أَمَرَ
عليهم ـــــُـــــ أَمْرًا، وإمارَةً، وإمْرَةً: صار أَميرًا عليهم
و- فلانًا أَمْرًا، وإمارةً، وآمِرةً: كلَّفه شيئًا. وفِعْلُ الأَمرِ منه: مُرْ «وأصلُه: اُؤْمُرْ».
ويقال: أَمَرَه به، وأَمَرَه إيّاه، وأَمَرتُه أَمرِي: ما ينبغِي لي أَن آمُرَه به، وأَمَرْتُه أَمرَه: بما ينبغي له من الخير
و- أَشار عليه بأَمر
و- اللهُ القومَ: كثَّر نسلَهم وماشيتَهم.
ويقال: مُهْرة مأْمورةٌ: كثيرةُ النِّتاجِ.
أَمَرَّ
الشَّيءُ: صارَ مُرًّا.
يقال: قد أَمرَّ هذا الطَّعامُ في فَمِي.
و- القَمْحُ أو نحوُه: صار فيه المُرَيْراءُ.
و- على البعير: مَرّه.
و- الشَّيءَ: صَيَّرَه مُرًّا.
ويقال: ما أمرَّ فلانٌ وما أَحْلَى: ما قال مُرًّا ولا حُلْوًا. وما يُمِرُّ وما يُحْلِي: ما يَضُرُّ وما يَنفَعُ.
و- جعله يَمُرّ.
ويقال: أَمرَّ فلانًا بكذا، وأَمرَّ يدَه على الشَّيء، وأَمَرَّ عليه القلمَ.
و- الحَبْلَ: فَتَلَه.
ويقال: أَمرَّ الأَمْرَ: أَحْكَمَه.
ويقال: الدَّهْرُ ذو نَقْضٍ وإمرارٍ.
و- فلانًا: داوَرَه وتَلَوَّى عليه ليَصْرَعَه.
الأَمْرُ
الحالُ والشّأْنُ. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ
ﭼ
و- الحادثةُ.
(ج) أُمُورٌ
و- الطَّلَبُ أَو المأْمورُ به. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﯷ ﯸ
ﭼ.
(ج) أَوامِرُ.
و(أولو الأَمرِ): الرُّؤَساءُ والعلماءُ.
و(وَلِيُّ الأمرِ): الأبُ أو من يقوم مَقامَه، والحاكمُ أو من يُنِيبُه عنه من قاضٍ ونحوِه.
و(أَمرُ الوَفاءِ) أو (أَمْرُ الأَداءِ): أَمْرٌ يُصْدره القاضِي، تعويلًا على مستندٍ بوفاء دَيْنٍ من الدُّيونِ الصَّغِيرةِ.
الأَمَرُّ
الأكثرُ إحكامًا للأُمُورِ. «على التفضيل».
يقال: فلانٌ أَمَرُّ عَقْدًا من فلانٍ: أحكمُ منه أَمْرًا، وأَوْفَى ذِمَّةً.
و- الأكثرُ مَرارةً.
يقال: هذا الطَّعامُ أو الأَمرُ أَمَرُّ من كذا.
ويقال: نَزَلَ به الأَمَرّانِ: الفقرُ والهَرَمُ، أو الهَرَمُ والمَرَضُ. ولَقِيَ منه الأَمَرَّيْنِ: الشرَّ والأمرَ العظيمَ. ولقِيتُ منه الأَمَرِّينَ «بصيغة الجمع»: الدَّواهِيَ. وهي مُرَّى.