وَقَرَتْ (الجذر: وقرت )

أُذنُه ـــــِــــ (تَقِرُ) وَقْرًا: ثَقُلَ سَمْعُها، أو صَمَّت.
و- فلانٌ وَقارًا، ووَقارةً، وقِرةً: رَزُنَ وثَبَتَ.
و- في بيته وَقْرًا، ووُقُورةً: اسْتَقَرَّ ولم يُكْثِر الخُروجَ منه.
و- الشَّيءُ في قلبِه وَقْرًا: سَكَنَ فيه وثَبَتَ وبَقِيَ أَثَرُه.
و- اللهُ أُذنَه: أَثقَلَ سَمْعَها أَو أَذهبَه كلَّه.
ويقال: وُقِرَت أُذنِي عن سماع كَلامه.
و- فلانٌ العَظْمَ: صَدَعَه؛ فالعَظمُ مَوْقُورٌ، ووَقِيرٌ.

وَقِرَتْ (الجذر: وقرت )

أُذنُه ـــــَــــ (تَوْقَرُ) وَقْرًا: وَقَرَت.
و- الدّابّةُ: أَصابَ حافرَها حَجَرٌ أو غيرُه.

وَقُرَ (الجذر: وقرت )

فلانٌ ـــــُــــ (يَوْقُرُ) وَقارًا، ووَقارةً: وَقَرَ؛ فهو وَقُورٌ.

أَوْقَرَ (الجذر: وقرت )

(أَوْقَرَتِ) النَّخلةُ: كثُر حِمْلُها -أي: ثمرُها- وثَقُلَ.
و- الدَّيْنُ فلانًا: أَثْقَلَه.
و- اللهُ الدّابّةَ: أَصابَها بِوَقْرة.
و- فلانٌ الدّابّةَ إيقارًا: حَمَّلَها حِمْلًا ثقيلًا.

وَقَّرَ (الجذر: وقرت )

فلانًا: عَظَّمَه وبَجَّلَه.
و- الشَّيءَ: جَعَلَ فيه آثارًا ونُقَرًا.
و- الأَسْفارُ فلانًا: صَلَّبَتْه ومَرَّنَتْه عليها.
و- فلانٌ الدّابّةَ: سَكَّنَها.

اتَّقَرَ (الجذر: وقرت )

وَقَرَ.

تَوَقَّرَ (الجذر: وقرت )

وَقَرَ.

اسْتَوْقَرَ (الجذر: وقرت )

حَمَلَ حِمْلًا ثقيلًا.
و- الإبلُ: سَمِنَتْ.

القِرةُ (الجذر: وقرت )

و- وَقْتُ المرضِ.
و- الشَّيْخُ الكبيرُ.
و- العِيالُ.
و- المالُ من الشّاءِ وغيرِها.

المَوْقِرُ (الجذر: وقرت )

المَوْضِعُ السَّهلُ عند سَفْحِ الجبل.

المُوقَرُ | المُوقِرُ (الجذر: وقرت )

- يقال: نخلةٌ مُوقَرٌ، ومُوقِرٌ: كثيرةُ الحِمْلِ.
(ج) مَواقِرُ.
-

المُوَقَّرُ (الجذر: وقرت )

المُجَرَّبُ الذي عَجَمَتْه الحوادثُ وحَنَّكَتْه التَّجارِبُ.
و- العاقلُ الرَّزِينُ. وهي بتاء.
ويقال: نخلةٌ مُوَقَّرةٌ: مُوقَرٌ.

المَوْقُورُ (الجذر: وقرت )

- يقال: شيءٌ مَوْقُورٌ: إذا كانت فيه وَقَراتٌ، أي: نُقَرٌ.

المَوْقُورةُ (الجذر: وقرت )

- يقال: أُذنٌ مَوْقُورةٌ: ثقيلةُ السَّمْعِ.

الوَقارُ (الجذر: وقرت )

الرَّزانةُ والحِلْمُ.
و- العَظَمةُ.
ويقال: رَجُلٌ وَقارٌ: رَزِينٌ حليمٌ. «وَصْفٌ بالمَصْدَر».

الوَقْرُ (الجذر: وقرت )

الصَّدْعُ في السّاق.
و- النُّقْرةُ تكونُ في الحَجَر وغيرِه. وفي القرآن الكريم:
ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ
(ج) وُقُورٌ.
-

الوَقُرُ (الجذر: وقرت )

- يقال: رَجُلٌ وَقُرٌ: وَقارٌ.

الوِقْرُ (الجذر: وقرت )

الحِمْلُ الثَّقِيلُ.
(ج) أَوْقارٌ.
-

الوَقْرةُ (الجذر: وقرت )

الصَّدْعةُ في السّاق.
و- النُّقْرةُ في الصَّخْرة.
و- الأَثرُ.
(ج) وَقَراتٌ.
و(وَقْرةُ الدَّهْرِ): شِدَّتُه وخَطْبُه.
-

الوَقَرِيُّ (الجذر: وقرت )

صاحبُ الشّاءِ الذي يَقْتَنِيها.
و- راعِيها.

الوَقُورُ (الجذر: وقرت )

ذو الوقار. «للمذكَّر والمؤنَّث». وهي أيضًا بتاء.
يقال: رَجُلٌ وَقُورٌ. وامرأةٌ وَقُورٌ، ووَقُورةٌ.

الوَقِيرُ (الجذر: وقرت )

الغنَمُ بكلبِها وحِمارِها وراعِيها.
و- النُّقْرةُ العظيمةُ في الصَّخرة تُمسِكُ الماءَ.
و(رَجُلٌ وَقِيرٌ): أَثْقَلَه الدَّيْنُ.

الوَقِيرةُ (الجذر: وقرت )

النُّقْرةُ العظيمةُ في الصَّخرة تُمسِكُ الماءَ.
و(أُذنٌ وَقِيرةٌ): أَصابَها الوَقْرُ.

وَقْرةُ الدَّهْرِ (الجذر: وقرت )

و(وَقْرةُ الدَّهْرِ): شِدَّتُه وخَطْبُه.

رَجُلٌ وَقِيرٌ (الجذر: وقرت )

و(رَجُلٌ وَقِيرٌ): أَثْقَلَه الدَّيْنُ.

أُذنٌ وَقِيرةٌ (الجذر: وقرت )

و(أُذنٌ وَقِيرةٌ): أَصابَها الوَقْرُ.