وَلى (الجذر: ولي )

(وَلاه) ـــــِــــ (يَلِيه) وَلْيًا: دَنا منه وقَرُبَ.

وَلِيَ (الجذر: ولي )

(وَلِيَه) ـــــِــــ (يَلِيه) وَلْيًا: وَلاه.
و- الشَّيءَ، وعليه وِلايةً: مَلَكَ أَمْرَه وقام به.
يقال: وَلِيَ البَلَدَ.
و- فلانًا، وعليه: نَصَرَه.
و- فلانًا: أَحَبَّه؛ فهو والٍ.
(ج) وُلاةٌ. والمفعول: مَوْلِيٌّ عليه.
-

وُلِيَ (الجذر: ولي )

(وُلِيَتِ) الأَرضُ: مُطِرت بالوَلِيِّ.

أَوْلَى (الجذر: ولي )

على اليتيم: أَوْصَى.
و- فلانًا الأَمْرَ: مَلَّكَه إيّاه وأَقامَه عليه.
و- فلانًا معروفًا: صَنَعَه إليه.
ويقال: أَوْلاه ثِقَتَه: مَنَحَه إيّاها.
ويقال في التَّهْديد والوعيد: أَوْلَى لَكَ: قد وَلِيَكَ، أَي: قارَبَكَ الشَّرُّ فاحْذَرْ. وفي القرآن الكريم:
ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ

والَى (الجذر: ولي )

بين الأَمْرين مُوالاةً، ووِلاءً: تابَعَ.
و- الشَّيءَ: تابَعَه.
و- فلانًا: أَحَبَّه.
و- نَصَرَه.

وَلَّى (الجذر: ولي )

الرُّطْبُ من النَّباتِ: أخذ في اليُبْسِ والاصْفِرار.
و- الشَّيءُ: أَدبَرَ.
ويقال: وَلَّى فلانٌ هارِبًا.
و- الشَّيءَ، وعن الشَّيءِ: أَدبَرَ عنه ونَأَى.
و- عن فلانٍ بِوُدِّه: تغيَّرَ عليه.
و- فلانًا: نَصَرَه.
و- استقبَلَه بوَجْهِه.
و- فلانًا الأَمْرَ: أَوْلَاه إيّاه.

تَوالَى (الجذر: ولي )

الشَّيءُ: تَتابَعَ.
يقال: تَوالَتِ الأحداثُ أو الأنباءُ.
و- الغَنَمُ عن المَعْز: تَمَيَّزَت.

تَمَوْلَى (الجذر: ولي )

فلانٌ: تَشَبَّهَ بالسّادةِ.
ويقال: هو يَتَمَوْلَى علينا.

تَوَلَّى (الجذر: ولي )

الشَّيءُ: وَلَّى.
ويقال: تَوَلَّى فلانٌ هارِبًا.
و- الرُّطْبُ من النباتِ: وَلَّى.
و- عنه: أَعْرَضَ وتركه.
و- الشَّيءَ: لَزِمَه.
و- فلانًا: والاه.
و- اتَّخَذَه وَلِيًّا.
و- الأَمرَ: تَقَلَّدَه وقامَ به.

اسْتَوْلَى (الجذر: ولي )

على فلانٍ: ظَهَرَ عليه.
و- تَمَكَّنَ منه.
و- على الشَّيءِ: حازَه وصارَ في يدِه.
و- على الأَمْرِ: بَلَغَ غايَتَه.
و- على الغاية: سَبَقَ إليها.

الأَوْلَى (الجذر: ولي )

الأَحَقُّ والأَجْدَرُ والأَقْربُ. «على التفضيل». وفي القرآن الكريم:
ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ
(ج) أَوْلَوْن، وأَوالٍ، وهي وُلْيا.
(ج) وُلْيَياتٌ، ووُلًى.
-
-
-

الأَوْلَوِيّةُ (الجذر: ولي )

الأَسْبَقِيّةُ والأَحَقِّيّةُ والأَفْضَلِيّةُ.
يقال: لهذا الأمرِ أَوْلَوِيّةٌ على غيرِه.

المُتَوالِيةُ (الجذر: ولي )

في الهندسة: قِيَمٌ مُرتَّبةٌ على نَسَقٍ واحدٍ.
و(المُتَوالِيةُ الحسابيّةُ): متتابِعةٌ يكونُ بين كلِّ قيمتين متتاليتين فَرْقٌ ثابتٌ موجبٌ أو سالبٌ.
و(المُتَوالِيةُ الهندسيّةُ): متتابِعةٌ يكونُ خارجُ قسمة الحدِّ التّالي على الحدِّ السابق عليه ثابتًا في كلِّ المُتَسلسِلة.

المُوالاةُ (الجذر: ولي )

شَرْعًا: أَن يُعاهِدَ شخصٌ شخصًا آخر.
و- في الوضوء: أن يُتابِعَ المتوضِّئُ غسلَ الأعضاءِ بحيث لا يجفُّ العضوُ السابقُ قبل غسل ما بعده.

