ـــــَــــ (يَقَعُ) وَقْعًا، ووُقُوعًا: سَقَطَ.
و- الدَّوابُّ: رَبَضَت.
و- الإبلُ: بَرَكَتْ.
ويقال: وَقَعَ الطَّيرُ على أَرضٍ أو شجر.
و- المطرُ بالأَرض: نَزَلَ بها وأَصابَها.
و- الحقُّ: ثَبَتَ.
و- القولُ عليه: وَجَبَ. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ
ﭼ.
و- الكلامُ في نفسِه: أَثَّرَ فيها.
و- فلانٌ في فلانٍ وَقِيعةً، ووُقُوعًا: سَبَّه واغتابَه وعابَه.
و- في العملِ وُقُوعًا: أَخَذَ فيه.
و- أَصابَ الرِّفْقَ فيه.
و- في أَرضِ فلاةٍ: صار فيها.
ويقال: وَقَعَ الصَّيدُ في حَبالةِ الصّائد.
و- إلى كذا وَقْعًا: أَسرعَ بانطلاقِه.
و- بالعَدُوِّ وَقْعًا، ووَقْعةً: بالَغَ في قتالهم.
و- الأَمرُ من فلانٍ، وعِنده مَوْقِعًا حسنًا أو سيِّئًا: ثَبَتَ لَدَيه.
و- النَّصْلَ بالمِيقَعةِ: حَدَّدَه بها.
يقال: وَقَعَ السِّكِّينَ والسَّيْفَ.
و- الحجارةُ الحافرَ: أَصابَتْه ورقَّقَتْه وحَدَّدَتْه؛ فالمفعول: مَوْقُوعٌ، ووَقِيعٌ.
يقال: حافرٌ مَوْقُوعٌ، ووَقِيعٌ. وسكِّينٌ أو سيفٌ مَوْقُوعٌ، ووَقِيعٌ.
العازِفُ: بَنَى أَلْحانَ الغِناءِ على مَوْقِعِها وميزانِها.
و- الرَّوْضةُ: أَمسكَتِ الماءَ.
و- فلانٌ بالأَعْداءِ: بالَغَ في قتالهم.
و- بفلانٍ ما يَسُوؤُه: أَنْزَلَه به.
و- الدَّهْرُ بفلانٍ: قَهَرَه وغَلَبَه.
و- فلانٌ الشَّيءَ: جَعَلَه يَقَعُ.
ويقال: أَوْقَعَ العقوبةَ على المُذْنِب: حَكَمَ بها عليه وأَنْزَلَها به.
المسافرون: عَرَّسوا، أي: نَزَلُوا آخرَ اللَّيلِ للرّاحة.
و- الإبلُ: اطمأَنَّت بالأَرض بعد الرِّيِّ.
و- العازفُ: أَوْقَعَ.
و- على الكتاب: عَلَّقَ عليه برأْيِه.
و- العَقْدَ أو الصَّكَّ: كتب في أَسفله اسمَه إمضاءً له أَو إقرارًا به.
و- الشَّيءَ: تَظنّاه وتَوَهَّمَه.
و- ظنَّه على الشَّيءِ: قَدَّرَه وأَنْزَلَه.
ويقال: وَقَّعَ العقوبةَ على المُذْنِب: أَوْقَعَها عليه.
و- الحجارةُ الحافرَ: وَقَعَتْه.
و- الدَّبَرُ ظَهْرَ البعيرِ: أَثَّرَ فيه.
و- فلانٌ النَّصْلَ بالمِيقَعةِ: وَقَعَه بها.
يقال: وَقَّعَ السَّيْفَ والسِّكِّينَ.
و- المطرُ الأرضَ: أَصابَ بعضَها وأَخطأَ بعضَها فأَنْبَتَت نَبْتًا مُتفرِّقًا.
من النّاس: الذي يَنْقُرُ الرَّحَى.
(ج) وَقَعةٌ.
و- من الطَّيرِ: ما سَكَنَ واستقرَّ على شجرٍ ونحوِه.
(ج) وُقُوعٌ، ووُقَّعٌ.
ويقال: فلانٌ واقعُ الطَّيرِ، أَي: ساكِنٌ لَيِّنٌ.
و- من الأمورِ أو الأشياءِ: الحاصلُ الموجودُ فعلًا.
يقال: أَمرٌ واقِعٌ.
و(واقِعُ الأمرِ): حقيقتُه.
و(النَّسْرُ الواقِعُ) في الفَلَكِ: (انظر:نسر)
و- النّازِلةُ من صُرُوف الدَّهْرِ.
و- المعركةُ.
ويقال: رَجُلٌ واقِعةٌ: شجاعٌ.
و- في الفلسفة: ما حَدَثَ ووُجِدَ.
و- اسمُ السورة السادسة والخمسين من سُوَرِ القرآن الكريم في ترتيب المصحف، وهي مكِّيّة، وآياتها ستٌّ وتسعون.