الخَمْرُ
ما أسْكَرَ من الشَّرابِ، كعَصِيرِ العِنَبِ ونحْوِه؛ لأنّها تُغَطِّي العَقْلَ. «مُؤنَّثةٌ وقد تُذكَّرُ»، وهي أَشْرِبةٌ تَحْتَوِي على الكُحُولِ وتضُمّ صنوفًا كثيرةً تتبايَنُ في أُصُولِها وطُعُومِها ونِسَبِ الكحول فيها، تُتَّخَذُ من الفَواكِهِ ومن الحُبُوبِ ومن الأزهارِ، وتؤثِّرُ في المَراكِزِ العُلْيا من قِشْرةِ الدِّماغِ، وفي التَّكْوِينِ الشَّبَكِيِّ في جِذْعِ الدِّماغِ، وتُخَدِّرُ المُخَيْخَ فيَفقِدُ شاربُها السَّيطرةَ على أقوالِه وأفعالِه، ويَفْقِدُ يَقَظَتَه وانتباهَه وتَوازُنَه الحَرَكِيَّ وضَبْطَ نُطْقِ الكلامِ. وعندما يُفِيقُ يَشْعُرُ بِصُداعٍ شَدِيدٍ وعَطَشٍ وإجْهادٍ وتَنْتابُه مَشاعِرُ الاكتِئابِ، وهذه بعضُ أعْراضِ الخُمارِ.
و- العِنَبُ. «لغةٌ يمانيّةٌ». وبه فُسِّر قولُه تعالى:
ﭽ
ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ
ﭼ.
(ج) خُمُورٌ.