وَقَفَ

ـــــِــــ (يَقِفُ) وُقُوفًا: سَكَنَ بعد المَشْيِ.
و- فلانٌ: قام من جلوسٍ.
و- على الشَّيءِ: عايَنَه.
و- في المَسْأَلةِ: ارتاب فيها.
و- في وَجْهِ فلانٍ: عارَضَه.
و- معه: أَيَّدَه وساعَدَه.
و- على الكلمة: نَطَقَ بها مُسَكَّنةَ الآخرِ قاطعًا لها عَمّا بعدَها.
و- على ما عندَ فلانٍ: فَهِمَه وتَبَيَّنَه.
و- الحاجُّ بعرفاتٍ: شَهِدَ وَقْتَها ومكانَها.
و- الماشِيَ أو الجالِسَ وَقْفًا: جَعَلَه يَقِفُ.
يقال: وَقَفَ الدّابّةَ.
و- فلانٌ الدّارَ أو نحوَها: حَبَسَها في سبيل اللهِ لا تُباعُ ولا تُوَرَّثُ، وإنما تُمَلَّكُ غَلَّتُها ومَنْفَعَتُها.
ويقال: وَقَفَها على فلانٍ، وله.
و- فلانًا عن الشَّيءِ: مَنَعَه عنه.
يقال: وَقَفَه عن العمل.
و- فلانًا على الأَمرِ: أَطْلَعَه عليه.
و- الأَمرُ على كذا: ارتبط به.
يقال: وَقَفَ الأمرُ على حضورِ فلانٍ.

أَوْقَفَ

فلانٌ عن الأَمرِ الذي كان فيه: أَقْلَعَ عنه.
ويقال: كَلَّمْتُه فأَوْقَفَ، أَي: سَكَتَ.
و- الإنسانَ أو غيرَه: وَقَفَه.
و- الدّارَ أو نحوَها: وَقَفَها.

واقَفَ

فلانًا مُواقَفةً، ووِقافًا: وَقَفَ معه في حربٍ أو خصومة.

تَواقَفَ

الخَصْمانِ: واقَفَ كلٌّ منهما الآخر.

وَقَّفَ

الجيشُ: وَقَفُوا واحدًا بعد واحدٍ.
و- المرأةُ: جَعَلَت في يديها الوَقْفَ، وهو السِّوارُ من عاجٍ.
و- النّاسُ في الحجِّ: وَقَفُوا في المَواقِف.
و- الإنسانَ أو غيرَه: جَعَلَه يَقِفُ.
و- القارئَ: عَلَّمَه مَواضِعَ الوَقْفِ.
و- الحديثَ: بَيَّنَه.
و- الشَّيءَ: أَقامَه.
و- التُّرْسَ: جعل له وَقْفًا.
و- فلانًا على الشَّيءِ: أَطْلَعَه عليه.

تَواقَفَ

القومُ في الكفاحِ: وَقَفَ بعضُهم مع بعض.

تَوَقَّفَ

عن كذا: امتَنَعَ عنه وكَفَّ.
و- عليه: تَثَبَّتَ.
و- فيه: تَمَكَّثَ وانتظر.
و- الأمرُ على كذا: وَقَفَ عليه.
يقال: تَوَقَّفَ الأمرُ على حضورِ فلانٍ.

اسْتَوْقَفَ

(اسْتَوْقَفَه) سأَله الوُقُوفَ وحَمَلَه عليه.

التَّوْقِيفُ

النَّصُّ الشَّرْعِيُّ المُتَعَلِّقُ ببعض الأُمور، فلا يَتَعَلَّقُ به الاستحسانُ.

التَّوْقِيفِيُّ

المنسوبُ إلى التَّوْقِيف.
يقال: أَسماءُ اللهِ تَوْقِيفِيّةٌ، ورسمُ المُصحَفِ تَوْقِيفِيٌّ.

