الخِطابُ
الكلامُ. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ
ﭼ.
و- الرِّسالةُ.
و- في مَجالاتِ الدِّراساتِ اللُّغَويّةِ والفلسفيّةِ: الكلامُ أو اللغةُ في استخدامٍ فِعْليٍّ، لا باعتبارِها نِظامًا مُجرَّدًا. وعُرِّفَ بأنه: عمليّةُ تبادُلٍ للأفكارِ تَكْتسِي ثَوبًا لفظيًّا، وله أنواعٌ ومستوَياتٌ.
و(تحليلُ الخِطابِ): دِراستُه بمَناهِجَ مُعيَّنةٍ؛ لمعرفةِ مُكوِّناتِه وسِماتِه ومستوياتِه.
و(فَصْلُ الخِطابِ): القولُ الذي يَفصِلُ بين الحقِّ والباطِلِ. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ
ﭼ. وقيل: الحُكْمُ بالبَيِّنةِ أَو اليَمِينِ، أَو الفِقْهُ في القضاءِ، أو النُّطْقُ بـ«أمّا بعْدُ»، أَو هو خطابٌ لا يكون فيه اختصارٌ مُخِلٌّ، ولا إسهابٌ مُمِلٌّ.
و(تاءُ الخِطابِ): مثل "التّاءِ" المفتوحة مِنْ فهمتَ، وصمتَ.
و(كافُ الخِطابِ): مثل الكاف مِنْ: بَيْتُك، لَقِيَك.
و(الخِطابُ المفتوحُ): خِطابٌ يُوجَّهُ إلى بعضِ أُولِي الأمرِ عَلانيةً.