ في يده، أَو في يديه: نَدِمَ وتحسَّر. وبعتُه يدًا بيدٍ: حاضرًا بحاضر. وأَعطاه مالًا عن ظهر يد: تفضُّلًا. ولا أَفعلهُ يَدَ الدَّهْر: أَبدًا. ولقيتُه أَوَّلَ ذات يدين: أَوّلَ شيء. وابْتَعْتُ الغنمَ ونحوَها اليدين، أَو باليدين: بثمنين مختلفين غالٍ ورخيص. وباعها اليَدَانِ: أَسلمها بيدٍ وأَخذ ثمنَها بيدٍ.
ويقال في الدُّعاءِ على المرءِ: لليدين وللفم، أَي: يَسْقُطُ لليدين وللفم.