المَوْقِفُ

المَوْضِعُ يَقِفُ فيه الإنسانُ أو الحيوانُ.
و- الرّأْيُ والقرارُ يَتَّخِذُه الشَّخْصُ حِيالَ أمرٍ من الأمورِ.
يقال: اتَّخَذَ مَوْقِفًا مُعارِضًا.
ويقال: أَصَرَّ على مَوْقِفِه: تَمَسَّكَ برأْيِه.
و- في علم النَّفْسِ: ظرفٌ مُعَيَّنٌ يُحِيطُ بالفردِ فيه جملةُ مثيراتٍ تحتاجُ منه إلى القيام بسلوك ليحقِّقَ لنفسه التَّوافُقَ، كمَوْقِفِ الامتحان بالنسبة للطالب.
و- في الفلسفة: تَهَيُّؤٌ عقلِيٌّ لمُعالَجةِ تَجرِبةٍ، أو ظرفٌ معيّنٌ تصحبُه عادةً استجابةٌ خاصّةٌ.
و(مَوْقِفُ المرأةِ): يداها وعَيْناها وما لا بُدَّ لها من إظهارِه.
ويقال: امرأةٌ حَسَنةُ المَوْقِفَين: الوَجْه والقَدَم.

المُوَقَّفُ

من النّاس: المُحَنَّكُ والمُجَرَّبُ.
ويقال: رَجُلٌ مُوَقَّفٌ على الحقِّ: ذلولٌ به.
و- من الخيلِ: ما في أَعلى أُذنَيه بياضٌ، ولونُ سائرِه ما كان.
و- من الأَرْوَى والثِّيران: ما في يديه حُمرةٌ تُخالِفُ سائرَه.
و- الضَّرْعُ به آثارُ الصِّرار.
و- القِدْحُ الذي يُفاضُ به في المَيْسِر.

المُوَقَّفةُ

- يقال: دابّةٌ مُوَقَّفةٌ: في قوائمها خطوطٌ سُودٌ.

المَوْقُوفُ

عند الفقهاءِ: العَيْنُ المَحْبوسةُ إمّا على مِلْكِ الواقِفِ، وإمّا على مِلْكِ الله تعالى، والتَّصَدُّق بالرِّيع أو بالمَنفَعة.

المِيقافُ

عُودٌ أَو غيرُه يُسَكَّنُ به غَلَيانُ القِدْر.

المِيقَفُ

المِيقافُ.

الواقِفُ

عند الفقهاءِ: الحابِسُ لشيءٍ من مُمْتَلَكاتِه إمّا على مِلْكِه وإمّا على مِلْكِ اللهِ تعالَى.
و- عند النَّصارَى: خادمُ البِيعةِ؛ لأَنَّه وَقَفَ نفسَه على خِدْمتها.
(ج) وُقْفٌ، ووُقُوفٌ.
-
-

الواقِفةُ

القَدَمُ. «صفةٌ غالبة».

الوَقْفُ

عند عُلَماءِ القراءات: قَطْعُ الكلمة عمّا بعدَها.
و- عند الفقهاءِ: حبسُ العينِ على مِلْكِ الواقِفِ أو على مِلْكِ اللهِ تعالى.
و- المَوْقُوفُ.
(ج) أَوْقافٌ.
و- سِوارٌ من عاجٍ.
و- الخَلْخالُ من فِضّة.
و- إطارُ التُّرْسِ من قَرنٍ أو حديدٍ وشبهِه.
(ج) وُقُوفٌ.
-

الوَقْفةُ

المَرّةُ من الوُقُوفِ.
و- الرَّيْبُ.
و- كلُّ عَقَبٍ لُفَّ على القَوس.
و(يَوْمُ الوَقْفةِ): يومُ الوُقُوفِ بعرفاتٍ في الحجِّ. ويُطلَقُ مجازًا على آخر يوم من رمضان.

الوَقّافُ

المُتَأَنِّي غيرُ العَجِلِ. وفي خبر عُيَيْنةَ بن حِصْنٍ رضي الله عنه: «أن عمر بن الخطّاب رضي الله عنه كان وَقّافًا عندَ كتابِ اللهِ».
و- المُحْجِمُ عن القتال.

الوَقِيفَةُ

في الصَّيدِ: الطَّرِيدةُ إذا أَعْيَتْ من مُطارَدةِ الكلابِ.

مَوْقِفُ المرأةِ

و(مَوْقِفُ المرأةِ): يداها وعَيْناها وما لا بُدَّ لها من إظهارِه.

يَوْمُ الوَقْفةِ

و(يَوْمُ الوَقْفةِ): يومُ الوُقُوفِ بعرفاتٍ في الحجِّ. ويُطلَقُ مجازًا على آخر يوم من رمضان.