الأَمْرُ
الحالُ والشّأْنُ. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ
ﭼ
و- الحادثةُ.
(ج) أُمُورٌ
و- الطَّلَبُ أَو المأْمورُ به. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﯷ ﯸ
ﭼ.
(ج) أَوامِرُ.
و(أولو الأَمرِ): الرُّؤَساءُ والعلماءُ.
و(وَلِيُّ الأمرِ): الأبُ أو من يقوم مَقامَه، والحاكمُ أو من يُنِيبُه عنه من قاضٍ ونحوِه.
و(أَمرُ الوَفاءِ) أو (أَمْرُ الأَداءِ): أَمْرٌ يُصْدره القاضِي، تعويلًا على مستندٍ بوفاء دَيْنٍ من الدُّيونِ الصَّغِيرةِ.
الأَمَرُّ
الأكثرُ إحكامًا للأُمُورِ. «على التفضيل».
يقال: فلانٌ أَمَرُّ عَقْدًا من فلانٍ: أحكمُ منه أَمْرًا، وأَوْفَى ذِمَّةً.
و- الأكثرُ مَرارةً.
يقال: هذا الطَّعامُ أو الأَمرُ أَمَرُّ من كذا.
ويقال: نَزَلَ به الأَمَرّانِ: الفقرُ والهَرَمُ، أو الهَرَمُ والمَرَضُ. ولَقِيَ منه الأَمَرَّيْنِ: الشرَّ والأمرَ العظيمَ. ولقِيتُ منه الأَمَرِّينَ «بصيغة الجمع»: الدَّواهِيَ. وهي مُرَّى.