وَلَدَ (الجذر: ولد )

(وَلَدَتِ) الأُنثَى ـــــِــــ (تَلِدُ) وِلادًا، ووِلادةً: وَضَعَتْ حَمْلَها؛ فهي والِدٌ، ووالِدةٌ.
ويقال: وَلَدَتِ الجنينَ.

أَوْلَدَ (الجذر: ولد )

(أَوْلَدَتِ) المرأةُ: حانَ وقتُ وِلادِها.
و- الشّاةُ: وَضَعَت.
و- الطَّبيبُ المرأةَ: تَوَلَّى تَوْلِيدَها.

وَلَّدَ (الجذر: ولد )

المرأةَ: حَضَرَ وِلادَها فعالجها حين يبينَ الولدُ منها.
ويقال: وَلَّدَ الشّاةَ أو نحوَها.
و- الوَلَدَ: رَبّاه.
و- الكلامَ أو الحديثَ: استحدثه.
ويقال: وَلَّدَ المَعانِيَ: استخرج لها دلالاتٍ جديدةً.
و- الشَّيءَ من الشَّيءِ: أَنْشأَه منه.

تَوالَد (الجذر: ولد )

(تَوالَدُوا) كثُروا ووَلَدَ بعضُهم بعضًا.

تَوَلَّدَ (الجذر: ولد )

الشَّيءُ من الشَّيءِ، وعنه: نَشأَ.

اسْتَوْلَدَ (الجذر: ولد )

الرَّجُلُ: طَلَبَ الوَلَدَ.
و- المرأةَ: أَحْبَلَها.

اللِّدَةُ (الجذر: ولد )

التِّرْبُ، وهو المُماثِلُ في السِّنِّ.
(ج) لِداتٌ، ولِدُونَ.
-
-

المَوْلِدُ (الجذر: ولد )

مَوْضِعُ الولادة.
و- وقتُها.
(ج) مَوالِدُ.
-

المُوَلَّدُ (الجذر: ولد )

المُحْدَثُ من كلِّ شيءٍ. ومنه المُوَلَّدُون من الشُّعراء.
و- من الرِّجال: العَربيُّ غيرُ المَحْضِ.
و- مَن وُلِدَ عند العرب ونشأَ مع أَولادِهم وتأَدَّبَ بآدابِهم.
و- من الكلام: كلُّ لفظٍ كان عربيَّ الأَصْلِ ثم تغيَّرَ في الاستعمال.
و- اللفظُ العربيُّ الذي يستعملُه النّاسُ بعد عصر الرِّواية. وهي بتاء.
ويقال: جاءَ ببَيِّنةٍ مُوَلَّدةٍ: ليست بمحقَّقة.

المُوَلِّدُ (الجذر: ولد )

مَن يَتَوَلَّى تَوْلِيدَ المرأةِ. وهي بتاء.

المَوْلُودُ (الجذر: ولد )

كلُّ ما وُلِدَ.
(ج) مَوالِيدُ.
-

المِيلادُ (الجذر: ولد )

وقتُ الولادةِ.

الوالِدُ (الجذر: ولد )

و- من الشّاءِ: الحامِلُ.
و- المَعْروفُ عنها كثرةُ النِّتاجِ.

الوالِدانِ (الجذر: ولد )

الأَبُ والأُمُّ.

الوالِدَةُ (الجذر: ولد )

ويقال: شاةٌ والِدةٌ: والِدٌ.

الوَلَدُ | الوِلْدُ (الجذر: ولد )

كلُّ ما وُلِدَ. «ويُطْلَقُ على الذكر والأُنثَى والمُثَنَّى والجمع».
(ج) أَوْلادٌ، ووِلْدةٌ.
و- الرَّهْطُ.
-
-

الوَلُودُ (الجذر: ولد )

الكثيرةُ الوَلَدِ.

الوَلِيدُ (الجذر: ولد )

المَوْلُودُ. «فَعِيل بمعنى مفعول، للمذكر والمؤنث».
و- الطِّفلُ ما دام صغيرًا لقُرْبِ عَهْدِه من الولادة.
و- المَوْلُودُ بين العرب.
و- العبدُ.
و- الخادمُ الشّابُّ.
(ج) وِلْدانٌ، ووِلْدةٌ. وهي بتاء.
(ج) وَلائدُ.
ويقال: أَمرٌ لا يُنادَى وَلِيدُه: عظيمٌ يُدْعَى إليه الكبار. وفِكرةٌ وَلِيدةُ اللَّحْظةِ: خَطَرَت لِتَوِّها.
و(أُمُّ الوَلِيدِ): كُنْيةُ الدّجاجةِ.
-
-

الوَلِيدِيّةُ (الجذر: ولد )

الحالةُ التي يكونُ فيها الإنسانُ وَلِيدًا.
يقال: فَعَلَ ذلك في وَلِيدِيَّتِه.

أُمُّ الوَلِيدِ (الجذر: ولد )

و(أُمُّ الوَلِيدِ): كُنْيةُ الدّجاجةِ.