وَقَعَ

ـــــَــــ (يَقَعُ) وَقْعًا، ووُقُوعًا: سَقَطَ.
و- الدَّوابُّ: رَبَضَت.
و- الإبلُ: بَرَكَتْ.
ويقال: وَقَعَ الطَّيرُ على أَرضٍ أو شجر.
و- المطرُ بالأَرض: نَزَلَ بها وأَصابَها.
و- الحقُّ: ثَبَتَ.
و- القولُ عليه: وَجَبَ. وفي القرآن الكريم:
ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ
و- الكلامُ في نفسِه: أَثَّرَ فيها.
و- فلانٌ في فلانٍ وَقِيعةً، ووُقُوعًا: سَبَّه واغتابَه وعابَه.
و- في العملِ وُقُوعًا: أَخَذَ فيه.
و- أَصابَ الرِّفْقَ فيه.
و- في أَرضِ فلاةٍ: صار فيها.
ويقال: وَقَعَ الصَّيدُ في حَبالةِ الصّائد.
و- إلى كذا وَقْعًا: أَسرعَ بانطلاقِه.
و- بالعَدُوِّ وَقْعًا، ووَقْعةً: بالَغَ في قتالهم.
و- الأَمرُ من فلانٍ، وعِنده مَوْقِعًا حسنًا أو سيِّئًا: ثَبَتَ لَدَيه.
و- النَّصْلَ بالمِيقَعةِ: حَدَّدَه بها.
يقال: وَقَعَ السِّكِّينَ والسَّيْفَ.
و- الحجارةُ الحافرَ: أَصابَتْه ورقَّقَتْه وحَدَّدَتْه؛ فالمفعول: مَوْقُوعٌ، ووَقِيعٌ.
يقال: حافرٌ مَوْقُوعٌ، ووَقِيعٌ. وسكِّينٌ أو سيفٌ مَوْقُوعٌ، ووَقِيعٌ.

وَقِعَ

ـــــَــــ (يَوْقَع) وَقَعًا: حَفِيَ.
و- اشتكَى لحمَ قدمِه من غِلَظِ الأَرضِ والحجارةِ أو الشَّوك؛ فهو وَقِعٌ.

وُقِعَ

في يده: سُقِطَ في يدِه ونَدِمَ.

أَوْقَعَ

العازِفُ: بَنَى أَلْحانَ الغِناءِ على مَوْقِعِها وميزانِها.
و- الرَّوْضةُ: أَمسكَتِ الماءَ.
و- فلانٌ بالأَعْداءِ: بالَغَ في قتالهم.
و- بفلانٍ ما يَسُوؤُه: أَنْزَلَه به.
و- الدَّهْرُ بفلانٍ: قَهَرَه وغَلَبَه.
و- فلانٌ الشَّيءَ: جَعَلَه يَقَعُ.
ويقال: أَوْقَعَ العقوبةَ على المُذْنِب: حَكَمَ بها عليه وأَنْزَلَها به.

واقَعَ

(واقَعَه) مُواقَعةً، ووِقاعًا: حارَبَه.
و- الأُمورَ: داناها.
و- المرأةَ: جامَعَها.

وَقَّعَ

المسافرون: عَرَّسوا، أي: نَزَلُوا آخرَ اللَّيلِ للرّاحة.
و- الإبلُ: اطمأَنَّت بالأَرض بعد الرِّيِّ.
و- العازفُ: أَوْقَعَ.
و- على الكتاب: عَلَّقَ عليه برأْيِه.
و- العَقْدَ أو الصَّكَّ: كتب في أَسفله اسمَه إمضاءً له أَو إقرارًا به.
و- الشَّيءَ: تَظنّاه وتَوَهَّمَه.
و- ظنَّه على الشَّيءِ: قَدَّرَه وأَنْزَلَه.
ويقال: وَقَّعَ العقوبةَ على المُذْنِب: أَوْقَعَها عليه.
و- الحجارةُ الحافرَ: وَقَعَتْه.
و- الدَّبَرُ ظَهْرَ البعيرِ: أَثَّرَ فيه.
و- فلانٌ النَّصْلَ بالمِيقَعةِ: وَقَعَه بها.
يقال: وَقَّعَ السَّيْفَ والسِّكِّينَ.
و- المطرُ الأرضَ: أَصابَ بعضَها وأَخطأَ بعضَها فأَنْبَتَت نَبْتًا مُتفرِّقًا.

