وَقَى (الجذر: وقي )

الفَرَسُ من الحَفَى ـــــِــــ (يَقِي) وَقْيًا، ووَقًى: هابَ المَشْي لوَجَعٍ يجدُه في حافِرِه.
و- فلانٌ الشَّيءَ وَقْيًا، ووِقايةً، وواقِيةً: حَفِظَه وصانَه وحَماه.
ويقال: وقاه اللهُ من السُّوء، ووقاهُ السُّوءَ، أَي: حَفِظَه منه. وفي القرآن الكريم:
ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ
و- الأَمرَ وَقْيًا، ووُقِيًّا: أَصْلَحَه.

وَقّى (الجذر: وقي )

الشَّيءَ تَوْقِيةً: وَقاه.

اتَّقَى (الجذر: وقي )

بالشَّيءِ: جعله وِقايةً له من شيءٍ آخرَ.
و- اللهَ: خافَ عِقابَه فتَجَنَّبَ ما يَكْرَه.
و- الشَّيءَ: حَذِرَه وتَجَنَّبَه.

تَوَقّى (الجذر: وقي )

الشَّيءَ: اتَّقاه. وفي الخبر: «وتَوَقَّ كَرائمَ أَموالِهم».
و- وَقاه.

التُّقاةُ (الجذر: وقي )

الخَشْيةُ والخوفُ. وفي القرآن الكريم:
ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ
(ج) تُقًى.
-

التَّقاوِي (الجذر: وقي )

(انظر:قوي)

التَّقْوَى (الجذر: وقي )

و(تَقْوَى اللهِ): خَشْيَتُه وامتثالُ أوامرِه واجتنابُ نواهيه. «وأصله وَقْيا، قلبوه للفرق بين الاسم والصِّفة».

التَّقِيَّةُ (الجذر: وقي )

و- عند بعض الفِرَق الإسلاميّة: إخفاءُ الحَقِّ ومُصانَعةُ الناس في غَير دولتهم تَحَرُّزًا من التَّلَف.

التَّقِيُّ (الجذر: وقي )

مَن يَتَّقِي اللهَ تعالى.
(ج) أَتْقِياءُ.
-

المُوَقَّى (الجذر: وقي )

الشُّجاعُ.

الواقِي (الجذر: وقي )

طائرُ الصُّرَد.
و- كلُّ ما وَقَيْتَ به شيئًا.
يقال: واقٍ من الرَّصاص.
و(فَرَسٌ واقٍ): به ظَلْعٌ.
ويقال: فَرَسٌ واقِيةٌ.

الواقِيةُ (الجذر: وقي )

كلُّ ما وَقَيْتَ به شيئًا.
(ج) أَواقٍ.

الوِقاءُ (الجذر: وقي )

الواقِيةُ.

الوَقّاءُ (الجذر: وقي )

المُبالِغُ في الوَقْيِ.
ويقال: رَجُلٌ وَقّاءٌ: شديدُ الاتِّقاءِ.

الوقايةُ (الجذر: وقي )

-مثلثة الواو-: الواقِيةُ.

الوُقِيّةُ (الجذر: وقي )

لغةٌ في الأُوقِيّة.
(ج) وُقِيٌّ، ووَقايا.
-
-

تَقْوَى اللهِ (الجذر: وقي )

و(تَقْوَى اللهِ): خَشْيَتُه وامتثالُ أوامرِه واجتنابُ نواهيه. «وأصله وَقْيا، قلبوه للفرق بين الاسم والصِّفة».

فَرَسٌ واقٍ (الجذر: وقي )

و(فَرَسٌ واقٍ): به ظَلْعٌ.