الخَلْفُ
و- آلةٌ يُنْقر بها الخَشَب.
و- حَدُّ الفأْسِ، أَو رأْسُ الفأْسِ والمُوسَى ونحوِهما.
و- القَرْنُ من النّاسِ - وهُمْ مَنْ يعيشون في زمنٍ واحدٍ - يأْتِي بعدَ القَرْنِ.
و- الوَلَدُ الطّالِحُ. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮﮯ ﮰ ﮱ ﯓ
ﭼ.
و- الرَّدِيءُ من القول.
وفي المثل: «سَكَتَ أَلْفًا، ونَطَقَ خَلْفًا»، يُضرَبُ للرَّجُلِ يُطِيلُ الصَّمْتَ، فإذا تكلَّمَ تكلَّمَ بالخَطَأِ.
و- مَحْبِسُ الدّوابِّ خَلْفَ البيتِ.
(ج) أَخْلافٌ، وخُلُوفٌ.
و- ضِدُّ قُدّام، «مؤنَّثة» يكون ظرفًا فيُبنَى، وقد يخرج عن الظَّرْفِيّة فيُعربُ إعرابَ الأسماءِ.
الخُلْفُ
و- في عِلْمِ الفلسفةِ: المُحالُ الذي يُنافِي المَنْطِقَ، ويُخالِفُ المَعْقولَ.
ويقال: ليسَ لوعْدِ اللهِ خُلْفٌ: لا يُخْلَفُ وعدُه.
الخِلْفُ
يقال: رَجُلانِ خِلْفانِ، وامرأَتانِ خِلْفانِ.
و- أَقْصَرُ الأَضلاعِ وأَرَقُّها.
و- ضَرْعُ النّاقةِ، وقيل: حَلَمةُ الضَّرْعِ.
(ج) أَخْلافٌ، وخُلُوفٌ.
ويقال: دَرَّتْ له أخْلافُ الدُّنْيا: كَثُرَ عنده خيرُها.