وَقَذَ

فلانًا ـــــِــــ (يَقِذُه) وَقْذًا: ضَرَبَه حتى استرخَى وأَشْرَفَ على الموت.
و- صَرَعَه.
و- تَرَكَه عليلًا.
و- المرضُ أو نحوُه فلانًا: أَضْعَفَه وأَثْقَلَه.
ويقال: وَقَذَه الغَمُّ.
و- النُّعاسُ فلانًا: غَلَبَه.

وُقِذَ

(وُقِذَتِ) النّاقةُ: حُلِبَت على كَرْهٍ حَتَّى قَلَّ لَبَنُها.

أَوْقَذَ

(أَوْقَذَه) تَرَكَه عليلًا.

وَقَّذَ

الصِّرارُ النّاقةَ: أَثَّر في أَخْلافِها من شَدِّه.

المَوْقِذُ

الطَّرَفُ من البَدَن، كالكَعْب والمَنْكِب والمِرْفَق والرُّكْبة.
(ج) مَواقِذُ.
يقال: ضَرَبَه على مَوْقِذٍ من مَواقِذِه.
-

المَوقُوذُ

الشَّديدُ المرضِ المُشْرِفُ على المَوْتِ.

المَوْقُوذةُ

من الشّاءِ: التي ضُرِبَتْ بالعَصا حتَّى ماتَت. وفي القرآن الكريم:
ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ

الوَقِيذُ

المَغْشِيُّ عليه لا يُدْرَى أَمَيِّتٌ هو أَم حَيٌّ.
و- الشديدُ المرضِ المُشْرِفُ على المَوْتِ.
و- البطِيءُ الثَّقِيلُ.
ويقال: كان وَقِيذَ الجَوانِحِ: مَحزونَ القَلْب.
و- من الشّاءِ: المَوْقُوذةُ.

الوَقِيذَةُ

واحدةُ الوَقائذ، وهي الحِجارةُ المَفْرُوشةُ.