تَواقَعَ

الأَعْداءُ: وَقَعَ بعضُهم ببعض.
و- الرَّجُلان: تَقاتَلا.

تَوَقَّعَ

الأَمرَ: ارتقب وُقُوعَه.

تَمَوْقَعَ

الشَّيءُ تَمَوْقُعًا: اتَّخَذَ مَوْقِعًا مُحَدَّدًا.

اسْتَوْقَعَ

السَّيفُ: احتاج إلى الشَّحْذ.
و- فلانٌ الأَمرَ: تَوَقَّعَه.
و- تَخَوَّفَ منه.

الإيقاعُ

أَقدمُ العناصرِ الموسيقيّة، وهو العنصرُ الذي يُنَظِّمُ حركةَ الموسيقَى وتدفُّقَها خلال الآلات.

التَّوْقِيعُ

ما يُعَلِّقُه الرئيسُ على كتابٍ أو طلبٍ برأْيِه أو قرارِه فيه.
و- كتابةُ الشخصِ اسمَه بنفسِه على مُحَرَّرٍ بالطريقة التي يتَّخِذُها عادةً لإبداء موافقتِه كتابةً على أمرٍ من الأمور.
(ج) تَواقِيعُ، وتَوْقِيعاتٌ.
و- نوعٌ من السَّيْرِ شِبْهُ التَّلْقيف.
-
-

المَوْقِعُ

مكانُ الوُقُوعِ.
يقال: وَقَعَ الشَّيءُ مَوْقِعَه.
(ج) مَواقِعُ.
و(مَواقِعُ القتالِ): مَواضِعُه.
و(مَواقِعُ القَطْرِ): مَساقِطُه.
-

المَوْقَعةُ | المَوْقِعةُ

مَوْضِعُ الوُقُوعِ.
و- المعركةُ.
(ج) مَواقِعُ.

المُوَقَّعُ

من النّاس: مَن أَصابَتْه البَلايا.
و- من الإبل: ما تَكْثُرُ آثارُ الدَّبَرِ عليه.
و- من الطُّرُق: المُذَلَّلُ.
و- من النِّصالِ: المُحَدَّد.
يقال: سِكِّينٌ مُوَقَّعٌ، وسَيفٌ مُوَقَّعٌ.

المُوَقِّعُ

الخفيفُ الوَطْءِ.
و- كاتبُ التَّوْقِيعِ.

المَوْقُوعةُ

- يقال: قَدَمٌ مَوْقُوعةٌ: غليظةٌ شديدةٌ.

المِيقَعةُ

المَوْضِعُ الذي يَأْلَفُه البازِي فيَقَعُ عليه.
و- المِسَنُّ الطويلُ يُحَدَّدُ به السَّيفُ ونحوُه.
و- المِطْرَقةُ.
و- داءٌ يعتري الفصيلَ كالحصْبة فلا يكادُ يَقومُ.
(ج) مَواقِعُ.

الواقِعُ

من النّاس: الذي يَنْقُرُ الرَّحَى.
(ج) وَقَعةٌ.
و- من الطَّيرِ: ما سَكَنَ واستقرَّ على شجرٍ ونحوِه.
(ج) وُقُوعٌ، ووُقَّعٌ.
ويقال: فلانٌ واقعُ الطَّيرِ، أَي: ساكِنٌ لَيِّنٌ.
و- من الأمورِ أو الأشياءِ: الحاصلُ الموجودُ فعلًا.
يقال: أَمرٌ واقِعٌ.
و(واقِعُ الأمرِ): حقيقتُه.
و(النَّسْرُ الواقِعُ) في الفَلَكِ: (انظر:نسر)
-
-
-

الواقِعةُ

و- النّازِلةُ من صُرُوف الدَّهْرِ.
و- المعركةُ.
ويقال: رَجُلٌ واقِعةٌ: شجاعٌ.
و- في الفلسفة: ما حَدَثَ ووُجِدَ.
و- اسمُ السورة السادسة والخمسين من سُوَرِ القرآن الكريم في ترتيب المصحف، وهي مكِّيّة، وآياتها ستٌّ وتسعون.