المَوالِيا (الجذر: ولي )

نوعٌ من الشِّعْرِ العامِّيِّ نَشَأَ في العصر العباسِيِّ، وهو من بحر البسيط، وأَجزاؤه: مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلْ مرتين. ولعل ذلك ما يُسمَّى بالمَوّال.

المَوْلَى (الجذر: ولي )

و- المالِكُ.
و- كلُّ من وَلِيَ أَمرًا أو قامَ به.
و- المُحِبُّ.
و- الصّاحِبُ.
و- الحَليفُ.
و- النَّزِيلُ.
و- الجارُ.
و- الشَّرِيكُ.
و- الصِّهْرُ.
و- القريبُ من العَصَبة، كالعمِّ، وابن العمِّ، ونحوِ ذلك.
و- المُنْعِمُ.
و- المُنْعَمُ عليه.
و- المُعْتِقُ.
و- المُعْتَقُ.
و- العبدُ.
و- التّابعُ.
(ج) مَوالٍ. والنسبة إليه: مَوْلَوِيٌّ.
و(المَوْلَوِيُّ): الزّاهِدُ أو العالِمُ الكبيرُ.
-

الوالِي (الجذر: ولي )

من أسماء الله الحسنى، ومعناه: مالِكُ الأشياءِ جميعِها المُتَصَرِّفُ فيها.

الوَلاءُ (الجذر: ولي )

و- القُرْبُ.
و- القَرابةُ.
و- النُّصْرةُ.
و- المَحَبّةُ.

الوَلايةُ | الوِلايةُ (الجذر: ولي )

و- النُّصْرةُ. وفي القرآن الكريم:
ﯴ ﯵ ﯶ ﯷ
ويقال: القومُ على وَلايةٍ واحدةٍ، وعلى وِلايةٍ واحدةٍ: يَدٌ واحدةٌ في الخير والشَّرِّ.

الوِلايةُ (الجذر: ولي )

الخِطّةُ والإمارةُ.
و- السُّلْطانُ.
و- مُقاطَعةٌ كبيرةٌ ذاتُ كيانٍ سياسيٍّ مستقلٍّ تتبع دولةً اتِّحادِيّةً كُبْرَى.
(ج) وِلاياتٌ.
-

الوَلِيُّ (الجذر: ولي )

كلُّ مَن وَلِيَ أَمرًا أو قامَ به.
و- النَّصِيرُ. وفي القرآن الكريم:
ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ
و- المُحِبُّ.
و- الصَّدِيقُ.
و- الحليفُ. وفي القرآن الكريم:
ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ
و- الجارُ.
و- التابعُ.
و- الصِّهْرُ.
و- المُعْتِقُ.
و- المُطِيعُ.
يقال: المؤمنُ وَلِيُّ اللهِ.
و- في الاقتصاد السياسيِّ: مَن يَتَحمَّلُ مخاطِرَ الإنتاجِ، فله الغُنْمُ وعليه الغُرْمُ.
(ج) أَوْلِياءُ.
و- المطرُ يَسْقُطُ بعد المطرِ.
(ج) أَوْلِيةٌ.
و- من أسماء اللهِ الحسنى، ومعناه: المُتَوَلِّي لأمورِ الخَلْقِ، القائمُ بها، والنّاصِرُ لهم.
و(وَلِيُّ العَهْدِ): وارِثُ المُلْكِ.
و(وَلِيُّ المرأةِ): مَن يَلِي عَقْدَ النِّكاحِ عليها.
و(وَلِيُّ اليتيمِ): مَن يَلِي أَمْرَه ويقومُ بكفالَتِه.
-
-

الوَلِيّةُ (الجذر: ولي )

كلُّ ما وَلِيَ ظهرَ البعير من كِساءٍ أو غيرِه.
و- ما تَخْبَؤُه المرأةُ من زادٍ لضَيْفٍ يَنْزِلُ.
(ج) وَلايا، وأَوْلِيةٌ.
-

المُتَوالِيةُ الحسابيّةُ (الجذر: ولي )

و(المُتَوالِيةُ الحسابيّةُ): متتابِعةٌ يكونُ بين كلِّ قيمتين متتاليتين فَرْقٌ ثابتٌ موجبٌ أو سالبٌ.

المُتَوالِيةُ الهندسيّةُ (الجذر: ولي )

و(المُتَوالِيةُ الهندسيّةُ): متتابِعةٌ يكونُ خارجُ قسمة الحدِّ التّالي على الحدِّ السابق عليه ثابتًا في كلِّ المُتَسلسِلة.

المَوْلَوِيُّ (الجذر: ولي )

و(المَوْلَوِيُّ): الزّاهِدُ أو العالِمُ الكبيرُ.

وَلِيُّ العَهْدِ (الجذر: ولي )

و(وَلِيُّ العَهْدِ): وارِثُ المُلْكِ.

وَلِيُّ المرأةِ (الجذر: ولي )

و(وَلِيُّ المرأةِ): مَن يَلِي عَقْدَ النِّكاحِ عليها.

وَلِيُّ اليتيمِ (الجذر: ولي )

و(وَلِيُّ اليتيمِ): مَن يَلِي أَمْرَه ويقومُ بكفالَتِه.