أَبَّ
للسَّيرِ ـــــُـــــ أَبًّا، وأَبابًا: تَهَيَّأَ له وتجهَّزَ
و- إليه: اشتاقَ إليه ونَزَعَ
و- على أَعدائه: حَمَل عليهم حَمْلةً صادقةً.
ويقال: أَبَّتْ أَبابةُ الشّيءِ: استقامتْ طريقتُه
و- الشّيءَ أَبًّا: قَصَدَه.
ويقال: أَبَّ أَبَّه: قصَد قَصْدَه
و- يَدَه إلى سَيْفه: رَدَّها ليستلّه.
الأَبُ
- الوالد
و- الجَدُّ وإنْ عَلا، ويُطْلق على العَمِّ، وعلى صاحب الشّيء، وعلى من كان سببًا في إيجاد شيء، أَو ظهوره، أَو إصلاحه
و- لَقَبٌ كَنَسِيٌّ لرجُلِ الدِّين عند النصارى.
(ج) آباءٌ، وأُبُوٌّ، وأُبُوّةٌ. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ
ﭼ.
ويقال: فلان أَبو الضَّيف، وأَبُو الأَضياف: إذا كان كريمًا مِطْعامًا، وفلانٌ كريمٌ أبًا عن جَدٍّ: أصِيلٌ في كرَمِه، وفلان ابن أَبيه: إذا شابهَ أَباه.
ويقال: لله أَبوك!، في مَعْرِض المَدح والتعجب.
ويقال: لا أَبَ لك، في مواضع التعجب، والحَثِّ، والزجْر.
و(الأَب الرُّوحِيّ): تعبيرٌ نصرانِيٌّ يطلَقُ على الأبِ بالعِماد
و- شخصٌ في مقام الأب، يَعُدُّه المَرْءُ مثَلَه الأعلى.