الواقِعِيّةُ

في الفلسفة: مذهبٌ يُلْتَزَمُ فيه التصويرُ الأَمينُ لمظاهر الطبيعة والحياة كما هي، وكذلك عرض الآراءِ والأَحداث والظروف والمُلابَسات دون نظر مثالِيّ.
و- مذهبٌ أَدبيٌّ يَعْتمِدُ على الوقائع، ويُعْنَى بتصوير أَحْوالِ المجتمع.

الوَقائعُ

الأَحْوالُ والأَحداثُ. مفرده: وَقْعةٌ «على غير قياس».

وَقاعِ

كَيّةٌ مُدَوّرةٌ بين قَرْنَيِ الرّأْسِ.

الوِقاعةُ

مَوْضِعُ وُقُوعِ طَرَفِ السِّتْرِ على الأَرض إذا أُرْسِلَ.

الوَقْعُ

صَوْتُ الضَّرْبِ بالشَّيءِ.
يقال: سَمِعْتُ وَقْعَ المطرِ، ووَقْعَ أَقدامٍ.
و- المكانُ المرتفعُ من الجبَل.
و- الأَثَرُ يُخالِفُ اللَّوْنَ.
ويقال: كان لهذا الأمرِ وَقْعُه في نفسِي: أَثَرُه أو تَأْثِيرُه.
و- الحَصَى الصِّغارُ. واحدته: وَقْعةٌ.

الوَقْعُ | الوَقِعُ

السَّحابُ الرَّقيقُ.

الوَقَعُ

الحجارةُ. الواحدة: وَقَعةٌ.

الوَقِعُ

المريضُ يَشْتكِي.

الوَقْعةُ

المَرّةُ من الوُقُوع، وهو السقوطُ.
و- بالحرب: المعركةُ.
و(وَقْعةُ السَّيْفِ): هِبَّتُه ونُزُولُه بالضريبة.

الوَقّاعُ

الذي يَغْتابُ الناسَ.
يقال: رَجُلٌ وَقّاعٌ.

الوَقّاعةُ

الوَقّاعُ.

الوَقِيعُ

المكانُ الصُّلْبُ لا يكادُ يُنَشِّفُ الماءَ.
ويقال: حافرٌ وَقِيعٌ: صُلْبٌ.
و- الأَثَرُ الذي يُخالِفُ اللَّوْنَ.
(ج) وُقُعٌ.
-

الوَقِيعةُ

من الأَرض: التي لا تُنَشِّفُ الماءَ لصلابتها.
و- غِيبةُ النّاسِ.
و- المعركةُ.
و(وَقِيعةُ الطّائرِ): مَوْضِعُ وُقُوعِه الذي يقعُ عليه ويعتادُ الطائرُ إتيانَه.
(ج) وِقاعٌ، ووَقائعُ.
و(وَقائعُ العربِ): أَيّامُ حُروبِها.
-
-

مَواقِعُ القتالِ

و(مَواقِعُ القتالِ): مَواضِعُه.

مَواقِعُ القَطْرِ

و(مَواقِعُ القَطْرِ): مَساقِطُه.

واقِعُ الأمرِ

و(واقِعُ الأمرِ): حقيقتُه.

النَّسْرُ الواقِعُ

و(النَّسْرُ الواقِعُ) في الفَلَكِ: (انظر:نسر)

وَقْعةُ السَّيْفِ

و(وَقْعةُ السَّيْفِ): هِبَّتُه ونُزُولُه بالضريبة.

وَقِيعةُ الطّائرِ

و(وَقِيعةُ الطّائرِ): مَوْضِعُ وُقُوعِه الذي يقعُ عليه ويعتادُ الطائرُ إتيانَه.

وَقائعُ العربِ

و(وَقائعُ العربِ): أَيّامُ حُروبِها.